GMT 12:30 2007 الجمعة 6 أبريل GMT 13:07 2007 الجمعة 6 أبريل  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 82

د خالد منتصر

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اخي واستاذي الدكتور الفاضل.....
لدى زوجتي حالة مرضية وهي ان الرحم غير نامي ((طفولي - صغيرالحجم)) كما مبين من التقرير المرفق مع هذا الايميل.
ماذا ترشدونني افادكم الله.

عزيزى:
هذه الحالة تسمى MRKH (Mayer-von Rokitansky-Küster-Hauser's Syndrome)
هذا المرض يحدث فى سيدة من كل خمسة ألاف، وهى تكون إمرأة أنثى بالفعل لها مبيضان وتصل إلى البلوغ ولكن بدون دورة شهرية،  ومن الممكن أن تكون مصحوبة بمتاعب فى العظام أو فى السمع أو فى الكليتين ولاحل علمى له إلا إستئجار الرحم البديل .

 

***

السلام عليكم يا دكتور خالد
قبل اى شى اشكر سيادتك على، المجهود العظيم وجعله الله فى ميزان حسناتك.
انا اسمى عمرو 27 عام عندى مشكلة انى امارس العادة السرية اكثر من مرة فى اليوم مع انى ببقى ندمان بعد انتهائها. وعندى مشكلة فى الصيف الماضى  تعبت جدااااااااا لان تم كبر الخصيتين لاول مرة فى حياتى فكنت قلق للغاية وذهبت الى الطبيب وقال لى هذا من عدم افراغك لانك تعرضت لهياج جنسى وهذا حصل بالفعل مع خطيبتى فى البحر. وعلما انة قال لى انه امر طبيعى ولا تقلق وتم لبس حامل خصية والان وبعد مرور اكثر من ستة اشهر تقريبا حسيت ان الخصيتين كبيرتين احيانا مع بعض الالم. وعند ممارسة العادة لقيت قلة من الحيوانات المنوية اى بمعنى ان الامر سابقا الافراز كان اكثر واقوى والان ضعيف. وانا مقبل على حياة زوجية خلال اشهر قليلة فارجو افادتى علما انى احب خطيبتى جدااااااا. والله وهى تبادلنى نفس الشعور وخايف اووووووى. هل ابدا فى عمل تحليل زواج لكى يطمئن قلبى ام اعتمد على كثرة الغذاء  كما يقولون لكثرة الحيوانات المنوية. ارجو الافادة بالله عليك على الايميل فى اسرع وقت لانى فعلا مقبل على الزواج وممكن انهى العلاقة لو حسيت انى غير قادر على الانجاب.  بالله عليك يا دكتور الافادة وجزاك الله خيرا.


عزيزى:
لن يريحك إلا عمل تحليل سائل منوى، وأنا حقيقة لا أعرف سر الفزع والخوف من عمل تحليل السائل المنوى،  هذا الإجراء الآن بين المسيحيين فى مصر صار إجبارياً، وقوبل فى البداية بنفس الأحاسيس المرعوبة، ولكنه الآن صار عرفاً بين الأقباط، وأرجو أن يصبح على مختلف الأديان إجبارياً ، لأنه ينقذ من مشاكل كثيرة مستقبلية.

 

 ***

بسم الله الرحمن الرحيم..
عزيزي دكتور خالد،
لا ادري من أين ابدا .لكن مشكلتي باختصار أني فتاه أبلغ من العمر 29 سنة. مارست الجنس مع خطيبي في لحظة ضعف ولم تأتي الدوره حتى الآن (40يوم) وبعد التحليل ثبت وجود حمل وخطيبي يعمل في دولة أجنبية ولا يمكنه الحضور لاتمام الزواج قبل 10 شهور وأنا مقدرة لموقفه. وهو على علم بالحمل ولكن ليس بيده شئ وأنا أعيش في
دوامه  ولا ادري ماذا  أفعل. مع العلم بأن الحل الوحيد بالنسبة لي هو عملية اجهاض ولكن لا أدري أين وكيف ولا أستطيع الذهاب الى الطبيب. سؤآلي هو هل توجد حبوب  أو اي شئ كهذا للأجهاض. علما بأن الموت سيكون نصيبي اما بالأنتحار أو بالقتل من جانب أسرتي لو اكتشفوا أمري وانا في انتظار ردك ايا كان وحبذا لو كان في الأيميل الخاص بي ...بالله عليك أغثني .

عزيزتى:
للأسف مشكلتك معقدة ولا أستطيع تقديم نصيحة، فالنصيحة هى رأى شخصى بحت فى مثل حالتك من الممكن ألا تحتمله ظروف مجتمعك ومدى وعى أسرتك ومدى إخلاص خطيبك ومدى تحمله للمسئولية، إنه ليس فى المريخ!! وعليه أن يحضر، فلماذا يعتبر الرجل عند ممارسة الجنس قبل الزواج وحدوث حمل أنها غلطة إمرأة فقط، عليكى أن تكونى جادة وحاسمة فى طلب نزوله إلى بلدك والسفر معه مؤقتاً أو يظل معك لفترة، فهل عمله فى هذا البلد الأجنبى أهم من حياته والجنين الذى فى بطنك؟!!.

 

 ***

 

أول وقبل كل شيء أود أن أشكر الدكتور الفاضل على أجوبته القيمة.
أعاني من مشكلة كبيرة تنغص علي حياتي و تقض مضجعي.
أنا فتاة أبلغ من العمر18 لقد كنت أمارس العادة السرية منذ سن السادسة. لم أكن أعرف شيأ عن ما كنت أحس فقط بنشوة. فلم أكن أولج أي جسم غريب أبدا إلى حدود سن الثالثة عشر عرفت أن ما أفعله يفقد البكارة فلجأت إلى الإستفسارات عبر الإطلاع على المجلات المختصة لكني لم أجد الجواب الشافي. ونظرا لجهلي قمت بإيلاجي لإصبعي فلم أشعر بوجع ولم ينزل دم.
وقد ظننت أنني فقدت بكارتي وتحولت حياتي الى جحيم مما جعلني أصاب بأرق شديد لأن لا أحد سيقبل بي خصوصا وأن لدي مشكلة أخرى على مستوى جهازي التناسلي ألا و هي كبر حجم الشفتين الصغيرتين أكبر من حجم الشفتين الكبيرتين وذات لون داكن وغامق. أليس هذا طبيعي أو يوجد هذا عند الفتاة العادية أم لا؟ أيعتبر هذا الإسوداد والغمقان حالة مرضية وما هي سبل علاجها؟ أهناك شباب يتقبلون مثل هذا الحجم  أم يعتبر خارجا عن المألوف ومقززا وأخيرا هل هناك أمل في كوني لا زلت عذراء أم لا؟ هل يمكن أن يكون قد انفضت بكارتي أرجو أن أجد منك الجواب الشافي لأن حياتي دمرت ومستقبلي ضاع بسبب جهلي وحماقتي.
أود إن كان ممكننا بعض الصور الحقيقية التوضيحية.
وشكرا جزيلا

