سجال في الصحافة الكويتيّة حول اغتيال مغنية
و
القرضاوي يطالب برد علميّعلى الإساءة للرسول
صحف العرب... تقطير في قارورة إيلاف

عدنان أبو زيد: مازالت فصولمقتل القياديّ في حزب الله عماد مغنية والسجال حول وصفه بـquot;المجرمquot; أو quot;الشهيدquot;تكتب في الصحافة الكويتيَّة، فيما ينكبّ كتاب وسياسيون عرب على تحليل التصريحات الناريَّة التي أطلقها أمين عام حزب الله حسن نصرالله وقال فيها إنَّ اغتيال مغنيَّة سيضع نهاية لإسرائيل. وتعود مسألة الإساءة الى النبيّ الكريم الى الواجهة مع ما أثاره إعادة نشر الرسوم في 17 صحيفة دانماركيَّة من ردود فعل متفرقة في مختلف أقطار العالم، وأبرزهااعتباررئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يوسف القرضاوي الأمر تحديًا للمسلمين ومطالبته بردّ علميّ quot;يدحض كافة الافتراءاتquot;. وتعيد إيلاف تسليط الضوء على أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف العربيّة خلال الأسبوع الماضي.

الحياة اللندنية : نشرت صحيفة الحياة اللندنية تقريرا عن laquo;مدينة المنتحرينraquo; في ويلز التي شهدت وفاة 17 يافعاً في 14 شهراً، فقد اتخذت السلطات التعليمية والاجتماعية في منطقة ويلز البريطانية اجراءات احترازية، بعدما ارتفع عدد المنتحرين من الشباب والشابات الى 17، جميعهم بيض البشرة، خلال 14 شهراً تقريباً، بينهم خمسة منذ مطلع السنة الجارية، اضافة الى 20 حالة انتحار في العام 2006. وتبين ان ما يجمع بين المنتحرين الذين أنهى بعضهم حياته شنقاً، هو وجودهم في محيط واحد ويستخدمون مواقع الثرثرة على الانترنت. ويحاول ابناء بلدة برايجند وسكانها إبعاد تسمية أجهزة الإعلام عنها بأنها مدينة المنتحرين.
وأعلنت وزيرة الصحة في ويلز ادوينا هارت حزمة اجراءات من بينها زيادة الارشادات الاجتماعية والتوعية والحد من التمييز والاضطهاد في المدارس، خصوصاً منع المدرسين من توقيع عقوبات صارمة بحق اليافعين اضافة الى زيادة مراقبة ما يطالعه الطلاب عبر الانترنت.

القدس العربي : وفي صحيفة القدس نقرأ ماقاله الامين العام لحزب الله حسن نصر الله من ان دم مغنية سيزيل اسرائيل من الوجود، فقد تعهد الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله بان اسرائيل كلها ستكون في مرمي صواريخ حزب الله في حال اندلاع حرب مستقبلية بين الجانبين. فيما اعلنت اسرائيل تشديد اجراءات الامن خوفا من انتقام حزب الله. وقال نصر الله خلال تجمع شارك فيه عشرات الالاف من انصار حزب الله بمناسبة مرور عشرة ايام علي اغتيال عماد مغنية القائد البارز في حزب الله في انفجار بدمشق لن يستطيع احد لا الصهاينة ولا عملاؤهم ان يحمي الجبهة الداخلية كل الجبهة الداخلية لن يستطيع احد ان يحميها من صواريخنا .
واضاف نصر الله قائلا ايها الصهاينة ايها القتلة ايها المغتصبون اقسم لكم اننا في اية حرب جديدة سنقاتلكم في الميدان في البر قتالا لم تشهدوه طوال تاريخكم وسيدمر جيشكم في الجنوب دباباتكم في الجنوب بقية هيبتكم بقية ردعكم ستدمر هناك وتبقي اسرائيل بلا جيش، ومضي يقول نحن بكل فخر بكل اعتزاز بكل ثقة بكل ايمان بتضحيات اخواننا وفي مقدمهم الحاج عماد مغنية نعم نحن مستعدون للمواجهة ومستعدون للدفاع ومستعدون لصنع نصر جديد ان شاء الله . وأكد نصرالله ثقته بالتحقيق الجاري في دمشق وقال السوريون يتحملون مسؤولية التحقيق ولا صحة للحديث عن لجنة تحقيق ايرانية سورية، وأنا اشهد للعمل السوري بمعزل عن الشائعات التي تحاول أن تحرف التحقيق عن مساره الصحيح، في رد غير مباشر علي مواقف قوي 14 آذار التي تتهم سورية بتنفيذ الاغتيال. وقال المعطيات التي توافرت عن التحقيق زادت قناعتنا بمسؤولية اسرائيل، وانا أقسم بأن دم عماد مغنية لن يذهب هدراً .

