إسراء المعتوق

صرحت الصحافية والناشطة الايرانية في مجال حقوق المرأة بروين أردلان لوكالة فرانس برس بأن السلطات الايرانية منعتها من مغادرة البلاد الى السويد لتسلم جائزة laquo;اولوف بالم 2007raquo; والتي اعطيت لها لمطالباتها الحقوقية بالمجالات النسوية واضافت اردلان إنهم صادروا جواز سفرها لمدة 72 ساعة وهذا التأخير سيحول دون مشاركتها في حفل تسليم الجوائز في استكهولم، علما بانها قد حكم عليها بالسجن ثلاث سنوات بتهمة تهديد امن الدولة بعد أن دانت وضع النساء في بلادها بحسب مؤسسة اولوف بالم ولم تنفذ حكمها بعد لأنها استأنفته. الخبر نقلته صحيفة laquo;الوطنraquo; بتاريخ 2008/3/4 ودون الخوض بعدالة ماتطالب به هذه الصحافية من عدمه فقد نقلت هذه الواقعة للتدليل على حجم مساحة الحرية التي نعيشها في بلدنا والتي نحمد الله عز وجل عليها جهارا نهارا.
بعد هدوء عاصفة التأبين يجوز لنا أن نحلل الافعال وردود الافعال، فالفعل وهو تأبين المتهم بحادثة الجابرية مغنية وحيث كان هذا الفعل كالصاعقة على شعب تألم لخطف ابنائه واستشهاد اثنين منهم من قبل مجموعة متورطة بمحاولة اغتيال اعلى قيادة سياسية، وجاءت حادثة الجابرية للضغط على القيادة السياسية للافراج عن المتهمين بالقتل.
اما ردة الفعل فتنوعت مابين من دعا الى التعامل مع الموضوع في اطار واقعة التأبين واعطائها حجمها الحقيقي دون تضخيم أو تهوين ،وهي ردة فعل حكيمة اوصلت الأمر للقضاء ولقد تولتها قلة، واخرى كانت متطرفة نوعا ما واستخدمت عبارات مثل laquo;ركبوهم بأول عبارة لعبدانraquo; أو laquo;سحب الجنسيةraquo; والى آخره من عبارات، وتقف بالطرف الآخر مجموعة حاولت نقل الأمر الى ان يصبح صراعا طائفيا واسخدمت عبارات مثل laquo;استهداف فج ومقيت لا يمكن اصلاحه في يوم وليلة، ولا في سنة أو سنوات، بل يحتاج الى وقت طويل جداً قد تتبدل فيه أجيال وأجيالraquo; أشدعوة!! وعبارات أخرى سهلت الاصطفاف الطائفي ،محاولة لتكون ردة الفعل وليس الفعل محل الاهتمام، الاشد والانكى ما قام به البعض من تسويق الشعور بالمظلومية وتصوير الأمر بالاعلام الخارجي وكأن الكويت تضيق على طائفة دون أخرى.
انا عن نفسي وعلى شاكلتي الكثير لم يكن الأمر عندي أكثر من فعل آلمني بسبب اخوتي الذين قتلوا بالجابرية، وردة فعل بوجوب ايكال الأمر للقانون فنحن دولة قانون.
بعد حادثة الجابرية تشكلت لجنة بوزارة العدل يرأسها الوكيل المساعد آنذاك السيد عبد العزيز الدخيل وعضوية افاضل لاتحضرني اسماؤهم سوى اسم بدر خالد البدر، وكون الأمر اصبح لدى القضاء فانه لا يفوتهم الاستئناس بتحقيقات وتوصيات هذه اللجنة.
التأزيم الذي حصل ليس به خير نحتاج الى أن نزيد من جرعة اللحمة الوطنية باطروحاتنا وافعالنا وردود افعالنا، وعلى الحكومة ادارة الأمر وان لا توكله للاعلام.
اختم بهذا الحديث وعن بنت واثلة سمعت أباها يقول: (قلت يا رسول الله ما العصبية قال أن تعين قومك على الظلم) حديث حسن رواه أبو داود.