عزيزتى:
مسألة اللون الغامق والحجم هذه تتكرر كثيراً، ودائماً أقول أن الرجل يتزوج إنسانة كاملة ولا يتزوج مهبل!!!، إن حدود عاطفته وإهتمامه لا بد أن تتعدى حدود هذا المربع الخمسة سنتيمترات!، وهل الزنجية لا تتزوج مثلاً؟، وهل الرجل الذى فيه بهاق فى عضوه التناسلى لن يتزوج؟!!!!، إن التفكير بمثل هذه الطريقة الضيقة سيجعلنا نحول الجنس إلى مجرد لقاء بين جهازين تناسليين وليس بين إنسانين بنى أدمين.

 

***


أتابع كتاباتك باعجاب وكلي أمل ان يظل هذا الوطن (مصر) منجبا لأمثالك..  وبعد
أنا رجل فى السابعة والأربعين متزوج (عن حب) و زوجتي حلوة ومحافظة على نفسها ولدينا 3 اولاد اكبرهم فى اولى صيدلة. اما انا فقد حبانى الله بحسن الخلقة واخجل ان اقول الجمال وصحة وافرة. عندى مشكلة خايف تقوللى انها مكررة و هى ان زوجتى (على الرغم انها غير مختتنة) تكاد ان تكون باردة جنسيا فهى على مدى حياتنا الزوجية لم تطلب اللقاء ولو مرة واحدة. والاكثر من هدا انها تحتاج الى مجهود مضنى للوصول لمرحلة النشوة ولا يمكن ان اتهم نفسى بالتقصير وعدم الصبر حيث اجبرتنى حالتها على خوض تجارب خارجية قمت فيها بنفس ما أقوم به مع زوجتى و لن أصف لك كيف كانت النتائج. 
اكتب اليك ليس لاستعراض فحولتى ولا للحصول على تصريح زنا فقد اقلعت عن هذا بعد ان تأكدت من سلامتى واتجهت (مع الأسف) للعادة السرية بالاضافة لما استطيع الحصول عليه منها فهل هناك ضرر صحى من ممارسة العادة السرية فى هذه السن.
ولك تحياتى،
يوسف

عزيزى يوسف:
أولاً لا يوجد ضرر صحى من ممارسة العادة السرية فى سنك، فما تقذفه فى حالة الجماع هو ما ستقذفه فى حالة العادة السرية، ولكن أنصحك بأن تعود ثانية إلى محاولة حل المشكلة، إبتعد قليلاً عن العادة السرية وعد إلى زوجتك، وتحلى ببعض الصبر،  وحاول أن تعرف سر البرود الجنسى، وحاول أن تكسر الملل والخرس الزوجى إذا كان مفقوداً، وإبحث عماهو خارج حدود السرير من علاقة تواصل حميمة، وإسأل نفسك هل تمنحها حباً وغزلاً وكلمات لطيفة؟، وجرب تمرينات الجى سبوت، وأعتقد أنها تربت فى بيئة محافظة جعلت من الجنس بعبعاً، وهذا يمثل جداراً أمنياً صلباً يحول بينها وبين الإستمتاع، تمارين الجى سبوت ستجدها فى أرشيف الصحة بإيلاف.

 

 ***

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
دكتور.. إنني شابة أبلغ من العمر 30 عاماً مقبلة على الزواج.. ما أخشاه هو ما أسمعه من أترابي أن البكارة المفتوحة تسبب الشكوك للمقبلين على الزواج من الشباب.. والله يعلم كم أن بكارتي لم تمس وأنا أتذكر منذ طفولتي أن بكارتي من النوع المفتوح كأنها لمست.. كيف اواجه الأمر واواجه الشكوك إذا حانت لحظتها؟ وكيف افهم زوجي ان الامر طبيعي؟.. إذا كان طبيعيا بالفعل.. لانني قرأت عن أنواع واشكال البكارة.. منها المغربل ومنها المشقوق طوليا ومنها المثقوب ومنها المفتوح كما هو الحال عندي.. وهل عمر الثلاثون يؤثر على الانجاب في جانب معين؟.. وكم هو الحد الأقصى لعدد الأطفال الذين يمكن انجابهم بعد الثلاثين.. ما اقصده صحيا بأي عدد من الولادات اكتفي بعد عمري الثلاثون؟ أنا قلقة جدا واحب الأطفال واتمنى ان انجب عدد كبير منهم بحد اقصى 6 مواليد.. اشكرك مسبقا دكتور واعذرني على الاطالة.. بارك الله فيكم.

عزيزتى:
لم أفهم بالضبط ماتقصدينه بغشاء بكارة مفتوح .
عن عدد الأطفال أعتقد أنه كلما إقتربت المرأة من أواخر الأربعينات صار الحمل مصحوباً ببعض المشاكل ،ولابد من فترة راحة جسدية ونفسية لكى وللطفل بين كل حمل وآخر ،ولاأستطيع أن أحدد لك عدداً .


***

 

 

السلام عليكم،
انا مقبل على الزواج واريد أن اعرف طريقة لمعرفة هل اعاني من سرعة القذف أما لا؟  وهل الاستمناء مقياس لسرعة القذف ؟ 
برجاء الرد بسرعة
 
عزيزى:
القذف ومدة البقاء داخل مهبل الزوجة ليست مدة محددة بالدقائق والثوانى، إنما هى متروكة زمنياً لوصول نشوة الزوجين معاً حتى ولو لمدة قليلة، إنه إيقاع خاص جداً لكل زوجين، لا يوجد منبه أو ستوب ووتش زوجى يحدد سرعة القذف. والإستمناء ليس مقياساً لسرعة القذف.

 

***


السلام عليكم،
يا دكتور انا اعاني منذ سنة من ظهور كتلة على الخصية وبعد التحاليل شخصها الطبيب على انها التهاب بربخ  ولكن بعد العلاج بقيت الكتلة  وأخذ الانتصاب بالضعف شيئا فشيئا والآن لا أحس بأي ألم عند الضغط على الخصية  مع اني احس بوخز عند طرقها بإصبعي برفق وبالإضافة إلى الإحساس الدائم بإجهاد في الخصيتين لدرجة  عدم القدرة على الوقوف طويلا .. ما العمل يا دكتور علما بأن آخر التحاليل قبل شهر كانت جيدة ولا وجود للجراثيم. وكذلك جهاز دوبلر كان جيد حسب الطبيب. وشكرا.

