طوكيو: هددت الحكومة اليابانية اليوم الثلاثاء بوقف مساعداتها الاقتصادية للحكومة الفلسطينية برئاسة حماس، معربة عن خشيتها من ان تكون العملية الانتحارية التي اوقعت تسعة قتلى وعشرات الجرحى امس في تل ابيب بداية لعودة العنف الى منطقة الشرق الاوسط.وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية quot;قبل اتخاذ اي قرار يتعلق بالمساعدة المقبلة، يجب ان نتأكد من ان السلطة الفلسطينية الجديدة ستبذل جهودا لتشجيع السلامquot;.

واضاف المتحدث quot;في اسوأ سيناريو، تقدم فيه (حكومة حماس) دعمها للارهاب فان المنطق يملي علينا التوقف عن منح مساعدات جديدةquot;، موضحا ان طوكيو في كل الحالات ستستمر في تقديم مساعداتها الانسانية.

وبين 1993 واذار/مارس 2006 قدمت اليابان للفلسطينيين 840 مليون دولار على شكل مساعدة تقنية ومنح عبر مختلف المنظمات الدولية.واكد مسؤول كبير في الخارجية اكيرا شيبا لوكالة فرانس برس ان قرار تجميد المساعدة لم يتخذ بعد.

وكان الاتحاد الاوروبي، اكبر جهة مانحة للفلسطينيين بتقديمها 500 مليون يورو سنويا، والولايات المتحدة قررا تعليق مساعداتهما المباشرة الى حكومة حماس.ودانت طوكيو بشدة عملية تل ابيب الانتحارية الاكثر دموية منذ العملية التي نفذتها حركة المقاومة الاسلامية حماس في 31 اب/اغسطس 2004 في بئر السبع (جنوب) واوقعت 16 قتيلا.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان ان quot;الحكومة اليابانية تطلب من السلطة الفلسطينية اتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب وقوع عمليات انتحارية ولاحتواء المتطرفينquot;.
واضاف البيان ان quot;اليابان تدعو ايضا الحكومة الاسرائيلية الى ضبط النفس في ردها على هذه العمليةquot;.ومساء الاثنين اطلقت طائرة اسرائيلية عدة صواريخ على ورشة حدادة في حي الزيتون في غرب غزة. ولم يسجل سقوط ضحايا في هذه العملية التي الحقت اضرارا مادية جسيمة.