GMT 8:30 2007 الجمعة 16 فبراير GMT 23:51 2007 الأحد 18 فبراير  :آخر تحديث

هدفنا اكتشاف المواهب والمخترعين المصريين

محمد الشرقاوي


إيلاف تحاور المدير  التنفيذي لمسابقة تطوير خطط الأعمال :
أحمد جمعة: هدفنا اكتشاف المواهب والمخترعين المصريين

 

• مليونا جنيه جوائز المسابقة والنتيجة في نيسان
• خدمات الانترنت، الالكترونيات، تطبيقات النقال أبرز المحاور
•  سنختار 30 مشروعًا من إجمالي 800 تقدموا للمسابقة


محمد الشرقاوي من القاهرة: أيام قليلة وتعلن الشركة المصرية للحضانات التكنولوجية  Ideavelopers عن نتائج أعمال مسابقة تطوير خطط الأعمال التكنولوجية في عامها الثالث والتي تقدم اليها 800 مشروع سيقع فيها الاختيار على 30 فقط.

أحمد جمعة
قال احمد جمعه المدير التنفيذي لشركة Ideavelopers والمستشار الإداري لصندوق تنمية التكنولوجيا ان كل عام يضع الصندوق محاور جديدة للمسابقة وفق آليات واحتياجات السوق ، وأضاف في حوار خاص ل " ايلاف" انه  سيتم الكشف عن اسماء الفائزين منتصف نيسان المقبل  – التقينا جمعه وحاورناه : سألناه فأجاب عن بداية المسابقة وشروط الالتحاق بها ووسائل الاختيار والتحكيم في الأسطر التالية .


• مسابقة تطوير خطط الأعمال التكنولوجية تحتاج إلى إلقاء المزيد من الضوء من جانبكم؟

مسابقة تطوير خطط الأعمال والمعروفة بBusiness Plan Competition هي بإيجاز مسابقة سنوية تهدف إلى اكتشاف أفضل الأفكار التكنولوجية الجديدة في مصر ومكافأة المبتكرين وأصحاب الأنشطة الصغيرة وتقديم جوائز مالية وعينية لهم بقيمة تصل إلى 2 مليون جنيه مصري. ولا يتطلب دخول المسابقة سوى ملء استمارة المسابقة وتقديم ملخص موجز عن فكرة المشروع، ولكن سيتم اختيار الفائزين النهائيين بناءً على خطة العمل المكتوبة كاملة، ومن هنا جاء اسم مسابقة تطوير خطط الأعمال. وسيتم دعم المشاركين بصورة كبيرة في المراحل قبل النهائية بحيث سيحصلون على التدريب اللازم من الجامعة الأميركية في القاهرة الذي يؤهلهم إلى كيفية وضع وتنفيذ خطط الأعمال. ويمكن الاطلاع على المسابقة من خلال موقع :   www.tdfcomp.com

• و ما هي الأهداف المرجوة من وراء تنظيم مسابقة تطوير خطط الأعمال؟

تهدف مسابقة تطوير خطط الأعمال Business Plan Competition إلى الكشف عن أفضل الأفكار التي تنتجها العقول المصرية في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويتم من خلال المسابقة أيضا مكافأة ورعاية أفضل المشاريع المقدمة، حيث يقع الاختيار على الفكرة المبتكرة التي تقدم مع دراسات جدوى للمشروع تشمل كل جوانبه الفنية، التجارية والتسويقية، والمالية. وفي هذا الإطار تسعى المسابقة إلى اكتشاف وجذب المواهب والعقول المبدعة من مختلف التخصصات والفئات العمرية لتوجيههم التوجيه الصحيح الذي يعمل على استغلال مهارتهم ومواهبهم لتحقيق طموحاتهم. ومن هذا المنطلق، فنحن نسعى إلى خلق مجالات وفرص للإبداع والخروج بها في النهاية بما يفيد المجتمع ككل.

• ما هي المراحل المختلفة التي يمر بها المشتركون في مسابقة تطوير خطط الأعمال؟

حرصنا على جعل عملية الاشتراك وشروطه في المسابقة مباشرة وسهلة لتكون عاملا جاذبًا لتقديم أفضل الأفكار. ويجب على الراغبين في دخول المسابقة ملء استمارة الاشتراك (والتي يمكن تحميلها من الموقع الالكتروني للمسابقة www.tdfcomp.com)، وإرسالها مع ملخص مختصر عن المشروع  إلى البريد الإلكتروني   app@tdfcomp.com. وتقوم نخبة من الخبراء المتخصصين بتقويم كل المشاريع المقدمة وتصفيتها واختيار أفضل 30 مشروعًا والوصول بهم إلى مرحلة التصفية قبل النهائية. وسيتم الإعلان عن الفرق التي تصل إلى هذه المرحلة على الموقع الالكتروني في منتصف شهر نيسان /أبريل. وستحصل تلك المشاريع على تدريب متخصص من الجامعة الأميركية في القاهرة عن كيفية كتابة وعرض خطط الأعمال. وبعد إتمام التدريب، يُطلب من كل الفرق أو الأفكار المتسابقة التقدم بخطة عمل متكاملة للمشروع المقترح إلى لجنة التحكيم، التي ستقوم بإجراء التقويم النهائي لكل مشروع على حدة مع اختيار أفضل تسعة مشاريع وترشيحها للوصول إلى المرحلة النهائية. 