عزيزى:
سأقدم المعلومة تفصيلية حتى تعم الفائدة نظراً لأهمية الموضوع.
البربخ هو التركيب البيضوي الطويل المتصل بالسطح الاعلى والخلفي لكل خصيه لدى الذكور.
وهو يتألف من انابيب تندفع فيها الحجيرات المنويه وهي في طريقها الى الخارج.
يسبب التهاب البربخ الحاد:
- تورم في كيس الخصية.
- آلام في الخصيتين.
- في بعض الأحيان سخونة تستمر إلى ستة أسابيع في مدتها أو أقل (عادة ما تظهر تدريجياً على مدار عدة أيام).
إذا لم يُعالج الالتهاب الذي حدث في البربخ ستتحول الحالة إلى مزمنة، وأعراض الحالات المزمنة من التهاب البربخ تتسمم بوجود ألم بسيط ولا يكون هناك عادة تورم.
الحالات المصابة بالتهاب البربخ تصل إلى ما يقرب من 600.000 إصابة سنوياً. عن السن العمرية التي يصاب فيها الذكور بهذا الاضطراب في العضو التناسلي من 19-35 عاماً.

والسبب في الإصابة بالتهاب البربخ هو انتشار العدوى من قناة مجرى البول إلى المثانة. ومن البكتريا الشائعة والمتسببة في انتقال العدوى هي بكتريا الكلاميديا والسيلان عند صغار السن. أما العدوى عند الأطفال وكبار السن تسببها بكتريا (Coliform organisms).
بالإضافة إلى أن بكتريا الدرن يظهر معها حالات من التهاب البربخ، بجانب أنواع أخرى من البكتريا مثل (Ureaplasma).

أما أسباب المرض التي تتم بطرق غير العدوى هو استخدام عقار (Amiodarone) المضاد لضربات القلب غير المنتظمة، وهذه الحالة يقتصر فيها الالتهاب على مقدمة البربخ ولا تتم الاستجابة لعلاج مضاد للميكروبات أو العدوى وإنما بتقليل جرعات الدواء أو بتغييره.
الرجل النشط جنسياً أي الذي يمارس الاتصال مع أكثر من إمرأة واحدة ولا يستخدم الواقي الذكرى تزيد معه احتمالات التعرض للإصابة.
من الهام معرفة الفارق بين حالات التهاب البربخ وبين حالات نقص الإمداد الدموى للبربخ أو توقفه، والتى تحتاج إلى عناية وعلاج فورى. ونقص الإمداد الدموى يحتاج إلى جراحة فورية وفى أسرع وقت ممكن.

أعراض التهاب البربخ:
- تضخم كيس الخصية (تورمها بألم).
- وجود كتلة محسوسة بالخصية (ورم).
- ألم فى الخصية فى المكان المصاب.
- ألم وتورم فى منطقة الفخذ ناحية المنطقة المصابة.
- ألم فى الخصية يزداد مع حركة الأمعاء.
- سخونة.
- إفرازات من قناة مجرى البول (الفتحة فى نهاية القضيب).
- ألم مع التبول.
- ألم مع ممارسة الاتصال الجنسى والقذف.
- دم فى السائل المنوى.
- ألم فى الفخذ.

- علامات التهاب البربخ واختباراته:
- مع الفحص الطبى تظهر علامات من الاحمرار والألم وأحياناً تورم فى منطقة صغيرة بالخصية والقريبة من مكان التهاب البربخ.
- تضخم العقد الليمفاوية فى منطقة الفخذ (Inguinal node) قد تظهر، ويكون هناك إفرازات من القضيب.
- الفحص للمستقيم قد يُظهر تضخم فى البروستانة أو ألم بها.

- قد يتم عمل هذه الفحوصات أيضاً:
أ- تحليل بول ومزرعة.
ب- اختبارات للتأكد من الإصابة بالكلاميديا أو السيلان.
ج- صورة دم كاملة.
د- موجات دوبلر لاكتشاف نقص الإمداد الدموى أو توقفه عن الخصيتين، كما يمكن رؤية التدفق الدموى أو بثرات صديديه فى كيس الخصية.
هـ- المسح الذرى للخصية، لاكتشاف نقص الإمداد الدموى من عدمه .. وقد يكون هناك تدفق دموى متزايد فى حالة التهاب البربخ.

- علاج التهاب البربخ:
- هناك أدوية توصف لعلاج العدوى. والعدوى التى تنتج من الأمراض التى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى تتطلب مضاد حيوى .. وينبغ ان يُعالج الطرف الآخر بالمثل.

 

 ***


السلام عليكم  ورحمة الله و بركاته..
انا شاب ابلغ من العمر 25 ومقبل على الزواج  ولقد لاحظت مؤخرا ان كمية السائل المنوي عند القذف قليله مقارنه بالكميه في الوقت السابق. كما ان عملية القذف تستغرق وقت اطول من السابق تصل الى 5 دقائق علما بان وزني 65 و طولي 166. ولا اعاني من امراض السكر والضغط. بماذا تنصحوننا وماذا يجب علينا القيام به وهل تشكل هذه التغيرات مشكله لاحقا.

 

عزيزى:
وصلتنى أسئلة كثيرة عن حجم السائل المنوى وأهميته. وبداية لا بد من التعرف على مكونات هذا السائل المنوى من أين مصدرها والنسب التى تشارك بها من هذا الجدول:

Contributing gland الغدة المشاركة

 

 

 

 

 

 

 

 

Percentage of whole ejaculate النسبة المشاركة

 

 

 

 

 

 

 

 

Testicles and epididymesالخصية والبربخ

 

 

 

 

 

 

 

 

5 per cent

 

 

 

 

 

 

 

 

Seminal vesicles الحويصلات المنوية

 

 

 

 

 

 

 

 

46 to 80 per cent

 

 

 

 

 

 

 

 

Prostate gland البروستاتا

 

 

 

 

 

 

 

 

13 to 33 per cent

 

 

 

 

 

 

 

 

Bulbourethral and urethral glands  غده حول قناة مجرى البول

 

 

 

 

 

 

 

 

2 to 5 per cent

 

 

 

 

 

 

 

 


حجم السائل المنوى ودلالاته هى :
الحجم الطبيعى من 2-5 مللى، 
أقل من 1ونصف أو أكثر من 5و نصف  يجب إعادة النظر  (إذا كان وقت التحليل بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الإمتناع عن القذف)
لا تنزعج إذا وجدت أرقام متضاربة فى التحليلات لأن تحليل السائل المنوى عملية مركبة وخاضعة لعدة عوامل خارجية منها المدة ما بين القذف والتحليل على سبيل المثال.

