GMT 15:15 2006 الإثنين 5 يونيو GMT 21:38 2006 الإثنين 5 يونيو  :آخر تحديث

خدام: العصيان المدني لاسقاط النظام السوري

أ. ف. ب.
 

لندن: يعول عبد الحليم خدام النائب السابق للرئيس السوري والعضو المؤسس لجبهة الخلاص الوطني المعارضة التي تعقد مؤتمرا في لندن يختتم اليوم الاثنين،

 اقرأ أيضا

خطة إطاحة بشار 

 لندن تنأى بنفسها عن مؤتمر المعارضة السورية

لا حكومة سورية في المنفى الآن

على العصيان المدني لاسقاط النظام في سوريا. ز\عا المجتمع الدولي إلى فضح أخطاء النظام السوري الحالي وذلك في حوار أجرته معه والكة الصحافة الفرنسية:

ما هي الوسائل التي ستعتمدونها لتغيير النظام في سوريا؟
جواب: كيف جرى اسقاط الانظمة في الدول الاخرى؟ عبر الناس والشعب. في سوريا حالة من الاحتقان والمعاناة اولا بسبب القهر والظلم وبسبب الفقر والجوع والازمات الاقتصادية التي تعاني منها البلاد. هناك ملايين من العاطلين عن العمل وهناك مئات الوف الخريجين من الجامعات والمدارس لا يجدون عملا. هناك احتقان شعبي، هناك خوف وقلق عند النظام لذلك يستخدم الاجهزة الامنية لاعتقال المواطنين ولا سيما المفكرين والمثقفين والكتاب، فهو في حالة خوف من الوضع الداخلي ومن امكان تحول هذا الوضع بسرعة الى تحرك شعبي يجعله في وضع صعب ويؤدي الى انهائه. هذه الحالة جعلت الشعب السوري في حالة احتقان، ودور الجبهة هو ان تطلق هذا الاحتقان ليصل الى مرحلة العصيان المدني، وبالتالي اسقاط النظام سلميا. لن نلجا الى العنف وليس من طبيعة السوريين اللجوء الى العنف، ولن نقبل ان يسقط النظام في انقلاب عسكري لاننا نعتقد ان الانقلاب العسكري جلب الكثير من المصائب الى سوريا والبلدان العربية الاخرى. 

ما العلاقات التي تربطكم بالمعارضة في سوريا؟
جواب: هناك تنظيمات عدة، نعمل على الاتصال بهذه القوى لاجل توحيد جهود الجميع لانجاح التغيير بمشاركة الجميع. نعم سنصل الى ذلك لان لنا اهدافا مشتركة والاسباب نفسها للتحرك وليس هناك تناقضات في ما بيننا كاطراف معارضة. 

ماذا تنتظرون من المجتمع الدولي؟
جواب: رسالتنا الى المجتمع الدولي هي الا يغطوا اخطاء هذا النظام ويساعدوا الشعب السوري في مواجهة هذه المحنة والتخلص من هذا النظام المستبد الفاسد الذي فقد الشرعية الوطنية والشرعية الدولية. طبعا، نحن سنعمل على شرح الوضع في سوريا في اتجاه فهم افضل لهذا الوضع وفي اتجاه تحرك افضل نحو دعم الشعب السوري للخلاص من المحنة التي يعيش فيها. 

ماذا تنتظرون ان يتضمن التقرير المرحلي المقبل لسيرج برامرتس رئيس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري؟
جواب: في الوقت الراهن ليس لدي معلومات عن التقرير لان المحقق يقوم بعمله بكل سرية، ولكنني اتوقع ان يتقدم بتقرير يتضمن مؤشرات جادة حول الجهة التي ارتكبت هذه الجريمة، وفي المرحلة التالية اعتقد انه سيقدم التقرير النهائي بعد تشكيل المحكمة الدولية لمحاكمة الذين ارتكبوا هذه الجريمة.
في أخبار