لندن: يتوقع ان يتم الافراج قريبا من قاعدة غوانتانامو الاميركية في كوبا على اربعة معتقلين كانوا يقيمون بصورة قانونية في بريطانيا قبل توقيفهم، كما اعلن محاميهم اليوم السبت، مؤكدا بذلك معلومات بثها التلفزيون البريطاني (بي بي سي).وقال المحامي كليف ستافورد سميث quot;ما من شك انه تم توقيع اتفاق يقضي بعودتهم الى ديارهم، لكن المسالة هي: متى؟quot;.

واضاف quot;لا شيء يمنع عودتهم الى ديارهم غدا، لكن الاميركيين يحرصون على اتمام الكثير من الوثائقquot;.لكن هذا الاتفاق لا يشمل سوى اربعة من اصل خمسة من المقيمين في بريطانيا لا يزالون معتقلين في القاعدة الاميركية.وبحسب البي بي سي، فان الاثيوبي بنيام محمد سيبقى في كوبا.

من جهة اخرى، اوضحت شبكة التلفزيون ان جميل البنا وعمر دغيس وعبد النور سمور سيعودون الى بريطانيا بينما سيعود شاكر عامر الى بلده الاصلي وهو السعودية.

وهؤلاء الخمسة ليسوا مواطنين بريطانيين لكنهم جميعا كانوا يقيمون في بريطانيا بصورة قانونية قبل اعتقالهم. وقد تم الافراج عن كل المواطنين البريطانين المعتقلين في غوانتانامو قبل كانون الثاني/يناير 2005.وفي اب/اغسطس، طلب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الافراج عن الرجال الخمسة.

وقال المحامي quot;انني على يقين انهم سيخضعون للاستجواب لفترة قصيرة (في بريطانيا)، لكني واثق ايضا من انه سيتم الافراج عنهم لانه ما من سبب يدعو الى ابقائهم قيد الاحتجازquot;.واضاف quot;اذا ما ساورت الشكوك شخصا ما بشان اي منهم، فارجوكم حققوا بشانهم واتهموهم اذا رغبتم، وحاكموهم بصورة عادلة، وفي نهاية محاكمة عادلة سيحصلون على البراءةquot;.

ورحبت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الانسان بهذا الافراج بعد quot;سنوات من الاحتجاز دون محاكمة ولا عدالة في ظروف صعبةquot;.