 

 

***

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
انا انسه وعمرى 23 سنه مقيمه بالقاهره واحب شخص فى نفس عمرى مقيم بامريكا مع اهله. ولقد اتى لزيارتى منذ شهر تقريبا وتعرف على اهلى وتم الاتفاق على اعطائه سنه حتى يتسنى له القدوم مره اخرى فى اجازه مع اهله لعقد القران (كتب كتاب فقط). وافق اهلى بعد معاناه لانهم ليس لديهم الرغبه فى غربتى ولكنى احبه جدا وهو ايضا.. وهو يشغل منصب مهندس الان ويشتغل على الماجيستير ومن بعدها الدكتوراه ان شاء الله .. المشكله تكمن هنا انه بالامس هاتفنى وهو يطلعنى على ان ليس بيده حيله ويجب ان ننتظر 3 سنين ونصف حتى يقدم لى حياه كريمه فى حين ان راتبه والحمد لله 46000$ في السنه ويعيش مع والديه وليس لديه ايه التزامات غير قسط السياره وفاتوره الهاتف ومع العلم ان والدى لم يطلب منه اى شىء او حتى شقه بالقاهره. حيث اننا سوف نقوم بالهجره لانه امريكى مصرى الجنسيه.. لقد صدمت بالامس حينما علمت انه غير قادر على اتمام الزواج الا بعد 3 سنوات وانه قادر على اتمام الخطوبه فى الميعاد المتفق عليه.. لكن هل استطيع تحمل غيابه عني 3 سنوات ونصف وحينها ساكون قد اتممت عامى 27 هل هذا عدل...؟ اننى غير قادره على اتخاذ اى قرار فى  حين اننى مستعده كل الاستعداد على الوقوف بجانبه والتعب فى بدايه مشوارنا.. ارجو ان تكون قد تفهمت مشكلتى وارجو الرد سريعا..لان على ان اقرر الان.. شكرا

عزيزتى:
أنا حقاً لم أعد أفهم الرجل العربى، حتى لو سافر أمريكا يحمل عقده معه، طبعاً موقف غريب وفيه كمية نذالة كبيرة، ولا تعتبريه نهاية العالم.

 

***

 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
تحيه طيبه وبعد،،،
ما هي اعراض الايدز هل تظهر الاعراض خلال نفس الاسبوع الذي اقيمت فيه العلاقه الجنسيه؟
هل يجب ان تظهر الاعراض التي ذكرت مع بعضها كلها للتاكد انني مصاب بالايدز ام الاسهال فقط يكفي لمعرفه انني مصاب بالمرض؟ 
هل كل من يمارس الجنس مع شخص مصاب بدون الواقي من المؤكد ان ينتقل اليه الفايروس؟
 

عزيزى:
فى جسم كل إنسان جهاز مناعى له وظيفة أساسية هى محاربة الأمراض المعدية التى تدخل هذا الجسم.
وفيروس الإيدز يهاجم أساساً هذه الخلايا التى تدافع عن جسم الإنسان ضد أنواع العدوى المختلفة وضد أنواع معينة من السرطان.
فإذا عجزت هذه الخلايا عن الدفاع عن الجسم يفقد الإنسان القدرة على مقاومة أى نوع من أنواع الأمراض المعدية والسرطانات.
- وهل تحدث أعراض الإيدز بعد العدوى مباشرة؟
- فى معظم الحالات تمر مدة طويلة بعد العدوى قبل أن تظهر الأعراض المميزة للمريض..
وهذه المدة قد تصل إلى عدة سنوات!!
وهناك تقديرات علمية تؤكد أن 50% من الذين يصابون بالعدوى ستظهر عليهم أعراض المرض خلال عشر سنوات من إصابتهم بهذه العدوى.
مثل هذا الشخص يظل سنوات حاملاً للفيروس .. ولا يشكو من أى أعراض مميزة.. ولكنه فى نفس الوقت يكون مصدراً لعدوى الآخرين.. وبعد سنوات تظهر عليه أعراض المرض الذى ظل حاملاً لفيروسه!
وتتميز هذه الأعراض بما يلى:
- فقدان شديد فى الوزن دون سبب واضح.
- إسهال مزمن دون سبب واضح.
- ارتفاع فى درجة الحرارة مدة تزيد عن الشهر.
هذا بجانب علامات وأعراض أخرى تتعلق بالجلد أو الغدد أو الحلق.
فى هذه الحالات يكون المريض معرضاً لأمراض أخرى خطيرة مثل الالتهابات الرئوية والسرطان.
وتؤكد الإحصائيات وفاة المصاب بالإيدز خلال عام أو عامين على الأكثر من ظهور أعراض الإصابة بالمرض.. وان كان هناك عدد قليل من المرضى عاشوا فترات أطول.
ويؤثر فيروس الإيدز كذلك على الجهاز العصبى.. وفى هذه الحالة يسبب الخلط العقلى.. وعدم تناسق حركات الجسم.

 

***

اشكرك كثيرا على نصائحك الغاليه يا دكتور.. وارجو الاهتمام بسرعة ارسال الرد على رسالتى.
انا فتاه عمرى 20 سنه مقبله على الزواج وقد اجريت لى عملية الختان والتى تسبب لى هستريا فى التفكير. وقد علمت استحاله وصول المرأه للمتعه الكامله دون العضو الذى فقد. علما بأن والدتى اخبرتنى انها لم تجرى سوى كبتر لجزء من العضو وليس كله. واخشى ان اضطر الى ممارسه العاده او استخدام الاصبع وانا مع زوجى. فهل من الممكن معالجة هذا الامر هل يفرق اذا تمت العمليه فى الصغر او الكبر. ارجو افادتى لانى ارى ايضا ان طول الجزء المبتور لا يكمل نصف ملى مع انى اعرف ان طول البظر يصل الى 2سم. ولى سؤال هل معنى استجابتى او رغبتى فى ممارسة الجنس مع خطيبى تعنى انى قد امارس حياة جنسيه كامله دون قصور؟ وهل من الممكن ان تصل المرأه المختنه الى النشوة الكامله وفى اى حاله؟ وارجو رأي حضرتك فى الموضوع دا. عموما ارجوك يا دكتور لانى سأفقد صوابى من كثرة التفكير فيه فأنا اعلم ان كثير من البيوت ملغمه بهذه الاسرار التى تتكتم عليها الازواج ولكن المها فى النفس مبرح ارجو ان امكن ارساله ايضا على ايميلى.

