GMT 23:45 2007 الثلائاء 22 مايو GMT 23:55 2007 الثلائاء 22 مايو  :آخر تحديث

فندق للقطط والكلاب في الكويت

القبس الكويتية
مواضيع ذات صلة



تحقيق - محمد توفيق


من الآن فصاعدا، يحق للقطط والكلاب ان تبتهج في الكويت وتنام قريرة العين، فقد اصبح لها فندق 5 نجوم للنوم والترفيه، اضافة الى العلاج بأحدث التقنيات والادوية، بل واجراء العمليات الجراحية النادرة.
حينما هاتفنا صاحب المشروع نفسه ظننا الامر مزحة بيد انه حقيقة على ارض الواقع في الكويت وتحديدا في منطقة ميناء عبدالله، حيث اصطحبنا السيد العنزي وهو من شباب المستثمرين في البلاد، الى المنتجع الفخم الذي تقطن فيه عشرات القطط المدللة والكلاب المرفهة الغالية الثمن. هناك على مساحة شاسعة، تصل الى نحو 6 آلاف متر، اقام العنزي المستشفى وبجانبها الفندق، وعن ذلك قال: لقد عشت لفترة في اروروبا واعجبت برعاية اهل الغرب للحيوانات واحترامهم لمشاعرها واحاسيسها، فضلا عن اعتبارها بمنزلة لا تقل عن مكانة البشر.

يكمل العنزي حديثه مبديا قناعته التامة بجدوى مشروعه 'لقد اردت خدمة بلدي، وضرب مثلا للرفق بالحيوان ليست في الكويت فحسب، بل في الشرق الاوسط كله، وقررت تأسيس الفندق والمستشفى للقطط والكلاب والطيور.

ربما يبدو فندق القطط والكلاب غريبا في الكويت، لكن العنزي حدثنا ونحن نتجول في حديقة الحيوانات الاليفة قائلا 'لقد تخوفت في بداية الامر من فشل المشروع لكني فوجئت باقبال كبير من المواطنين والمقيمين لتسكين قططهم وكلابهم في الفندق اثناء سفرهم خارج البلاد.. وهذه برأيه خدمة جليلة وراقية في آن، اذ 'أين تذهب هذه الحيوانات حال غياب اصحابها؟ كما اننا لا بد ان نوفر لها جوا نفسيا مريحا وعناية تامة تعوض كل قطة او كلب عن غياب صاحبه الذي يألفه ويحبه.


مستشفى وفندق القطط والكلاب



قطوة مدللة

الفندق عامر بوسائل الترفيه الرائعة، فهناك كرات تلعب بها القطط المدللة، اما الكلاب فلها العاب تناسبها، واذا حل الليل بهدأته عزفت موسيقى حالمة في اجنحة اقامة القطط والكلاب.. لتعينها على الاسترخاء والهدوء.
اما قائمة الاطعمة فهي عامرة بما لذ وطاب حيث تستقدم الاغذية من المانيا.

ويقول العنزي 'لدينا انواع متعددة من اطعمة الكلاب.. تقدم حسب العمر والحجم، فالكلب الصغير الذي عمره من شهر الى سنة له طعام يختلف عن المتوسط البالغ 18 شهرا.
اما الكلب الكبير الذي يبلغ عامين فله وجبات مميزة.
بيد ان طعام القطط مختلف، فهي عاشقة للسمك بانواعه والتونة المستوردة، فضلا عن لحوم البقر والضآن والدياي.. وتقدم الوجبات - والكلام للعنزي ايضا - حسب طلب الزبون.. وهو صاحب الحيوان (وليس الحيوان نفسه) فهناك قطة اعتادت تناول اربع وجبات يوميا فيما قطة اخرى لا تحب الاكل سوى ثلاث!

شوكولاته حيوانية!

