مقديشو: علقت وسائل الاعلام الخاصة في مقديشو الاثنين برامجها ل24 ساعة احتجاجا على quot;انتهاكquot; السلطات الصومالية لحقوق الصحافة، بحسب ما علم من القيمين عليها.واوقفت ست اذاعات وقناة quot;هورن افريكquot; التلفزيونية الخاصة بثها عند الساعة 15،00 (00،12 ت غ)، بعدما اغلقت الحكومة الانتقالية الصومالية الاسبوع الفائت ثلاث قنوات اذاعية.

وقال مختار محمد حيراب المسؤول عن اذاعة quot;شابيلquot; التي اغلقتها السلطات ان quot;وسائل الاعلام المحلية قررت وقف بثها ل24 ساعة رفضا لانتهاك (حقوق) وسائل الاعلام المستقلةquot;. وتهدف هذه الخطوة الى تركيز الضوء على الصعوبات التي يواجهها الاعلام في العاصمة الصومالية، حيث يتعرض الصحافيون لاغتيالات تنسب الى اسلاميين ولمضايقات من جانب السلطات التي تتهمهم بالمبالغة في اظهار العنف.

من جهته، قال مدير قناة هورن افريك سعيد تهليل quot;علينا اظهار تضامننا مع وسائل اعلام اخرى محظورةquot;. وامر عمدة مقديشو محمد عمر حبيب الاربعاء وسائل الاعلام والصحافيين بطلب اذن بالعمل في العاصمة الصومالية من السلطات ضمن مهلة ثلاثين يوما.

وقالت منظمة العفو الدولية ان ثمانية مراسلين قتلوا منذ بداية العام، معتبرة ان وضع الصحافيين quot;هو حاليا الاسوأquot; منذ سقوط حكومة محمد سياد باري عام 1991 واندلاع الحرب الاهلية في الصومال.