عزيزتى:
بالطبع الختان جريمة، ولكن لا أريد أن تصل جميع النساء المختونات إلى يأس كامل، فهناك متعة بالطبع بعد الزواج ولكن بعض الصبر،  وهناك أورجازم الجى سبوت يساعد كثيراً.

 

***

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
وبعد،
عزيزي د/خالد لك مني اطيب التحية على مجهودك العظيم الغني عن التعريف .
انا فتاه في الثانية والعشرين من عمري .مشكلتي  اعتقد اني لم اصاف مثلها في قراءتي للاسئلة. مشكلتي انني لاحظت وجود فتحة في بظري يخرج منها مادة بيضاء سميكة. مع العلم اني امارس العادة السرية ولكني لا اعرف ما هذه الفتحات وهل من مشكلة او خطورة في وجودها؟
مع العلم اني مختونة. ارجوك يا دكتور تجاوبني في اسرع وقت ممكن ولكم مني خالص الشكر والتقدير.
زهوة

 

عزيزتى:
بعض الإعتناء ونظافة المنطقة والكريمات الخارجية المطهرة والتى تحتوى على مضادات حيوية ومضادات للفطريات ستساعد .

 

***


السلام عليكم،
أنا شاب أبلغ من العمر 27 عاما ولدت بتشوه في القضيب (الإحليل التحتي ) وأجريت عملية في سن الخامسة من عمري. أنا مقبل على الزواج لكني قلق من شكل قضيبي. حيث شكله ليس طبيعي حيث رأسه غير مستدير كما أني قلق من ممارسة الجماع حيث أخشى أن يؤلمني.
هل من حل أو نصيحة وهل لمخاوفي مبرر؟
وشكرا

عزيزى:
لو تقصد أن فتحة التبول كانت سفلية فى جسم القضيب فعملية التجميل التى أجريتها من المؤكد أنها تمت بعد الطهارة والختان، لأن الجلدة الزائدة كانت ستساهم جيداً فى التجميل والتعديل،  ولكن لأن العملية كانت صعبة بهذا الشكل فلا بد أن يحدث بعض التغير، ولكن ممارستك الجنسية ستكون طبيعية.

 

***

 

مرحبا،
لو سمحت عندي استفسار للاطمنان فقط.. هل ممكن الحمل من المذي؟

عزيزى:
المفروض أن المزى هو سائل البروستاتا الممهد قبل القذف، ولكنه أحياناً لو إحتوى على حيوان منوى واحد ففى حالات نادرة سيسبب حملاً!!.

 

 ***

 

السلام عليكم دكتور، واهنيك على الموقع الجميل والمفيد لكل الناس.
دكتور انا شاب من مصر. عمرى 24 عاما. شاب بمعنى ناضج جسمانيا وكل علامات البلوغ ظهرت عندى.ولكن دكتور صوتى لم يخشن وهذه الظاهرة الوحيدة التى لم تظهر. بمعنى اخر ان صوتى ليس كالاطفال وليس كالشباب. اى لا تستدل من صوتى على عمرى وهذا الامر يسبب لى احراج كبير جدا.  لا اعرف سبب المشكلة هل غدد ام ماذا؟ والى اى
دكتور اذهب ارجوك ان تفيدنى. الكل يسالنى هل خلصت مرحلة الثانوية اقول خلصت جامعة فيستغربون.
لا اعرف ما الامر فى احد الايام سالنى صديقى هل انت مريض اقول له لماذا.. فيقول صوتك مش طبيعى لماذا هكذا صوتك  واحد الاقارب فى اتصال هاتفى يكلمنى ويقول لى لماذا هكذا صوتك ولا اعرف ماذا اجيب.. ارجو المساعدة وفى اقرب وقت لاننى على باب وظيفة والامر يحرجنى. لا اعرف ما السبب ولاى دكتور الجأ!
وانا اخجل جدا ولا استطيع بسبب خجلى ان اذهب الى دكتور ارجوك ان تفسر الامر. ومالذى يجرى لى. وشكرا


عزيزى:
هناك الكثيرون مثلك فى درجة الصوت وحدته، ولكن لكى تطمئن  حلل هورمون تستوستيرون.

 

***

مرحبا دكتور،
اريد ان اسألك عن طبيعة الفتاة التي احبها. فهناك شيء يحيرني فهي تدخل الى الحمام عند الأستحمام حوال الساعة اواكثر فهل هذا يعني انها تمارس العادة السرية خلال هذا الوقت داخل الحمام.
وشكراً كثيراً لك واتمنى ان تجوابني باسرع وقت ممكن.

عزيزى:
تشك فى خطيبتك لمجرد دخولها الحمام، ماذا ستفعل بعد الزواج؟، بهذه العقلية المترصة المتوجسة المتشككة لجنس حواء أنصحك بعدم الزواج!!!!!.


***

دكتور خالد المحترم،
انا سأقول لك مشكلتي كلها من البداية. انا مطلقة وعمري 25 وكان عندي ولد بس مات في ايامه الاولى بعد الولاده. وبعد الطلاق حبيت شخص وكنت امارس معاه الجنس وكان يخرج السائل المنوى خارج المهبل يعني بكلينكس. وبعدين صار يجامعني طبيعي ويخرج السائل المنوي في الفرج يعني من وراء وفي اخر مره جامعني فيها اخرج السائل المنوي في الفم وهذه اخر مره جامعني فيها كانت قبل الدورة الشهرية بأسبوع. وسؤالي هل يحدث حمل مع العلم تأخرت عني الدورة لمدة 4 ايام وانا كثييييييييييييير خايفة. طمني يا دكتور لاني بموووووت لو صار حمل لان اهلي ما بيعرفوش وحيذبحوني ساعدني يا دكتور بسرعة ارجوك

عزيزتى:
بعد أسبوع مطلوب تحليل حمل وهذا هو الفيصل.

***

تحية طيبة وبعد،
انا عندى مشكلة، انا امارس العادة السرية من اكثر من 15 سنة وانا ابلغ من العمر الان 14 سنة ولكنى خائفة  من ان اكون قد فقدت عذريتى لانى من اكثر من 10 سنوات قد مارست العادة السرية مستخدمة ادخال لعبة مصنوعة من الفراء وكان وقتذاك انقضت الدورة الشهرية بيوم وبعد الممارسة وجدت بقعة حمراء بلون داكن فانا محتارة اذا كانت قد فقدت البكارة او كان هذا رواسب للدورة الشهرية. واننى قد سمعت انه لكى تفض البكارة يجب ادخال شئء صلب فى المكان المخصص اريد معرفة اذا ان ادخال شئ من الفراء يمكنه ان يفض البكارة او لا؟ واريد معرفة طريقة الكف عن هذة العادة السرية. ارجو الرد..
 

