باكو: حكم على خمسة عشر اذربيجانيا متهمين بمحاولة اطاحة الرئيس الهام علييف بدعم من اجهزة الاستخبارات الايرانية، الاثنين بالسجن بضع سنوات، كما ذكرت محكمة باكو التي تتولى محاكمتهم.

وقد حكم على سعيدي داداشبيلي المخطط لمحاولة الانقلاب بالسجن 14 عاما، فيما حكم على الاربعة عشر الاخرين بالسجن من سنتين الى اربع عشرة سنة. وتتهم السلطات الاذربيجانية المجموعة بأنها حاولت القيام بانقلاب ضد الرئيس بمساعدة من اجهزة الاستخبارات الايرانية. وقد اعتقل اعضاؤها في كانون الثاني/يناير 2007 وسجنوا على ذمة التحقيق بتهمة الخيانة العظمى ومحاولة الانقلاب وحيازة اسلحة بطريقة غير مشروعة وتزوير اوراق ثبوتية.

ولم تكشف اي تفاصيل عن محاولة الانقلاب المفترضة تلك. وقد صدر الحكم بعد محاكمة مغلقة استمرت شهرين. وعلى رغم المبادلات التجارية التي تشهد ارتفاعا، ما زالت العلاقات بين ايران واذربيجان الجمهورية السوفياتية السابقة في جنوب الوقاز، صعبة على خلفية الصراع للسيطرة على الاحتياطات النفطية في بحر قزوين ووضع الاقلية الاذربيجانية في ايران.

وتتهم اذربيجان البلد الشيعي مثل ايران جارتها بالسعي الى تصدير نظرة متطرفة الى الاسلام الى اراضيها. لكن منتقدي نظام علييف يتهمونه باستخدام التهديد الاسلامي لتبرير قمع المعارضة.