نيودلهي: ذكرت السفارة الفرنسية في الهند ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي سيسلم في باريس الروائية البنغالية تسليمة نسرين التي يهدد اسلاميون بقتلها، جائزة سيمون دو بوفوار. وقالت السفارة في بيان ان فرنسا quot;تشكر السلطات الهندية على كل الاجراءات التي ستتخذها لتسهيل سفر نسرين الى فرنساquot;.
وكانت الصحف الهندية ذكرت الخميس، عشية وصول ساركوزي الى نيودلهي ان السلطات الهندية رفضت ان يقوم الرئيس الفرنسي بتسليم الجائزة الى الروائية البنغالية خلال زيارته الجمعة والسبت. وتخشى الهند في الواقع حدوث تظاهرات لناشطين اسلاميين مثل تلك التي اضطرت تسليمة نسرين للفرار نهاية العام الماضي من كالكوتا (شرق) حيث كانت تقيم. وهي تقيم حاليا في مكان سري تحت حماية الشرطة الهندية.وقالت نسرين في اتصال مع وكالة فرانس برس ان quot;سفارة فرنسا اتصلت بي منذ يومين او ثلاثة ايام لابلاغي بكل ذلك (...) لكنني لا اعرف ما اذا كان الحفل سينظمquot;.
واكدت سهام حبشي رئيسة الجمعية الفرنسية quot;لا مومسات ولا خاضعاتquot; في ختام لقاء مع ساركوزي في باريس الخميس ان ساركوزي quot;عبر عن رغبته في قدوم تسليمة نسرين قريباquot; الى العاصمة الفرنسية.واضافت ان quot;استقبال تسليمة نسرين هنا رسالة موجهة الى كل النساء اللواتي يناضلن في العالم من اجل الحرية والديموقراطية في قلب احيائنا وفي باكستان وافغانستان والهند ايضاquot;.واعلن عن منح جائزة سيمون دو بوفوار لنسرين في منتدى عقد مؤخرا في ذكرى مرور مئة عام على ولادة الاديبة الفرنسية.