                                    
عزيزتى:
ليس المهم صلابة ما يدخل، ولكن طريقة  الإختراق وهتك الغشاء ممكن أن يحدث.

 

***

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته،
أود أن أشكر حضراتكم على المجهودات الجبارة التي تقومون بها.  
أنا شاب  لدي  32 سنة ومقبل على الزواج. مشكلتي تكمن في  طول  القضيب حيث يبدو لي قصير عن الحجم الطبيعي اذ، في حالة الانتصاب لا يتعدى طوله 13 سم وفي حالة الارتخاء لا يتعدىطوله 6 سم مما يشكل لي عقدة نفسية.  وانا خائف على علاقتي الزوجية لذا أراسلكم وأرجو منكم توضيحات عن الحجم الطبيعي للقضيب وتاثيره على المتعة أثناء الجماع وهل من طرق طبية او طبيعية  للزيادة في الحجم وشكرا. وارجوا الرد على هذا العنوان الالكتروني.
والسلام عليكم و رحمة الله

عزيزى:
13 سم طول طبيعى جداً، وأرجو ألا يتملكك إحساس وسواس حجم القضيب وطوله.

 

***

 

عزيزي الدكتور
تحية و بعد،
ارجو منك اجابتي عن حالة ابني الذي يبلغ سنة و ثلاثة اشهر فقد ابلغني طبيبه بان لديه سائل في خصيته اليمنى و اشار علي بضرورة اجراء عملية جراحية له، اخاف عليه كثيرا لذلك اتنمى ان تفيدني في موضوعه وهل هنالك مخاطر اثناء الجراحة وما اسباب هذا السائل بداية والفترة التي يجب فيها التخلص من السائل؟ مع الشكر


 عزيزى:
هذه الحالة تسمى hydrocele 

 رقم 1
    

رقم 2

كيف تتكون ؟
فى الشهر الثامن المفروض أن تنزل الخصيتين من البطن ومعهما كيس مبطن، غالباً تنزل كما فى الصورة الأولى بكيس مغلق noncommunicating كما فى الصورة الأولى ويزول السائل بعد سنة. فى حالات أخرى كما فى الصورة رقم 2 يظل الكيس مفتوحاً موصلاً على البطن communicating .
ليس مرضاً خطيراً ولا تنزعج، والجراحة مفيدة، لأنه أحياناً لو أهمل تنزل فى هذا الكيس أجزاء من الأمعاء.

 

 

 

***

 


مساء الخير دكتور،
بودي ان اشكرك اولا على ما تقدمه من معلومات واجابات.
انا فتاة من تونس من مواليد 30 يونيو 1983. اعتبر نفسي محظوظة بل محسودة لان الله وهبني كثيرا من النعم، فانا من عائلة ميسورة الحال وخريجة جامعة وذات جمال يقال عنه ساحر وجسم يقال لي دائما انه فاتن وانه حلم اي رجل. تزوجت قبل 14 شهرا بعد قصة حب جميلة في الجامعة. والان اعتقد انني اعيش "الجنة الجنسية" بكل معانيها، فنحن نعيش بمفردنا حياة عشيقين مجنونين ولك ان تتخيل اننا نعيش جنون الحب والجنس في كل زاوية من زوايا الشقة في اي وقت من الليل والنهار في كل الوضعيات والحالات التي تخطر ولا تخطر على بالك.
عيبي انني احب عندما يمارس معي زوجي من الخلف، اقصد من الشرج. هذا له تفسير فيما اعتقد، ساشرحه لك سريعا: في مراهقتي، كنت احلم دائما ان يمارس علي الجنس رجلان او اكثر في نفس الوقت، واحد في الموضع الطبيعي واخر في فتحة الشرج او/ والفم. عندما تزوجنا كنا نمارس ما هو طبيعي، وبعد شهور معدودة استفاقت لدي تلك الرغبات المجنونه، كنا ذات ليلة في حالة ممارسة انا المتحكمة في الوضعية وسير العملية، ولحظة الولوج، بدل ان اضع قضيبه في عضوي الجنسي اخذته بيدي نحو فتحة شرجي وساعدته على الولوج. اعتقد ان زوجي استمتع بدليل انه لم يعترض وظل يمارس بشهوة كبرى حتى افرغ بداخلي. لم اشعر بلذة خارقة للعادة لحظتها، بعد الانتهاء تكلمنا بسرعة وقال انها اعجبته. ثم صرت اطلب منه ان يضع، كلما استطاع، اصبعه الاوسط (الاطول) في عمق شرجي بينما قضيبة او لسانه في فرجي فاشعر بلذة تهيجني تقربني من الاغماء.
المشكلة انني تعودت على هذه الحالة فلم اعد اكتفي بقضيبه. اذا وضعه في فرجي فاطلب اصبعه  في فمي، واذا وضعه في فمي اطلبه في فرجي وهكذا.. في الغالب اصر منه ان يآخذني من شرجي. اشتريت ادوات جنسية (تويز) نستعين بها مرة في فمي ومرة في فرجي ومرة في شرجي، عندما يكون قضيبه بداخلي او خارجه، لا نهتم كثيرا لهذا. لا اخفيك اننا احيانا في قاعة الجلوس نشاهد التلفاز او اي شيء فيترك اصبعه يتسلل الى فرجي او شرجي فأجد ملابس الداخلية مبلولة حتى عندما بعبث بفتحة شرجي.
اخبرك انني ابلغ اورغازم قاتل عندما يأخذني من الخلف ويدخل اصبعه الاوسط ويعبث بي في نفس الوقت الذي يكون قضيبه داخل عضوي الجنسي او فمه ولسانه في بظري.
اسئلتي يا دكتور هي انني بين الفينة والاخرى اشعر بنوع من الارتباك والتردد، خصوصا انني تحدثت لصديقة انتيم قالت لي انني اتصرف في السرير مثل العاهرات. انا مستمتعة بهذه الجنة ولا اريد الخروج منها ابدا، لكنني لا اخفيك بدأت اسأل نفسي:
- هل انا طبيعية؟ هل اعاني من انحراف ما او عقد نفسية او شيء من هذا القبيل؟ علما انني لم اتعرض لاي مكروه جنسي في طفولتي وعشت حياة جميلة متزنة في عائلة ميسورة ومثقفة.
- هل هناك خطر صحي عندما يخرج قضيبه من شرجي ويضعه على طول في فرجي او العكس؟ علما اننا لا نستعمل الواقي؟
- هل توجد مخاطر صحية اذا افرغ دائما منيه في مؤخرتي؟ هل بلع المني باستمرار مضر بالصحة او المعدة؟
- هل تعتقد ان زوجي قد يسيء الظن بي ويعتقد مثلا انني "شيطانة"؟ خصوصا انني انا المبادرة غالبا للولوج من الخلف وعلما انني لم يمسسني رجل جنسيا من قبل ما عدا بضعة مداعبات وقبلات خاطفة وسطحية كما قد يحدث مع اي فتاة مراهقة.

