لندن: قالت منظمة أوبك يوم الثلاثاء إنها تضخ ما يكفي من النفط للوفاء بالطلب وان تباطؤ الاقتصاد الاميركي قد يفضي الى استهلاك أضعف من المتوقع في الربع الثاني من العام.

وتبرز التعليقات الواردة في أحدث تقرير شهري عن سوق النفط من أوبك عزوف المنظمة عن ضخ المزيد من الخام لخفض أسعار قياسية تقترب من 113 دولارا للبرميل والتي تعزوها الى عوامل تتجاوز العرض والطلب.

وقال التقرير الذي أعده خبراء الاقتصاد في مقر الامانة العامة للمنظمة في فيينا quot;الصورة الاساسية في الربع الثاني من 2008 تبدو منسجمة مع النمط الموسمي المعتاد لهذا الوقت من السنة.

quot;انتاج أوبك الحالي الذي يتجاوز 32 مليون برميل يوميا سيكون كافيا لتلبية نمو الطلب والمساهمة في زيادة المخزونات بدرجة أكبر.quot;

وتتوقع أوبك تراجع الطلب العالمي على النفط 1.4 مليون برميل يوميا الى 85.7 مليون برميل يوميا في الربع الثاني عندما يتباطأ غالبا استهلاك النفط مع تراجع استخدام وقود التدفئة في نصف الكرة الأرضية الشمالي.

لكن ضعف الاقتصاد في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم قد يعني تراجعا أشد.

وقالت أوبك quot;مع تزايد المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الاميركي وارتفاع أسعار البنزين ثمة فرصة أن يكون التراجع أشد مما يقود الى طلب أكثر انخفاضا في الربع الثاني.quot;

وتضخ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضم 13 عضوا نحو خمسي امدادات النفط العالمية.

وأبقت أوبك تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا العام دون تغير عند 1.2 مليون برميل يوميا.

ويتوقع أن تعوض قوة الاستهلاك في مناطق مثل الصين والشرق الاوسط ضعف الطلب من جانب الدول أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

وقلصت أوبك تقديراتها للامدادات من خارج المنظمة في عام 2008 وهو ما يؤدي الى زيادة طفيفة في كمية النفط التي يحتاج أعضاؤها لضخها لتحقيق التوازن بالسوق.

وتتوقع المنظمة أن يبلغ متوسط الانتاج من خارجها 50.28 مليون برميل يوميا هذا العام وهو أقل بمقدار 90 ألف برميل يوميا من التوقعات السابقة في ما يرجع جزئيا الى التقديرات بتراجع الانتاج من الولايات المتحدة والمكسيك.

وينتظر بلوغ متوسط الطلب على نفط أوبك 31.75 مليون برميل يوميا في عام 2008 وهو مستوى أقل من انتاج المنظمة الحالي وأعلى بمقدار 70 ألف برميل يوميا من تقديرات الشهر الماضي.

وعلى مدى اجتماعاتها الثلاثة الاخيرة في ديسمبر كانون الاول وفبراير شباط ومارس اذار رفضت اوبك دعوات من دول مستهلكة من بينها الولايات المتحدة لزيادة المعروض قائلة ان امدادات الخام العالمية كافية.

ومن غير المقرر أن تعقد المنظمة اجتماعا اخر قبل سبتمبر ايلول ويقول مسؤولون انه لا توجد ضرورة للاجتماع قبل ذلك الحين