الشرق الاوسط : وفي جريدة الشرق الاوسط في لندن نقرا تقريرا يفيد ان العالم الغربي أكبر متلق للأعضاء المزروعة والعالم الثالث مصدرها، حيث حذر متحدث باسم دائرة حماية الدستور الألمانية (الأمن العام) من رواج تجارة الأعضاء الحيوية على شبكة الانترنت. وذكر جيرد شوتمان، المتحدث الصحافي باسم الدائرة، أن وسطاء في هونغ كونغ يتولون تنظيم عمليات شراء الأعضاء المزروعة بين الزبائن الألمان laquo;المتلقينraquo; وlaquo;المانحينraquo; في الهند والتبت وغيرها.
ومعروف أن القوانين الألمانية تحظر الاتجار بالأعضاء الحيوية رغم شدة الطلب عليها في ألمانيا. كما تقف الكنيستان الكاثوليكية والبروتستانتية ضد تجارة الأعضاء الحيوية وتعتبرها عملا مخالفا للأخلاق والتعاليم الدينية. ويضطر الألمان إلى اللجوء إلى laquo;السوق السوداءraquo;، وإلى شبكة الأنترنت، بحثا عن أعضاء بديلة ملائمة لمواصفاتهم الجينية وكشف شوتمان بأن دائرته استطاعت، بالتعاون مع الشرطة الدولية، الكشف عن عصابة للجريمة المنظمة تستخدم شبكة الانترنت للترويج للأعضاء البشرية عبر وسطاء في هونغ كونغ. وينتظر سنويا نحو 12 ألف مريض (40 ألف على مستوى أوروبا) دورهم في الحصول على كلية أو قلب أو كبد يستبدلون بها أعضاءهم المريضة. وتشير دائرة الإحصاء المركزية إلى موت ثلاثة مرضى، ممن ينتظرون الحصول على عضو حيوي مناسب، في قائمة طويلة من البشر المحتاجين إلى زراعة الأعضاء الحيوية. وتعتمد عملية الحصول على العضو الحيوي على شدة حاجة المريض ومدى تناسب مواصفاته الجسمانية مع العضو المزروع. ولما كانت القائمة تسير وفق هذه المعايير الطبية، وبعيدا عن الوضع المعيشي للمرضى، يفضل الأثرياء السوق السوداء للإسراع بالحصول على العضو الذي يحتاجونه.
الوطن السعودية : وتخبرنا الوطن السعودية ان سلطات الأمن الكويتية كرمت سعودياً أبلغ عن أشخاص صوروا مواقع أمنية وأكد مدير عام إدارة الأمن للمنشآت بالكويت العميد إبراهيم سليمان الرشيد أن تكريم المواطن السعودي العتيبي جاء تقديراً لجهوده وحرصه على أمن البلاد في تقديم هذه المعلومات والتعاون مع أجهزة الأمن. من جهته قال شاكر العتيبي إن تعاونه مع أجهزة الأمن الكويتية يعود للعلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين وكون أمن الكويت من أمن المملكة.

الرياض السعودية:وتحدثت الرياض السعودية عن شكوى من إجراءات كويتية تعرقل دخول الشاحنات السعودية إلى العراق ما أدى إلى إتاحة نقل البضائع السعودية من داخل المملكة إلى مركز صفوان في العراق بواسطة شاحنات كويتية في ظل وجود تقارير حديثة أشارت إلى التحسن النسبي للوضع الأمني في العراق. وأوضحت هذه التقارير أن تحسن الوضع الأمني في العراق سيدفع المصدرين إلى الدخول إلى العراق لبدء مرحلة البناء وضخ مزيد من الاستثمارات هناك، إذ إن الشاحنات التي تحمل السلع للعراق كانت تتعرض لبعض الأعمال التخريبية التي تسببت في توقف الكثير من المصدرين للدخول إلى العراق. وكانت الصادرات السعودية للعراق عبر الأراضي الكويتية تواجه عقبات دفعت وزارة التجارة والصناعة السعودية للتحرك بهدف تخفيف الإجراءات الكويتية المتشددة والتي ساهمت في تعطيل وتأخير وصول المنتجات السعودية إلى العراق وتذليل الصعوبات التي تواجه المصدرين السعوديين.

الجزيرة السعودية:ونشرت الجزيرة السعودية من ان إشعاعات الجوال تسبب هيجاناً في المخ والأرق ليلاً فقد سبق أن أثبتت بعض الدراسات ألا خوف من استعمال الهاتف الجوال، لكن دراسات تونسية أكدت مؤخراً أن الأولياء مدعوون إلى عدم تمكين أطفالهم إجراء مكالمات عبر هذا الجهاز قبل سن البلوغ على الأقل، وكانت دراسة بريطانية أشارت إلى أنه ليس من المستبعد إمكانية تعرض مستخدمي الهاتف الجوال على المدى البعيد إلى الإصابة بمرض السرطان بالرغم من تأكيد نفس الدراسة أن استخدام الجوال لا يشكل أي خطر على الدماغ على المدى القصير.
والواقع أن الهاتف الجوال في تونس كما باقي دول العالم أضحى يشكل ضرورة من ضرورات الاتصال اليومي ولعل مبالغة الشباب والمراهقين في استغلاله بما يزعج الأولياء لم تعد مصدر انشغال لهم فحسب وذلك لأن أخصائياً تونسياً في النوم أكد مؤخراً أنه بالرغم من غياب دراسات علمية تبين الانعكاسات السلبية للهاتف الجوال واستعمالاته ليلاً إلا أنه يمكن التأكيد أن ذلك من شأنه إحداث اضطرابات على النوم بسبب الذبذبات التي تصدر عنه والتي تؤدي إلى هيجان بعض المناطق في المخ وارتفاع حرارتها وبالتالي تطرد النوم من الجفون. وقال اختصاصي النوم: إن الإشعاعات المغناطيسية للهاتف أيضاً تؤدي بصورة واضحة إلى الشعور بالتوتر والأرق أثناء النوم داعياً إلى التخفيض في نسبة استعمال الجوال ليلاً ونهاراً والحرص على إبعاده عن الرأس أثناء النوم مقترحاً إغلاق الجهاز تفادياً لكل الإشعاعات.