عزيزتى:
الدخول إلى الفرج بهذه الطريقة بعد الشرج من الممكن أن ينقل أمراضاً، لأن وسط الشرج غير مهئ للجنس، والغشاء المخاطى للشرج غير مستعد، وسهل الخدش .

 

 ***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب عندى 22 سنة. قصتى بدأت منذ ان كنت فى السابعة او اقل قليلا كنت احب ان استكشف جسدى ببراءة الاطفال.
وكنت اشعر بشعور غريب من ملامسة اعضاءى التناسلية وانا لا ادرى ماذا افعل. وكبرت وتعودت على اثارة اعضائى وكنت لا اجد تفسيرا لما يحدث ولا اجد له مسمى حتى اننى كنت ابحث عن اى اسم كى ابحث عنه فى كتب الفقه وغيرها لاعلم حرمانيتها وذلك لانى كنت اشعر بالذنب وعلمت بعدها انها العادة السرية قبل بلوغى واحتلامى وحاولت جاهدا الاقلاع عنها. ولكن لك ان تتخيل انى امارسها منذ الطفولة.
الحمد لله اقلعت عنها رويدا حتى قطعتها ولكن حاليا اشعر بان اى مثير قد يجعلنى اتهيج بسرعة. وفى مرة لم استطيع منع نفسى من انزال المنى لشدة الشهوة رغم قلة المثير وبساطته، وما يؤرقنى اكثر اننى حين احتلم لا ارى فى منامى نساء اى انى اجامع فتيات.. ولكنى احتلم من ممارسة العادة السرية فى المنام.
سؤالى : هل يتحول ذلك الى برود فى العلاقة الجنسية مع الزوجة اذا تزوجت وهل عدم استثارتى من نساء فى المنام واستثارتى من العادة السرية حتى فى منامى يعتبر حالة نفسية او مرضا؟
انا طالب فى كلية الطب.

عزيزى:
حياتك الجنسية وفانتازيا الجنس عندك تنحصر فى العادة السرية وهذا هو السبب، عندما تتزوج ستتغير، وسع دائرة إهتماماتك وعلاقاتك، ومد جسور الود والتواصل مع زميلاتك، حتى لا تتخيل المرأة دائماً كائن سريرى، ولكنه كائن إنسانى .

 

 ***

الدكتور خالد منتصر،
لقد بحثت عن موقعك مطولا والحمد الله على انني وجدته....   
انا فتاة عمري 21 سنة وبعد ما سمعته وقرأته عن رحابة صدرك اردت ان استشيرك حضرة الدكتور العزيز بخصوص مشكلتي تساعدني حلها ولك جزيل الشكر والتقدير....
كنت انا وعائلتي نعيش في بلاد المهجر وكان لدينا صديق مقرب جدا للعائلة .عامله والدايا كفرد من العائلة واتمناه عليا بحكم انه صديق وانس غربتنا. فكان دائما عندنا يجالسني ويلعب معي ويهتم بي مرتديا قناع الصدق والنزاهة. وكنت ابلغ من العمر 3 سنوات او اقل عندما بدا يتحرش بي. انا الان استطيع بوضوح تذكر ما كان يفعله بي ربما انسى ما جرى معي منذ لحظة لكن ابدا لن استطيع معاناتي جراء شهوة بلا رحمة لانسان مريض.. كان يقوم بمداعبة اعضائي التناسلية و يتحسسها لكن ولدهائه وخبثه كان يعلم انه يجب عليه الحذر من الاقتراب من غشاء البكارة فيتورط.. ومع طول المدة عودني على المداعبة وجعلني اتلذذ بلمس البظر الى ان كبرت و صار عمري11 سنة. في هذا العمر بلغت وصرت افهم واستطيع التفريق بين الصح والغلط فلم يعد يجرؤ على الاقتراب مني.. لكني لا زلت الى الان اقوم بنفسي بما يسمى الان العادة السرية اي المداعبة ... لكن الان صرت اخاف الله و ادركت ان هذه العادة سيئة وانا الان احاول بعزم الاقلاع عنها.. ما يخيفني هو انني للان ارغب احيانا في ممارستها لكنني امنع نفسي فانا عاهدت الله بان افعل.. وفعلا نجحت في ذلك لانني كنت امارسها يوميا اما الان فمرة كل شهر او كل شهران.. المشكلة هي ان حجم البظر عندي كبير نوعا ما. فهو يغوت بقليل الشفرتين الصغيرتين وانا اخاف من ان يسبب لي هذا الامر مشاكل مع زوجي في المستقبل. واريد اخبارك بانني حتى عندما ارتدي بنطلون احس بان الاحتكاك بين البنطلون والبظر اولا  يجعلني احس برغبة في العادة السرية ثم ينزل مني سائلا  ابيض. ومع انني سريعة الاحساس بالنشوة فانا اكره سماع خطيبي وهو متلهف على الزواج لانني اشعر بالخوف و الذعر من العملية الجنسية ومن ادماني في السابق على تلك العادة القبيحة. مع العلم بانني مخطوبة منذ 3 سنوات من شخص طيب ومحترم وعلى خلق ونحن نحب بعضنا البعض وليست هناك مشاكل والحمد لله. وانا اخاف ان اخذله بعد الزواج لاي سبب فانا مستعدة لفعل اي شيء لاسعاده بعد زواجي.
       


عزيزتى:
التحرش الجنسى فى الطفولة تجربة مزعجة وأحياناً مدمرة، لكنك ببعض الدعم النفسى من خطيبك ستتجاوزيها .

 

 ***


i am 48 years old i have very very small penis, wishing sometimes that it was better to born girl and i have girls feeling inside myself. My problem is i love very much young boys 17 years or 18 but not more. I like to be fucked and some one watch me when a young boy is fucking me, it doesn't matter boy or girl but i like to be watched when i am fucked. By the way I love young boys and lesbians very very much. Please advise what kind of problem I have.