• هل تشمل هذه المسابقة الدول العربية أيضًا أم أنها تقتصر على السوق المصرية؟

 للأسف ...هذه المسابقة مقتصرة على السوق المصرية وحدها  وفي الوقت الذي تزداد فيه الثقة في مصر يوماً بعد يوم وينظر إليها كأفضل الأسواق الواعدة على مستوى العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات. بدأنا نركز على تشجيع المشاريع الناشئة لدعم قطاع التكنولوجيا في السوق المصرية. وتحقق مسابقة تطوير الأعمال هذا الهدف من خلال دعم العقول المبدعة واحتضانها ، وتوفير التوجيه والإرشاد لهم والعمل على تعزيز قدراتهم وتنمية مهارات العمل الخاصة بهم. ولعل من الأسباب التي تزيد من أهمية هذه المسابقة؛ هي قيام المسابقة بتحديد كل من خصائص، احتياجات، ونقاط القوة والضعف لدى أصحاب المشاريع الناشئة ومساعدتهم في تحويل أفكارهم إلى منتج، والانتقال من مرحلة كونهم فريق عمل طموحًا إلى شركات قائمة على أرض الواقع. ومن هذا المنطلق، يتم تعزيز القدرة التنافسية لتلك المشاريع الناشئة على كل من الصعيدين المحلي والعالمي.

• ما هي الأفكار المؤهلة للفوز بهذه المسابقة؟

ينصب اهتمام هذه المسابقة على قطاع تكنولوجيا المعلومات. وهذا العام، قمنا بتحديد ثلاثة محاور رئيسة لكي تقدم المشاريع في نطاق المجالات التالية وهي: خدمات وتطبيقات الانترنت، الالكترونيات، تطبيقات الهاتف المحمول. ويحظى المشروع المبني على الفكرة الجيدة، المعرفة الجيدة بالسوق، تميزه بمهارات إدارية عالية، إلى جانب خطة التشغيل، والتحاليل المالية المدروسة على القبول من جانب لجان التحكيم.

• ما هي تفاصيل كل من المجالات المطروحة في هذه المسابقة؟

ترتكز المسابقة هذا العام على ثلاثة مجالات وهي؛ خدمات وتطبيقات الانترنت (E-services)، الالكترونيات، تطبيقات الهاتف المحمول.
- خدمات وتطبيقات الانترنت: وتشير إلى الخدمات التي تقدم عبر الانترنت، والتي تتضمن مواقع التجارة الالكترونية وبرامج التخطيط عبر الانترنت.
- الالكترونيات: و يشمل كل ما يتعلق بمجال صناعة الالكترونيات. ومن الأمثلة على ذلك: شرائح البطاقات أو الإشارات التناظرية المختلطة Analog Mixed Signals.
- تطبيقات الهاتف المحمول: يشير هذا المصطلح إلى التطبيقات التي يتم تشغيلها عبر الهاتف المحمول، ومن أمثلة ذلك: برنامج تحديد مواقيت الصلاة وبرنامج التعرف إلى الأوامر الصوتية الموجهة إلى الهاتف المحمول.

• وما هي شروط الاشتراك في المسابقة؟

تتاح فرصة الاشتراك في المسابقة إلى كل المبتكرين وأصحاب العقول المبدعة والأنشطة الصغيرة من مختلف التخصصات والفئات العمرية. وتتوجه المسابقة في المقام الأول إلى المشاريع التكنولوجية الناشئة التي تبحث عن تمويل، وكذلك الطلبة أو حديثي التخرج الذين يمتلكون أفكارًا مبتكرة ويسعون إلى إطلاق أفكارهم التكنولوجية، أو شركات موجودة بالفعل تعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات وتمتلك منتجًا جديدًا وتحتاج إلى دعم وتمويل من قبل الشركات الراعية. وتوجد لدينا خطوط رئيسة للقبول، والتي تشمل تقديم المشاريع من خلال فرق عمل يتراوح عدد أعضائها من 2 إلى 5 أعضاء على أن يكون جميع أعضاء فريق العمل حاصلين على التعليم الجامعي. ويجب أن يكون أحد أفراد فريق العمل على الأقل يحمل الجنسية المصرية على أن يكون باقي أعضاء الفريق ممن يحملون الجنسية المصرية أو من المغتربين المقيمين داخل مصر. 

