حاصلة على إجازة في القانون من جامعة هارفارد

سعودية تحامي عن صدّام العراق

المحامية السعودية
ريم الحبيب
سعيد القحطاني من الرياض: في سابقة هي الأولى من نوعها أعلنت المحامية السعودية ريم الحبيب أنها انضمت إلى هيئة الدفاع عن الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي يحاكم مع سبعة من أعوانه في قضية إعدام 148 شخصا في بلدة الدجيل. وأكدت رغد صدام حسين أن وجود ريم الحبيب ضمن فريق الدفاع quot;لن يكون شكليا بل سيكون لها دور حقيقي ورئيس. وأنا واثقة من أنها ستثبت جدارتهاquot;.

وقالت ريم إنها حصلت على موافقة مبدئية بالانضمام إلى هيئة الدفاع من ابنة صدام حسين رغد مضيفة أنها تعمل quot;لإنهاء إجراءات اعتمادها رسميا في نقابة المحامين العراقيين في بغدادquot;.

وأكدت المحامية السعودية لصحيفة quot;الحياةquot; اللندنية الأربعاء 29-3-2006 أن قرار انضمامها إلى فريق الدفاع عن صدام حسين quot;لا يخضع لأي معايير ولا يحتمل أي تفسيرات بل انه قرار شخصي صرف لا يخص أي جهة أو توجه أو رأي ولا يمثل الدولة (السعودية) ولا تيارا أو توجها معيناquot;. وأضافت quot;شعرت أن في إمكاني المساعدة في إظهار العدالة في تلك القضيةquot;.

يأتي ذلك بعد العديد من الاقتراحات التي أبدتها محاميات سعوديات قبل سنوات حيث اقترحن السماح للمرأة بمزاولة مهنة المحاماة وتخصيص مكاتب نسائية للمحاماة تديرها عناصر نسائية متخصصة كمستشارات قانونيات وتتعامل مباشرة مع النساء بهدف التسهيل عليهن في طرح قضاياهن مع متخصصات يستطعن افادتهن وتوجيههن وجاءت هذه المطالب في ظل توجه حكومي لإنشاء أقسام لمحاماة نسائية.ووفقًا لأحدث إحصائيات وزارة التعليم العالي السعودية فإن عدد الفتيات السعوديات اللواتي درسن القانون في خارج البلاد بلغ ما يقارب 15 فتاة خلال الخمس سنوات الماضية.

يذكر أن وزارة العدل السعودية تتجه الآن لدراسة فتح مكاتب مستقلة أو أقسام محاماة نسائية تعمل فيها مستشارات قانونيات ومحاميات وتتعامل مباشرة مع النساء في قضاياهن وعقودهن التجارية وذلك في ظل الاستعداد لتطبيق نظام المحاماة الجديد الذي أقره مجلس الوزراء في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

ويشار إلى أن اللجنة الوزارية المعنية بنظام المحاماة الجديد ستنظر في الأمر وستتخذ ما تراه مناسبًا بعد عرضه على المقام السامي وسيقتصر عمل المحاميات اللواتي سيسمح لهن بمزاولة المهنة على كتابة مذكرات الترافع التي سيتولاها أمام القاضي محام من الرجال، ولن يسمح لهن بالترافع أمام القضاء.

الجدير بالذكر أن ريم الحبيب (29 عاما) حصلت على إجازة في القانون من جامعة هارفارد عام 2004 وهي تعمل محامية لدى إحدى الشركات المساهمة في غرب السعودية. وستكون في حال انضمامها للفريق المحامية الثانية فيه بعد اللبنانية بشرى الخليل.

ودخلت الحبيب لمتابعة المحاماة عن مصير صدام وأعوانه السبعة حيث يواجهون عقوبة الإعدام في حال إدانتهم في مجزرة الدجيل التي قتل فيها 148 شخصا اثر محاولة فاشلة لاغتيال صدام حسين في 1982. وبدأت جلسات هذه المحاكمة في 19 تشرين الأول(أكتوبر) 2005 وتعقد جلستها القادمة في 5 نيسان(ابريل) المقبل.