عزيزى:
أنت تعانى من إنحراف جنسى واضح وتحتاج لطبيب نفسى .

 

***

 

السلام عليكم
انا شاب عندى 25 سنه متدين ومشكلتى انى بحب البس ملابس نسائيه داخليه وامارس العادة السريه و انا لابسها وكمان وصل الحد الى ادخال اشيا ء فى فتحه الشرج وعلى طول بحس بمتعه. اما اتخيل ان واحده بنت تكون معايا وتقوم هيا بدور الراجل وتذلنى وتشتمنى وتضربنى وجربت كتير امارس جنس على النت بس مع رجال. المشكله انى مرتبط بانسانه وانا بحبها اوى هي كمان ورغبتى معاها عادية. يعنى انا بحب اكون مع راجل اوقات واوقات بحب اكون مع بنت زى اى راجل طبيعى ومعنديش اى مشاكل فى الانتصاب او حجم العضو بس على طول بحس انى انسان  وحش وان ربنا غضبان عليا مع ان انى مواضب على الصلاة وكمان بحس انى كده ظلمت حبيبتى عشان مصارحتهاش بحقيقتى ومفيش حد يعرف مشكلتى ديه الا انا و الناس الى بتكلم معاهم على النت وميعرفونيش شخصيا ومعظهم بيكون عشان يمارسوا معايا الجنس على النت. و كمان انا حاسس ان فتحة الشرج حجمها اتغير من كتر ما انا بدخل فيها حاجات ارجو الرد و ايجاد حل لمشكلتى لان لولا انا ده حرام كنت انتحرت من زمان. لان حبيبتى على طول بتقولى انى احسن راجل في الدونيا وده معذبنى وارجو معرفه سبب ما انا فيه مع العلم ان عمر ما حد لمسنى او عمل معايا حاجه بس انا اوقات كتير بيكون نفسى اعمل زى البنات مع رجاله اوى  شكرا اوى..


عزيزى:
المثلية الجنسية سهل التخلص منها فى حالتك لأنك غاضب وحانق عليها وفى صراع، العرض على الطبيب النفسى سيساعدك كثيراً خاصة أنك لم تتعرض لإغتصاب.

 

 ***

مرحبا دكتور
عندي استفسار بسيط عن سلبيات وايجابيه رياضيه الفروسيه بنسبه للفتيات؟  انا حبيت استفسر لانه معظم كبار السن يقولون انه رياضيه خطر ولها سلبيات على الفتاه هل هذا الكلام صحيح؟
بأنتظار ردك دكتور

عزيزتى:
رياضة الفروسية رياضة جميلة للفتيان والفتيات، وما يتحدث عنه البعض عن الوقوع من على الحصان على شئ مدبب، هذا شئ متخيل ونسبة حدوثه واحد فى العشرين مليون.


***


 
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،   
اولا انا فتاه عمرى صغير نوعا ما.  لكنى عندى مشكله مع نفسى وانا فى الصف الخامس الابتدائى تعرضت للاغتصاب ولم اكن قد بلغت جنسيا بعد. وبعدها اصبحت اخاف من كل الرجال حتى ابتى ويهئ لى حينما يقترب منى انه سوف يغتصبنى انا الان ابلغ من العمر 17سنه واجد صعوبه فى التعامل مع ابى واخى الصغير. كما اننى حينما اشاهد منظر رومانسى فى احدى الافلام تنتابنى نوبه بكاء شديده لا استطيع التحكم فيها وانا لم اروى لاحد عن كل هذا سواك انت؟ كما اننى حينما اشاهد قبله فى احدى الافلام او ما شابه ذلك ارتعش واتعرق واصاب بافرازات كثيره من ناحيه المهبل.
ارجو افادتى فى هذا الموضوع وهل يجب ان اذهب الى طبيب نفسانى؟ وكيف لى ان افاتح اسرتى فى هذا الموضوع حيث اننى اصبحت صعبه المراس وعصبيه ولا اتعامل مع زملائى من الجنس الاخر حيث اجد صعوبه فى ذلك.

 
عزيزتى:
بالطبع يجب أن تعرضى نفسك على طبيب نفسانى .
الإغتصاب تجربة مؤلمة، بل أننى أعتبرها أقسى تجربة فى الكون وأشدها مرارة، وبالطبع لا بد أن تترك بصماتها الرهيبة على نفسيتك قبل جسدك .

***

دكتور خالد،
هناك من يقول ويصر على ان ظهور الشعر الأبيض فى العانة هو دليل او بداية للعجز الجنسى او البرود الجنسى  فهل هذا كلام صحيح وهل ظهورة عند الشباب سواء شباب العشرين او الثلاثين يعتبر عجز حتى وان كانت شعرة واحدة... اسف دكتور ولكن هذا الكلام نسمعه كثيرا فى انتظار ردك وشكرا لك
هانى

عزيزى هانى:
لاعلاقة بين الشيب والضعف الجنسى .

 

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

"الاعداد السابقة"

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

أجوبة دكتور إيلاف 35

أجوبة دكتور إيلاف 34

أجوبة دكتور إيلاف 33

أجوبة دكتور إيلاف 32

أجوبة دكتور إيلاف 31

أجوبة دكتور إيلاف 30

أجوبة دكتور إيلاف 29

أجوبة دكتور إيلاف 28

أجوبة دكتور إيلاف 27

أجوبة دكتور إيلاف 26

أجوبة دكتور إيلاف 25

أجوبة دكتور إيلاف 24

أجوبة دكتور إيلاف 23

أجوبة دكتور إيلاف 22

أجوبة دكتور إيلاف 21

أجوبة دكتور إيلاف 20

أجوبة دكتور إيلاف 19

أجوبة دكتور إيلاف 18

أجوبة دكتور إيلاف 17

أجوبة دكتور إيلاف 16

أجوبة دكتور إيلاف 15

أجوبة دكتور إيلاف 14

أجوبة دكتور إيلاف 13

أجوبة دكتور إيلاف 12

أجوبة دكتور إيلاف 11

أجوبة دكتور إيلاف 10

أجوبة دكتور إيلاف 9

أجوبة دكتور إيلاف 8

أجوبة دكتور إيلاف 7

أجوبة دكتور إيلاف 6

أجوبة دكتور إيلاف 5

أجوبة دكتور إيلاف 4

أجوبة دكتور إيلاف 3

للاجابةعلى أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم الى العنوان التالي فقط:

khmontasser@elaph.com

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة 

 

 

 

في لايف ستايل