واضافة لذلك هناك مشهيات ومقبلات للقطط والكلاب فضلا عن ال 'Dry food' وهو المكمل الغذائي الذي يحتوي على البروتينات والعقاقير الواقية من الامراض.. وهذه تقدم حسب عمر الكلب والقطة ايضا.
هناك طعام خفيف بين الوجبات للحفاظ على حيوية القطط والكلاب ونشاطها.. هكذا قال العنزي واضاف 'ثمة شوكولاته للقطط اطلعنا عليها'.. وهي عبارة عن حلوى تعشقها القطط المدللة وهي ايضا مستوردة من الخارج!
فلنترك الفندق قليلا.. لنتجول في اروقة المستشفى.. وتحدث الينا طاقم الاطباء وجميعهم ايطاليون، قال صاحب المشروع 'لقد اخترتهم من الخبرات العالمية في علاج الحيوانات، ولم ابخل عليهم حينما طلبوا رواتب كبيرة تفوق ما يتقاضونه في بلدانهم.
رئيس اطباء القطط والكلاب د.ساندرو مرانو قال 'خبرتي تمتد الى 21 عاما في علاج الحيوانات وتخصصت في امراض القطط والكلاب، وقد ترأست فريق الرفق بالحيوان في الصومال وتنزانيا وكينيا مؤكدا ان 250 مرضا تصيب البشر منها 180 داء مشتركا بيننا وبين الحيوانات.



الاسعاف ينقل حيواناً مصاباً



بكاء الكلاب

التأثر بدا على كبير الاطباء قائلا 'الحيوان مثلنا يبكي ويتألم ويحس ويسعد ويحزن.. وانا اعرف ما يدور في داخل القطة او الكلب بمجرد النظر الى عينيه، مشيرا الى ان المسيئين للحيوان متجردون من الانسانية وقلوبهم قاسية'.

الصغيرة توتي

'القطوة' توتي ولدت قبل الموعد لذلك.. أدخلت إلى 'حضانة الصغار'.. وهي شيرازية من النوع النادر.. لذلك صاحبها قلق كثيرا عليها.
شاهدنا توتي والأشعة السينية مسلطة عليها حتى يكتمل نموها حسبما أخبرنا الطبيب.

سرير الكلب!

هناك أسرة للكلاب من مختلف الأعمار لتنام عليها وهي مستمتعة كما ان لها وسادات طبية تمنع عنها آلام العمود الفقري.

مبروك.. قطتك حامل!

في مستشفى القطط والكلاب جهاز متطور للسونار للكشف على الأمهات الحوامل من الحيوانات الأليفة، وعن ذلك يقول صاحب المستشفى 'أحد المواطنين أبدى سعادة بالغة حينما أخبرته الطبيبة ان قطته حامل في شهرها الأول'!

قناة حيوانية

جناح الاستقبال غاية في الأناقة.. فهناك موسيقى هادئة لراحة أعصاب الزبائن وامتاع قططهم وكلابهم، وهناك شاشات كبيرة تعرض فقرات وبرامج من محطة حيوانية.. وذلك لحين مجيء الدور في الكشف على الكلب المريض أو القطة المعتلة.

كلب أعمى

كم تبلغ كلفة مبيت الكلب أو القطة في الفندق؟.. سألنا العنزي فرفض الإجابة لكنه قال: 'الذين يعشقون الحيوانات لا يبخلون عليها.. فهناك مواطن أصيب كلبه بالعمى.. فقرر إيداعه في الفندق مدى الحياة.. وهو يدفع مبالغ طائلة لإيواء كلبه الحبيب.

مدللة

القطة المدللة لها 'جنطة للنزهة'..إذ تدخل القطة فيها.. وهي مزودة بفتحات للتهوية ومن ثم يتجول بها صاحبها في الهواء الطلق.

قطتي مريضة

كثير من المواطنين يبكون على حيواناتهم المريضة.. هكذا قال العنزي مشيرا إلى أن مواطنة احمرت عيناها من البكاء على قطتها التي تعرضت لوعكة صحية.

ملكة جمال الكلاب

قال العنزي أسعى إلى توسعة المشروع بإقامة مسابقة للحيوانات الأليفة لاختيار ملكة جمال القطط والكلاب.. ويتم التبرع بعائدها إلى مجموعة من الشباب الكويتيين وهم بصدد تأسيس جمعية للرفق بالحيوان في البلاد.

صور تذكارية

يوجد في هذا الفندق الفاخر استديو فخم للتصوير بمختلف أنواعه وتم تخصيصه ليلتقط المواطنون والمقيمون الصور التذكارية مع قططهم وكلابهم.