الزمان اللندنية : ونشرت صحيفة الزمان اللندنية دعوة المرجع الديني العراقي الشيخ محمد اسحاق الفياض احد مراجع النجف الاربعة الكبار، طلبة الحوزة العلمية في النجف الي عدم ارتباطهم بالجهات الحكومية والسياسية لأن الارتباط يؤدي الي ضعف كيان الحوزة وضياع قدسيتها وهيبتها .
وأوضح علي الربيعي الناطق الرسمي باسم مكتب الفياض أن quot;هذه الدعوة جاءت خلال كلمة ألقاها الفياض علي عدد من طلبة الحوزة العلمية في النجف،بمناسبة تعطيل الدراسة الحوزوية لقرب الزيارة الأربعينيةquot;.
وأضاف الربيعي quot;ركز الشيخ الفياض خلال كلمته علي نقطتين مهمتين، الاهتمام الجاد من قبل الطلبة بدروسهم من اجل نجاح الحوزة وعدم الارتباط بالجهات الحكومية والسياسيةquot;. مشيرا الي أن الارتباط بهذه الجهات يؤدي الي ضعف كيان الحوزة وضياع قدسيتها وهيبتها.
وتابع quot;ورأي الشيخ الفياض أن سبب نجاح الحوزة العلمية علي مدي عشرة قرون تقريباً انما هو استقلالها وعدم ارتباطها بالجهات الحكومية والسياسية، لذا ينبغي علي جميع الطلبة اليقظة والحذر خصوصاً تجاه بعض الصيحات التي تنادي بضرورة وجود مرجعية سياسية الي جنب المرجعية الدينية quot;.
وأشار الي أن الفياض دعا الطلبة للاهتمام بالجانب الديني والاخلاقي ليكونوا قدوة للناس، وقيامهم بواجبهم من بيان الأحكام الشرعية.

الراي الاردنية :وحذر تقرير كتبته سهير بشناق من جيل (غير سوي) لحلول الخادمة محل الأم حيث ان هؤلاء الأطفال الذين يحتاجون إلى الشعور بحنان ألام ووجودها الدائم معهم وفي جميع أوقاتهم يتعرضون لمخاطر حقيقية قد تنتهي بانتهاء حياتهم نتيجة التساهل غير المبرر من قبل أسرهم في تربيتهم التي لا تقف عند حدود تقديم المأكل والملبس بل تتعدى ذلك إذا ما اعترفنا إن الطفل يحتاج إلى أكثر من ذلك كي ينمو نموا سليما بعيدا عن مخاطر الحياة. أخصائية التربية وعلم النفس منى الحسن أشارت إلى ان ما يتكرر من سلوك وعادات خاطئة في تربية الاطفال اهمها الاهمال وعدم الرقابة داخل الاسرة وخارجها يؤدي الى نشوء جيل غير سوي من جميع النواحي.
واضافت ان دور الوالدين في حياة الطفل وخاصة ألام لا يقتصر على انجابهم على الحياة فقط فصلة الطفل بأمة لا يجب ان تنتهي عند لحظة الولادة كما نلاحظه في هذه الايام بل هي صلة يجب ان تبدأ لتشكل علاقة سليمة قائمة على الاهتمام والمتابعة والحنان.
وبينت ان تخلي الام في هذه الايام عن مسؤولياتها تجاه اطفالها له اثار سلبية خطيرة على الطفل فالمربية او الخادمة لا يمكنها ان تحل مكان الام او ان تخاف على الطفل وتراعاه كما يجب مشيرة الى ان ترك الاطفال سواء في الامكان العامة او في النوادي الرياضيية او متابعة الطفل من الناحية الصحية من قبل الخادمات امر غير مقبول ويعرض الطفل لمخاطر كبيرة خاصة وان الخادمات قد لا يقمن برعاية الاطفال ومراقبتهم كامهاتهم .
واشارت الى ان الكثير من الامهات يرسلن اطفالهن للعب او الى حفلات اعياد الميلاد او الى النوادي برفقة الخادمات والمربيات اللواتي بدورهن قد ينشغلن عن مراقبة الطفل مما يلحق الضرر الكبير بهم.واكدت الحسن خطورة هذه القضية التي باتت تتكرر كثيرا من قبل العديد من الامهات اللواتي ينشغلن عن اطفالهن بامور ليست على قدر من الاهمية التي لاجلها نعرض اطفالنا الى الخطر مبينة ان الام العاملة يجب ان لا تتساهل مع أي تقصير يصدر بحق طفلها من قبل المربية والخادمة فترك الطفل في المنزل مع الخادمة يجب ان يخضع لمراقبة مستمرة كي لا تقوم الخادمة بترك الطفل لوحده طيلة فترة غياب الوالدين عن المنزل او تنشغل عنه بالحديث مع صديقاتها او مشاهدة التلفاز وهذا امر يحدث كثيرا.

الوطن القطرية : وفي الوطن القطرية نقرا انه لا تزال الرسوم الدنماركية المسيئة للنبي الكريم، تثير ردود فعل في أقطار متفرقة من العالم. وكانت laquo;17raquo; صحيفة دنماركية أعادت الشهر الحالي نشر رسم كاريكاتوري يسيء إلى سيد الخلق، وذلك الرسم كان لرسام دنماركي، نشره في صحيفة laquo;يلاندز بوستنraquo; عام 2005 بالدنمارك، وأثار وقتها احتجاجات غير مسبوقة في العالم الإسلامي.
وفي الدوحة، استنكر العلامة يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أمس، عودة الصحف الدنماركية لإعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول. وقال في خطبة الجمعة بجامع عمر بن الخطاب، إن إعادة النشر تمثل تحديا واضحا للمسلمين laquo;ودعوة لاستفزازهم في كافة أنحاء العالمraquo;.

