GMT 9:00 2006 الأربعاء 29 نوفمبر GMT 9:32 2006 الأربعاء 29 نوفمبر  :آخر تحديث

قرض من الصندوق الأجتماعى المصرى للخريجين

محمد نصر الحويطي


20 مليون جنيه قرضا من الصندوق الأجتماعى المصرى للخريجين

محمد نصر الحويطى من القاهرة


منح الصندوق الاجتماعي للتنمية قرضا لتشغيل شباب الخريجين فى مصر بلغت قيمته 20 مليون جنيه في قطاعات خدمية وإنتاجية متعددة، بما يوفر نحو 1800 فرصة عمل وذلك من خلال "البنك الأهلى المصرى" ,وتم توقيع عقد القرض بين الطرفين (الثلاثاء) .

ويقضي العقد الذي وقعه اليوم الدكتور على المصيلحى وزير التضامن الاجتماعى وحسين عبد العزيز رئيس مجلس ادارة البنك الاهلى المصرى وهانى سيف النصر الامين العام للصندوق الاجتماعى للتنمية، بمنح "البنك الأهلي" 20 مليون جنيه على أربع دفعات، تبلغ قيمة كل منها خمسة ملايين جنيه بسعر فائدة سنوى يصل الى 9 %.

وقال حسين عبد العزيز رئيس البنك الاهلى المصرى إنه بموجب الاتفاق سيمنح الخريجون من الجنسين قروض ستخصص لتمويل شراء ما بين 500 الى 600 سيارة ربع نقل مجهزة للعمل فى مجال توزيع البوتاجاز او البقالة او المخبوزات او الخضر او الفاكهه.

كما اوضح أن الحد الأقصى لكل قرض سيحصل عليه شباب الخريجين يبلغ 50 ألف جنيه، فيما يتمتع القرض بضمانات ميسرة من بينها الاستعانة بجمعية التأمين التعاونى للمشروعات الصغيرة لضمان الائتمان الممنوح للمستفيدين فى نطاق المشروع.

وأضاف حسين عبد العزيز رئيس البنك الاهلى المصرى ان العقد المبرم مع الصندوق الاجتماعي يمثل المرحلة الخامسة من مشروع تشغيل شباب الخريجين، مشيرا الى ان هذا المشروع سوف يوفر حوالى 1800 فرصة عمل.

وأكد أن نسبة الفائدة المحتسبة على القرض، والتى قدرت بنحو 9 %، تعد مقبولة وليست مرتفعة، اضافة الى استعداد البنك لخفض هذه النسبة وفقا للاتجاه التصاعدى او التنازلى لأسعار الفائدة.

ويستأثر البنك الاهلى المصري بحصة بارزة من حجم التمويلات المتاحة فى إطار برنامج الصندوق الاجتماعى للمشروعات الصغيرة، والتي تبلغ نحو 4ر2 مليار جنيه، ويستفيد منها 92 ألف شخص، منذ بدء التعامل مع الصندوق في المشروعات التي تستهدف تشغيل شباب الخريجين وتقديم العون للمشروعات الصغيرة والأسر المنتجة.

في اقتصاد