بيت القطوة

رأينا مبنى صغيرا من الفرو فسألنا العنزي عنه فقال إنه 'بيت القطة' الذي تدخل فيه لتنام في الليل والنهار.. مؤكدا انه مريح جدا ويحقق للقطط المتعة والاسترخاء.


مواطنة للخط الساخن: أغيثوني.. كلبتي تمر بولادة متعسرة  
 

 
سيارة فاخرة للاسعاف وخط ساخن على مدار الساعة لتلقي بلاغات المواطنين والمقيمين حال اصابة حيواناتهم بأي طارئ.
العنزي قال 'مواطنة اتصلت في منتصف الليل مبلغة ان كلبتها تمر بحالة مخاض متعسرة.. وهنا هرعت سيارة الاسعاف المزودة بأحدث التقنيات والاجهزة العلاجية، فضلا عن جهاز يعمل كدليل للمناطق وذلك لسرعة وصول الطاقم الطبي المسعف الى البيت الذي يمر فيه الحيوان بحالة طارئة'.

في غرفة العناية المركزة قصص وحكايات فالكلب ميكي فقد عينيه اثناء هوشة كلابية، لكن الطبيب المعالج يسعى الى اصلاح القرنية بعملية جراحية، اما القطة جيري فأجريت لها جراحة 'نسائية' ان صح التعبير وهي بحسب الجراح المعالج 'عملية ربط المبايض' لمنعها من الانجاب.

قلوب القطط

غرفة العمليات مزودة بأجهزة لانعاش قلوب القطط والكلاب، فضلا عن اجهزة التنفس الصناعي والغذاء بالمحاليل من اجل انقاذ حياة الحيوانات الاليفة.

أزمة قلبية

ما أبرز الحالات الطارئة التي تصل المستشفى؟ سألنا د. مارانو فقال 'هناك قطط تتعرض لأزمات قلبية مفاجئة وهنا يجب ان نتعامل معها بحذر وبسرعة في آن لانقاذها في وقت قياسي والا فارقت الحياة، كما ان هناك كلبات لا تلد الا قيصريا، فضلا عن الازمات التنفسية والكسور للسقوط من علو او الاصابة اثناء عبث الحيوانات او مشاجراتها بعضها مع بعض.
المناوبة المسائية في المستشفى تسير على خير ما يرام، فهناك ممرضات فلبينيات يسهرن الليل لرعاية القطط والكلاب وقياس درجة حرارتها وهناك من يبذلون جهدهم من اجل الترفيه.

حلاق الكلاب

اما حلاق الحيوانات رومي وهو ايضا فلبيني الجنسية، فأكد انه درس فن الحلاقة لأكثر من 10 سنوات في بلده، ومن ثم تم استقدامه للعمل كحلاق للقطط والكلاب في هذا الفندق.
واضاف هناك نيولوك خاص بالقطط، كثير من الزبائن يقبلون عليه، كما ان الكلاب لها قصات شعر تجعلها تبدو في غاية الروعة والجمال.
وزاد بالقول 'لقد تمكنت من ابتكار نيولوك جديد لقطة غالية مما ادخل البهجة على قلب صاحبتها، كما توصلت الى قصة شعر اعادت لأحد الكلاب شبابه'.

اما الحديث مع الطبيبة الايطالية باربارا فهو شيق جدا، حيث اكدت انها انجزت بحوثا في علاج الحيوانات، منوهة بأن الولادات القيصرية للكلبات تطورت كثيرا عن قبل.
وبالتجول في مركزي الاشعة والمختبرات نكتشف تقدما مذهلا في التحاليل اللازمة للحيوانات، فأحد الكلاب سقط من علو وكسر ذراعه. خضع على الفور لجهاز الاشعة وبعدها تم اتخاذ اللازم من تجبير كسره وفق احدث التقنيات.

اما القطوة التي امتنعت عن الطعام وارتفعت درجة حرارتها فكان لا بد من تحليل عينة من دمائها وبولها، للتأكد من سلامة صحتها وعدم حمل دمائها اي فيروسات.
حقا انها حكايات في المستشفى البيطري الدولي في الكويت حيث العيون الساهرة على رعاية قططكم وكلابكم، وسرعة فحصها وعلاجها وتقديم العلاج الناجع لها!


في أخبار