د. القرضاوي وصف الرسوم الدنماركية المسيئة للنبي محمد بأنها laquo;في غاية البذاءةraquo;، نافياً أن تكون لها علاقة بالفن. وحدد القرضاوي الردود التي ينبغي اتباعها لمواجهة المتطاولين على مقام الرسول الكريم، ودعا أن يكون الرد علمياً، يدحض كافة الافتراءات التي ساقها أصحاب الرسوم المسيئة في الغرب، وطالب أيضاً بأن يكون الرد بلغات عالمية مختلفة laquo;حتى يصل إلى الذين يتطاولون على النبي، والذين يجهلون عظمتهraquo;. وشدد د. القرضاوي على ضرورة أن يتصدى لهذا الرد laquo;علماء على دراية بسيرة النبي الكريم، وإحاطة بالقضية التي يردون عليهاraquo;.
إلى ذلك، شهد العديد من عواصم ومدن العالم الإسلامي تسيير مسيرات احتجاجية حاشدة، دعت إلى وقف البذاءات، التي تضمنتها الرسوم الدنماركية المسيئة للنبي الكريم وفي الخرطوم خرجت مسيرة حاشدة احتجاجا على نشر وسائل الإعلام الدنماركية لتلك الرسوم المسيئة، وطالب المتظاهرون بقطع العلاقات الدبلوماسية مع الدنمارك ومقاطعة المنتجات الدنماركية، ودعوا زعيم القاعدة أسامة بن لادن إلى laquo;مهاجمة الدنماركraquo;.

الراي العام الكويتية: وكتبت هبة خالد من القاهرة انه في أحيانا كثيرة يكتشف الزوج أن زوجته - التي كانت قبل الزواج laquo;وديعة حنونraquo; لا تتكلم إلا همسا، وتلبي جميع طلباته في هدوء، ولا تعصي له أمراً أو ترفض له نهياً- إنسانة عاشقة للنكد والغضب والصوت العالي واختلاق المشاجرات.
حينئذ، يغدو الزوج المخدوع مغلوبا على أمره، لا يعرف كيف يتصرف إزاء زوجة ثائرة غاضبة هائجة مائجة طوال الوقت، ويتخيل وجهها الملائكي- الذي كان- وجه شيطان، وقوامها الممشوق... شجرة زقوم، لا يطيق العيش في صحبتها، يدعو الله في السر والعلن أن يخلصه منها كما ابتلاه بها، ويظل يجلد ذاته كثيرا، مرددا العبارة الشعبية الشائعة في مصر: laquo;أنا اللي جبته لنفسيraquo;، وغالباً ما يدعو على نفسه قائلا: laquo;يا ليتني مت قبل أن أتزوجها وكنت نسيا منسياraquo;.
الزوجة laquo;النكديةraquo; هي عنوان كبير وبارز للحياة الزوجية الحزينة الكئيبة، وأزواج كثيرون يبتلون بها بعضهم تحدث لـ laquo;الرايraquo; عن حكايات غريبة وعجيبة وكثيرا هي درامية فماذا قالوا؟
سمير يلملم شتات نفسه يبدو إنسانا مجروحا مصدوما قال لـ laquo;الرايraquo;: زوجتي نموذج للمرأة النكدية، تفطر وتتغدى وتتعشى نكدا، لا تطيق الحياة من دونه، وكأنه الأوكسجين الذي لا تعيش من غيره.
مشيرا إلى أنها تثقل عليه بمطالب تفوق قدراته المادية وإذا فشل في تلبيتها، تنقلب عليه، وتمطره بعبارات غاضبة ثائرة تفتقد إلى اللياقة والذوق، ويعلو صوتها، ويسمعه الجيران.
وبرر تمسكه بها حتى الآن وعدم تطليقها، بخوفه على أولاده من الضياع والتشرد.

