طوكيو: استقرت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي يوم الخميس قرب 115 دولارا بعد أن تخطت في وقت سابق ذلك المستوى ولكنها ظلت مدعومة بضعف الدولار وبيانات للحكومة الامريكية اظهرت هبوطا حادا لمخزونات البنزين الامريكية.

ونزل سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لتسليم مايو ايار ستة سنتات الى 114.87 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بحلول الساعة 0028 بتوقيت جرينتش بعد أن لامس اعلى مستوى له على الاطلاق 115.21 دولار في وقت سابق.

وزاد سعر عقود مزيج النفط الخام برنت 17 سنتا الى 112.83 دولار للبرميل وهو مستوى قياسي مرتفع خلال التعاملات.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الامريكية انه في الاسبوع المنتهي في 11 من ابريل نيسان تراجعت مخزونات الخام المحلية 2.3 مليون برميل الى 313.7 مليون برميل بينما كانت توقعات المحللين في مسح لرويترز أن ترتفع 1.5 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات البنزين 5.5 مليون برميل الى 215.8 مليون برميل وهو أدنى مستوى منذ الاسبوع المنتهي في 11 من يناير كانون الثاني.

وارتفعت مخزونات نواتج التقطير التي تشمل زيت التدفئة ووقود الديزل 100 ألف برميل الى 106.1 مليون برميل. وانخفضت معدلات تشغيل مصافي التكرير 1.6 نقطة مئوية الى 81.4 في المئة من الطاقة الانتاجية وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2005.

وقد تضاعفت أسعار النفط منذ عام 2002 اذ فاق الطلب المتزايد ولاسيما من اقتصاديات آسيا الصاعدة مثل الصين امدادات المعروض.

وعزز ضعف الدولار الامريكي من انتعاش النفط برفعه القوة الشرائية لغير الأمريكيين واجتذابه المستثمرين الباحثين عن التحوط من التضخم.

وقفز اليورو الى ذروة قياسية مقابل الدولار يوم الاربعاء اذ أبرز ارتفاع التضخم في منطقة اليورو الى مستوى قياسي وتراجع حاد في بناء المنازل الامريكية تباين مساري النمو للاقتصادين.