• ما هي الجوائز التي يحصل عليها الفائزون؟

لقد ارتفعت قيمة المبالغ المستثمرة في المسابقة هذا العام بشكل ملحوظ، متجاوزة بذلك قيمة المبالغ المستثمرة في المسابقة ذاتها في الأعوام الماضية والتي كانت تتميز أيضا بارتفاع قيمتها. فتصل قيمة إجمالي الجوائز الممنوحة هذا العام إلى أكثر من 2 مليون جنيه مصري. وتشمل 120.000 جنيه مصري جائزة المركز الأول، 80.000 جنيه مصري جائزة المركز الثاني، و 40.000 جنيه مصري جائزة المركز الثالث. بالإضافة إلى ذلك، يحصل الفائزون بالمراكز الأولى على راتب شهري لمدة عام مقدم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما يتم احتضان المشروع في البرنامج المخصص لاحتضان الشركات في القرية الذكية، بالإضافة إلى حصول هذه المشاريع على برنامج تدريبي لمدة عامين في إدارة الأعمال مقدمة من شركة ITWorx. 

• وما  هي آليات التحكيم في المسابقة؟

يتم اختيار الفائزين من قبل لجنة تحكيم مكونة من متخصصين في كل من المجالات الرئيسة للمسابقة  وهي؛ خدمات وتطبيقات الانترنت ، الالكترونيات، تطبيقات الهاتف المحمول حتى نضمن الشفافية ونزاهة المسابقة ولدينا ضوابط لضمان عدالة عملية التحكيم فعلى سبيل المثال، تظل هوية أعضاء لجنة التحكيم غير معلنة ولا يتم  الكشف عنها إلا خلال مراسم توزيع الجوائز، ومن هنا نضمن عدم التأثير في أعضاء اللجنة طوال أشهر المسابقة. وكل ما تبحث عنه لجنة التحكيم هو توافق المشروع مع أحد المحاور الثلاثة الرئيسة للمشاريع وهي: خدمات وتطبيقات الانترنت، الالكترونيات، تطبيقات الهاتف المحمول. ويختار أعضاء  لجنة التحكيم المشاريع المستوفاة اعتماداً على الفكرة الجيدة، المعرفة الجيدة بالسوق، تميز المشروع بمهارات إدارية عالية، إلى جانب خطة التشغيل، والتحليل المالي المدروس.

• وما هو دور صندوق تنمية التكنولوجيا في هذه المسابقة؟

يعد صندوق تنمية التكنولوجيا (TDF) هو المؤسسة الرائدة على مستوى الشرق الأوسط في تقديم الرأسمال التمويلي للشركات المصرية الصاعدة والتي لا تزال في مراحلها الأولى ولكنها تسعى إلى النمو والتوسع في مجال تكنولوجيا المعلومات. ويعتبر صندوق تنمية التكنولوجيا الجهة الرائدة والرسمية للمسابقة. ويعمل الصندوق على تكريس جهوده لإنجاح هذه المسابقة الفريدة من نوعها بحيث يقوم بإمداد العديد من المشروعات التكنولوجية الناشئة بتمويل يصل إلى 50 مليون جنيه مصري. ويخصص الصندوق مبلغ 150 مليون جنيه مصري بالكامل لدعم هذا النوع من المشاريع. وتحظى مسابقة تطوير خطط الأعمال Business Plan Competition بدعم قوي من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الرائدة التي ترعى مثل هذه المسابقة مثل: الشركة المصرية للاتصالات، هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، الجامعة الأميركية في القاهرة، ITWorx ، شركة أيديافيلوبرز Ideavelopers، وشركة EFG – Hermes.

• وما دور شركة أيديافيلوبرز Ideavelopers في هذه المسابقة؟

جاء تأسيس شركة أيديافيلوبرز بتشجيع من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية. ومنذ هذا التوقيت،  أخذت أكبر الشركات الاستثمارية وهي شركة التجاري الدولي للاستثمار على عاتقها إنشاء شركة أيديافيلوبرز. وقامت كل من شركتاPrivate Equity  EFG- Hermes والمصرية للاتصالات بتأسيس شركة أيديافيلوبرز لتكون المستشار الإداري للصندوق ولكي تساهم في تقويم فرص الاستثمار الجيد وكذلك إدارة محافظ الاستثمار، بالإضافة إلى تقديم خدمات استشارية وإستراتيجية لتلك الشركات. وتقوم أيديافيلوبرز تحديداً بالمساعدة في الكشف عن فرص الاستثمار وتقويمها ؛ بدءا من البحث عن الاتفاقيات الناجحة، المفاوضة، وإتمام الاتفاقية. كما تقوم الشركة بمراقبة وإدارة المحافظ. وتشمل الخدمات التي تقدمها الشركة للشركات؛ تخطيطًا استراتيجيًا وماليًا، تحديد أفضل الشراكات، استشارات إدارية وقانونية.

 

 


في