الوطن الكويتية : واكدت صحيفة الوطن الكويتية مصداقية كل حرف ورد في حوار العائدين من غوانتانامو حيث نشرت laquo;الوطنraquo; في عددها الصادر يوم الاثنين 2007/12/24 حواراً مطولاً مع ثلاثة من الكويتيين العائدين من غوانتانامو، أجراه حسن عبدالله. تقول ( الوطن ) ... وبعد نشر الحوار الذي تم تسجيله فوجئنا بالاخوة يصدرون بيانا صحافيا لم يكذبوا فيه كلمة واحدة مما جاء في الحوار، وانما يعربون فيه عن تقديرهم واحترامهم للداعية الشيخ سلمان العودة، ويشيرون الى انه laquo;تم تناول اللقاء بصورة مثيرة جداً، وتم توظيف اللقاء بصورة لاتتلاءم مع الاهداف والمرامي الموجودة في هذه المقابلةraquo; ونحن بدورنا نعلن تقديرنا الكامل للداعية الشيخ سلمان العودة، وننوه الى ان الحوار تم بدوافع مهنية بحتة لا غرض منها سوى التعامل والاستماع الى هذه المجموعة التي تشكل ظاهرة مهمة في عالمنا العربي والإسلامي. ولم يكن الهدف هو مجرد الاستماع فحسب الى ما وقع لهؤلاء الشباب داخل المعتقل، فقد حكوه كثيرا من قبل، لكن كنا نسعى الى التعرف على مدى تأثير هذه التجربة على فكرهم وحياتهم الشخصية، وماطرأ على فكرهم الذي حملوه معهم في افغانستان.. وهل عادوا به الى بلادهم ام ان التجربة الاليمة انضجت فكرهم، وجعلتهم يراجعون انفسهم وكيف ينظرون الى مدى اهمية حقوق الانسان الآن، وقراءتهم للمراجعات الفكرية الاسلامية التي تملأ الساحة الآن.
استضافنا الاخ خالد العودة في منزله بقرطبه، وجلس معنا في بداية الحوار، وبان عليه الحزن الشديد فيما كان هؤلاء الشباب يتحدثون عن المعاناة والتعذيب التي يلاقيها اي معتقل في غوانتانامو، فانسحب بهدوء بعد ان طلب مني ان يقرأ نص الحوار قبل نشره سواء في الوطن او في مجلة نيوزيك العربية، فيما رحنا نستكمل حوارنا وسط جو من المرح نشره عادل الزامل بخفة ظله، وسعد العازمي بضحكته التي تجلجل في شريط الكاسيت الذي لم يتوقف عن الدوران، وقد طلب من البعض حذف بعض الجمل التي اعتبروها غير ملائمة للنشر، فيما نستكمل الحوار باسلوب مهني لا غرض منه سوى استجلاء الرؤى والافكار من هؤلاء الذين عاشوا تجربة تستحق صحفياً ان يلقى عليها كثير من الضوء وان تبحث في سياقها الفكري الذي اعتنقه هؤلاء الشباب، وليس مجرد الشكوى بأنهم: laquo;ضربونا وعذبونا وأهانوناraquo;!
لم أخرج عن هذا السياق والتزمت تماما بكل كلمة قالوها، بل وراجعتهم فيما قالوه بحق الشيخ سلمان العودة، وبأن الفكر الذي يتبناه الآن - بعد تصحيح تجربته الفكرية - ليس فيه اي عنف وهو ما يتماشى مع رؤية الغالبية العظمى من المسلمين، لكنهم اصروا على رأيهم، ولم يطلبوا مني لا حذفه ولا تعديله.
ووفاء بالوعد الذي لا أقطعه على نفسي إلا نادراً جداً، حفاظا على كرامة مهنتي، ارسلت المادة كاملة بالفاكس الى الاخ خالد العودة يوم الاثنين 2007/12/17، تم تحدثت إليه تليفونيا فأكد لي وصول المادة إليه بالفعل، وتساءل عن امكان تغيير أي شيء، فأجبته بأن المادة رهن تصرفه وعليه أن يرسل إليّ بالتغيير الذي يريده.
لكن الرجل لم يرد ولم يرسل أي شيء فقمنا بنشر الموضوع بعدها بسبعة أيام أي يوم الاثنين 2007/12/24 ثم فوجئت بالأخ خالد العودة يصدر بيانا صحفيا بعد النشر لم ينف فيه كلمة واحدة مما جاء في الحوار، وإنما يعترض على laquo;تناول اللقاء بصورة مثيرة وانتقاء بعض المعاني والكلمات لتوضع كخطوط عريضة لم تكن لتخدم المعنى العام لهذا اللقاءraquo;.
ونحن نقدر الظروف التي دفعته الى اصدار هذا البيان، لكن حفاظا على الامانة الصحفية سننشر ما جاء على لسان العائدين من غوانتانامو، وكما ورد نص في شريط الكاسيت ويمكن لقراء laquo;الوطنraquo; وكذلك للشيخ الجليل سلمان العودة ان يستمعوا إلى الشريط الصوتي للحوار على موقع laquo;الوطنraquo; على الانترنت وكما هو مسجل على الصحيفة.
وفيما يلي النص الحرفي من الحوار الخاص بالداعية سلمان العودة:
سألت عادل الزامل في سياق حديث عن الجهاد: الشيخ سلمان العودة طلع في فتوى رسمية وقال إن الجهاد الآن خطأ؟
- أولا.. شوف.. الشيخ سلمان العودة كلامه متناقض جدا جدا جدا، وأنا أعلم الناس بسلمان العودة واسمع كلامه من قديم.. اشرطته كلها كنت اسمعها. سلمان العودة كان منهجه يطلع أسامة بن لادن عنده بريء في التحريض على ولاة الأمور في السابق والتحريض على ولاة الأمور من المسلمين وليس من.. أسامة بن لادن يقاتل فقط المسيحيين صح أو الأمريكان، لكن سلمان العودة لو ترجع لكتبه واشرطته هو يرد على كلامه الحالي، اللي غير فكره ومنهجه ربما السجن ربما الخوف ربما كذا الله أعلم لكن كلامه اللي يقوله حقيقة أنا عندي غير صحيح لانه رجل متذبذب ما له منهج واحد الدين هو واحد اليوم هو ديني كده أو كده هذا مو صحيح. الامر الآخر بـ..أنا.. ارى والله تعالى أعلم اللي بيتكلم عن صحة الجهاد أو عن أسامة بن لادن يكون تابعا لهم مثلا.. يكون معاهم.. يكون كذا فأنت خارج أولا سلمان العودة لا يعد من علماء المسلمين حتى يتكلم في هذا.. اي والله صحيح.. خليني منصفا.. خليني منصفا. هذا هو الأمر الأول.. الأمر الاخر كثير من العلماء اللي هم أجل من سلمان العودة واكبر منه يثنون على اسامة بن لادن يالله ناخد رأي من العلماء ولا سلمان ولا منو!
الغالبية العظمى في الامة بتقول ان فكر اسامة بن لادن..
- اذا قلتلي الغالبية العظمى أنا اقولك الله سبحانه وتعالى يقول laquo;ولو اطعت اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله.
وان تطع اكثر من في الارض يضلوك عن سبيل الله.
- إيه إيه ويقول الله سبحانه وتعالى laquo;ولكن اكثر الناس لا يعلمونraquo; ويقول laquo;ولكن اكثرهم للحق كارهونraquo;.
ثم يتابع: اصطف سلمان العودة مع الامريكان ضد اسامة بن لادن ارجو الا تفهمني خطأ اسامة بن لادن رجل مسلم صح؟
ما حد يكفره والا صرنا جماعة التكفير، الامريكان لا شك انهم غير مسلمين في ديننا صح ولا لأ؟ طيب انت الان سلمان لما وقفت مع الامريكان ضد اسامة بن لادن هل هذا من الدين؟ بل النبي يقول انصر اخاك ظالما او مظلوما.
كان من المؤيدين لافكار اسامة بن لادن قبل كده؟
- مؤيد اكثر من افكار اسامة بن لادن. كان اقوى اذن؟
- نعم. هل هذا تراجع من الشيخ سلمان؟
- لا شك اعده من التذبذب لان اشرطته السابقة وكتيباته ومناهج الناس اغلب أهل الجهاد اللي ذهبوا للجهاد بسبب فكر سلمان العودة الان.
اكثر الارواح التي ضاعت معلقة في رقبته والدماء التي اهدرت.
- كلها بسبب سلمان العودة لان سلمان العودة كان اكبر محرض للقتال واكبر من كان يناصر فكر اسامة بن لادن وغيره وكان يحرضه سمع اشرطته عندك شريط اولئك هم الصابرون هذا من اقوى الاشرطة التي سمعناها كان يتكلم عن الحكومات وعن الوجود الامريكي في جزيرة العرب وعن هذا ما كان يتكلم فيه اسامة بن لادن ايامها اصلا هو الوحيد اللي كان بيتكلم عن اليهود والامريكان وخطرهم في جزيرة العرب وكان له كلام ما قاله اسامة بن لادن فلماذا الان تغير؟
ثم يتابع:
سلمان يقول انا ابدأ من اسامة ومن فعل اسامة انت من حتى تبدأ اصلا
انت تقول انه كان مُنظّر.
- كتنظير عام اقوى من تنظير اسامة بن لادن لكن بعد خروجه من السجن.
وربما اسامة بن لادن خرج بناء على تنظير سلمان العودة؟
- انا مستعد احط اشرطته وكتيباته يطلع أسامة بن لادن مسكين عند سلمان العودة أصلا. الناس اللي راحت تقاتل من سنين وايام الروس وغيرها حتى الايام التي قبض فيها على اسامة بن لادن.. عفواً على سلمان العودة.. طيب ها الناس اللي راحت تحمل فكر من؟ ما تحمل فكر سلمان العودة. ذبحت الناس يا سلمان ذبحت الامة كلها.. حدث هذا الفكر خطأ.. في رقاب من هذا راحوا المسلمين؟ رقبة منو اللي راحوا؟ اما اسامة فكان في افغانستان ما يسمع كلامك.. وكلامه يهدد الامريكان فقط.
ايه رأيك في المراجعات بتاع فكر المواجهات يا..؟
- يتابع عادل الزامل: مثل اسامة بن لادن ايش رأيك لو يقول حق العالم يا ترى تبت وباتراجع.. فكري خطأ.. هل هذا يعفي؟ ما يعفي.. هاذوله الحين الحين هو يقول د.فضل يقال انه استاذ ايمن الظواهري وهو مؤسس الفكر هذا وصاحب كتاب laquo;العمدة في إعداد العدةraquo; طيب العمدة في اعداد العدة فهمنا الان ان كل المجاهدين قاموا عليه وايمن الظواهري قام عليه، واسامة بن لادن قام عليه، اذن تحمل يا دكتور فضل الآن.. انت الحين قومت العالم ثم تقول انا انسحب؟ ليش؟ شوف اللي خرجوا من السجون امثال سلمان العودة ود.فضل انا ما اخد منهم لانهم حملوا فكر وحطوا وعلقوا ناس وخلوا ناس كتير يحملوا هذا الفكر ثم يقاتلون ثم يبرأون من هذا الفكر.. هذا كلام مو منطقي.
ويتابع الزامل: لو تبرأ اسامة والظواهري وقالوا يا اخوان عرفنا الان اننا على خطأ الآن.. ايمن الظواهري كذلك.. قال يا اخوان احنا بنرجع.. والدماء هذه اللي قتلوا الناس والامريكان برقبة منو؟ والدنيا كلها برقبة منو؟ هذه برقبة أصلا الاصل صاحب الفكر ومنو صاحب الفكر؟ فضل.. صح ومنو صاحب الفكر الثاني سلمان العودة، صح؟ لماذا ما يحملون الان هذا الذنب كله. هو صاحب الفكر. الان اخونا الشيخ سليمان ابوغيث.. انا قلت حق الامريكان انا اعرف سليمان ابوغيث شخصيا.. سليمان ابوغيث ماعنده شيء.. يقولون عنه laquo;جاست توكraquo; شنو عنده؟ خطة اسامة بن لادن مجرد متكلم ولا يفهم شيء ولا كذا ولاعنده فكر ولا كتب أسست عليها القاعدة.. بل الكتب كتب فضل اللي اسست عليها القاعدة. طيب فضل من باب اولى يكون هذا في غوانتانامو مو سليمان أبوغيث
سلمان العودة له اشرطة وكتب كثيرة.. إلى الآن المجاهدون يحملون فكر سلمان العودة طيب حاسبه سلمان العودة كلهم يحملون فكرك في السودان والشيشان والفلبين.. الآن تتبرأ وتطلع بريء وهم مجرمون.. هذا ما يصح الكلام.
دول المفروض يكونوا في غوانتانامو؟
- المفروض دول يكونوا في غوانتانامو مو سلمان العودة ود.فضل لأنك انت المسؤول انت اللي جندت الناس واعطيتهم الفكر هذا.
في إطار حديثه عن الدولة الاسلامية يقول سعد العازمي: الامريكان يفرحون عندما يسمعون إصدارات أو لقاءات بتليفزيون لما يخرج سلمان العودة ويتكلم ويقول هذا خطأ ونبرأمما.. وأين تذهب يا اسامة بن لادن بالدماء التي سفكتها فأنت الان وجهت كل عدائك لمسلم مثلك وتركت الامريكان اللي هم سفكوا دماء المسلمين استغرب من هذا.. طيب تبرأ من بوش.. أنا عارف انه ليس قدوة لك..
ويقاطع عادل الزامل الحوار بكلمة غاضبة لكن سعد العازمي يعود ليكمل: سلمان العودة حسب لقاءاتي اللي قرأت عنها بالانترنت وكذا.. اشعر أن سلمان العودة يظن نفسه مفتي هذه الامة أو حسب شعوري أنه هو امام هذه الامة.. بالعكس انا حسب ما شفت الاشرطة اللي اصدرها اسامة بن لادن اللي نشرته الجزيرة الايام الاخيرة ان اسامة بن لادن حسب فهمي يرى أن سلمان العودة نكرة اصلا بالنسبة له.
ويقاطع عادل الزامل مشيرا الى ان هناك شرائط توزع الان يثني فيها الشيخ ابن عثيمين على اسامه بن لادن ويرحب فيه ويقول هذا البطل اللي كنت طول عمري اتمنى لقاءه.
ويعود سعد العازمي ليقول: إذا كنت تزعمون ان هذا إجرام فالظواهري وابن لادن من تلاميذكم.

