واشنطن: مثل المعتقل اليمني سليم حمدان الذي يعتقد انه كان سائق زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وحارسه الشخصي، امام قاض عسكري الاربعاء في قاعدة غوانتانامو العسكرية الاميركية في كوبا.واعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان الكابتن كيث الريد القاضي في المحكمة الاستثنائية المكلفة النظر في ملف حمدان، سيحدد ما اذا كان يملك صلاحية القيام بذلك.وقالت هيئة الدفاع في اتصال هاتفي منذ ايام ان جلسات المحكمة ستستمر حتى الخميس. وقد تعذر الاتصال بالهيئة في القاعدة.

ويحضر الجلسة المقرر الخاص للامم المتحدة لحماية الحريات الخاصة في حملة مكافحة الارهاب مارتن شاينين وعدد من المراقبين المدنيين.وكانت قضية حمدان السبب في صدور قرار عن المحكمة الاميركية العليا في حزيران/يونيو 2006 يعتبر المحاكم العسكرية الاستثنائية التي شكلها الرئيس جورج بوش غير صالحة مؤكدة ان الرئيس الاميركي تجاوز صلاحياته.

وبعد ثلاثة اشهر، تبنى الكونغرس قانونا ينص على اقامة محاكم استثنائية عسكرية اتهمت حمدان رسميا في ايار/مايو الماضي بالتآمر وتقديم دعم مادي للارهاب.والغيت الملاحقات في حزيران/يونيو بسبب خطأ في الشكل، لكنها اطلقت مجددا في نهاية ايلول/سبتمبر من قبل محكمة استئناف عسكرية خاصة.

وفي الوقت نفسه، نظرت المحكمة الاميركية العليا الاربعاء في طلبات طعن تقدم بها عشرات المعتقلين الذين طالبوا بالاعتراض على احتجازهم امام قاض مستقل.

وحمدان ليس من هؤلاء المعتقل. لكن في حال قررت المحكمة العليا قبول طلبهم، سيتمكن من تقديم اعتراض على صلاحية المحاكم العسكرية الاستثنائية.