الخليج الاماراتية : وتحدث الى الخليج الاماراتية كفيف أتقن 7 لغات وتخصص في الترجمة، فمن بين متخصصي الترجمة الفورية في مصر يحتل أحمد محمد طه المدرس المساعد بكلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية جامعة حلوان بمصر مكانة بارزة، ليس فقط لكونه استطاع رغم فقده لبصره أن يقهر إعاقته، وأن يحقق طموحاته العلمية في أن يصبح واحدا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة تتويجا لمشوار تفوقه الدراسي، ولكن لبراعته في إتقان سبع لغات مختلفة، وهو ما أهله رغم كونه لم يتعد منتصف العقد الرابع من عمره أن يصبح واحدا من ابرع متخصصي الترجمة الفورية في مصر، وأن يحصد العديد من جوائز التفوق وشهادات التقدير من جهات مختلفة اعترافا بنبوغه وقدرته الفائقة على تذليل الصعاب التي واجهته.
قصة أحمد محمد طه مع النجاح وقهر الإعاقة بدأت أولى فصولها قبل 33 عاما تقريبا عندما رزق الله الحاج محمد طه الذي يمتهن الأعمال الحرة برابع أبنائه وخاتمتهم أحمد،
وبعد ثلاثة اشهر من مولده أصيب الصغير بحمى شوكية نتج عنها ضمور بالعصب البصري بالمخ فقد الصغير على إثرها حاسة البصر، وما أن علم الأبوان أن صغيرهما لم يعد يستطيع أن يراهما أو يرى من نور الدنيا شيئا إلا وراحا ينفقان كل ما يمتلكان في محاولة لعلاجه، وعندما باءت محولاتهما مع الأطباء في مصر بالفشل راحا يبحثان عن علاج لصغيرهما، فسافرا بالصغير إلى السعودية واليابان وإسبانيا وأمريكا وألمانيا يتنقلان بين اشهر مستشفيات هذه الدول ويعرضان صغيرهما على أفضل أساتذة العيون في العالم.
وعندما اجمع كل الأطباء الذين شخصوا حالة أحمد على أنه سوف يعيش حياته كاملة فاقدا لحاسة البصر راح الأبوان يلملمان أحزانهما ويحيطان صغيرهما بالرعاية والحب ويقدمان له كل ما يحتاجه من دعم نفسي حتى يتجاوز محنة إحساسه بفقد بصره.
وبالتوازي مع تفوقه الدراسي تفوق في إتقان عدد من اللغات المختلفة يقول عن ذلك: شغفي بدراسة اللغات وتعلقي بها ودور أبي في إحضار أساتذة أكفاء لتعليمي بعض هذه اللغات أثناء دراستي الثانوية حفزني أكثر على بذل جهد اكبر لإتقان التحدث بأكثر من لغة حتى وفقني الله سبحانه وتعالى إلى إجادة التحدث بسبع لغات مختلفة هي الإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية واللاتينية والإسبانية والعبرية بالإضافة إلى العربية وأنا في طريقي لتعلم البرتغالية والروسية الآن.
لكن كيف أتقن أحمد تعلم كل هذه اللغات؟
يجيب: لي مع تعلم كل لغة من اللغات التي أتقنها قصة فالإنجليزية أتقنتها في سنوات دراستي الممتدة حتى الجامعة وبحكم تخصصي الجامعي فيها، أما الألمانية التي كنت أعشقها فعندما أخفقت في أن أتخصص في دراستها في الجامعة رحت أحاول أثناء سنوات الدراسة الجامعية أن أشبع نهمي لتعلمها بالالتحاق بدورات تعليمها بمعهد جوته بالقاهرة، وبالفعل أكملت ست سنوات دراسية بالمعهد حصلت خلالها على دبلومة في اللغة الألمانية ودبلومة محادثة وأدب وترجمة فورية.

اوان الكويتية: ورات جريدة اوان الكويتية ان بيان عبدالصمد ولاري يخلو من الاعتذار ويشكر المؤيدين! فقد راى النائبان عدنان عبدالصمد وأحمد لاري أن ردود الأفعال التي أعقبت مجلس تأبين عماد مغنية جاءت بصورة مبالغ فيها إلى حد الإفراط وبشكل يؤكد أن المغزى من ورائها يتجاوز هذا الحدث ويحوله إلى حملة إعلامية مسعورة تقودها جهات عرف عنها إمعانها بإثارة الفتن وزرع بنود الشقاق بين أبناء المجتمع الواحد!
وفي الوقت الذي انتظر الشعب الكويتي بيان اعتذار من النائبين عبدالصمد ولاري جاء بيانهما الذي تلقت laquo;أوانraquo; نسخة منه خاليا من رائحة أي اعتذار واضح، بل غلفته لغة المكابرة إذ قال النائبان:
laquo;إن حملة تشويه وتضليل وتهويل شنت وتأثر بها الكثيرون تذكرنا بالحملات التي حدثت قبل الغزو الصدامي الغاشم... وإننا لنأسف لما آلت إليه الأوضاع في بلدنا الحبيب، وكان ذلك موجبا لألمنا الشديدraquo;.
بدوره طالب النائب سعدون العتيبي باسقاط الجنسية عن النائبين عبدالصمد ولاري raquo;بعد ان خرجا عن الصف الكويتيlaquo;، مشدداً على ان raquo;الولاء هو للكويت وأميرها وليس للخارجlaquo;.
وقال العتيبي ان النواب سيطلبون عقد جلسة خاصة أو تخصيص جانب من الجلسة العادية المقبلة لمناقشة تداعيات تأبين مغنية، مؤكداً ان الكويتيين لن يقبلوا اعتذاراً من عبدالصمد ولاري.
وكان النائبان عبدالصمد ولاري قد اكدا في بيانهما ايضاً التزامهما الدستور ونظام الحكم raquo;الذي ارتضيناه حكاماً ومحكومينlaquo;، مشيرين كذلك الى ان raquo;انتماءهما وولاءهما هو أولاً واخي

الثورة السورية :ونشرت جريدة الثورة خبرا عن شاب عراقي قام بخطف ابنة عمه القاصر واحتجزها في دار مهجورة للضغط على عمه كي يقبل بزواجه من ابنته الكبرى
التي طلبها عدة مرات . واعتدى الشاب على عمه بالضرب بآلة حادة فحكمت عليه المحكمة بالسجن 15 عامًا.rlm;

الاهرام المصرية :وجاء في الاهرام المصرية تقريرا عن أحدث نظريات اغتيال كيندي، فقد جاء في التقرير الذي كتبته غادة الشرقاويrlm; انه رغم مرور أكثر منrlm;45rlm; عاما إلا أن أحدا يعرف علي وجه الدقة حتي الآن حقيقة ما حدث في مدينة دالاس الأمريكية يومrlm;22rlm; نوفمبر عامrlm;1963،rlm; مما جعل واقعة اغتيال الرئيس الأمريكي جون كيندي أكثر الأحداث غموضا في القرن العشرين أفرزت العديد من النظريات التي حاولت فك طلاسم واقعة الاغتيالrlm;.rlm; ولكن الحقيقة الوحيدة المؤكدة هي أن اغتيال كيندي غير مجري التاريخrlm;.rlm;
وأدي كشف المسئولين في ولاية تكساس منذ عدة أيام عن أوراق ومستندات جديدة تتعلق بالاغتيال إلي اعادة فتح باب النقاش والجدل حول نظرية التآمر في اغتيال الرئيسrlm;،rlm; وأكد كيريج واتكنز المدعي العام بمقاطعة دالاس أن الوثائق الجديدة ستدعم نظرية التآمرrlm;.rlm; وأكثر الوثائق أهمية نسخة من محادثة تمت بين لي هارفي أوزوالدrlm;-rlm; المتهم بقتل كيندي وجاك روبي صاحب ملهي ليلي والذي قتل أوزوالد قبل محاكمتهrlm;-rlm; كانا يتفقان فيها علي قتل كيندي لصالح بعض زعماء المافياrlm;.rlm; وإن كان واتكنز غير متأكد من صحة هذه المحادثة حيث لم يتم بعد عرض الوثائق علي الخبراءrlm;،rlm; إلا أن الوثائق ستفيد بصفة عامة في فتح النقاش حول وجود مؤامرة لاغتيال كينديrlm;.rlm;