صنعاء: ذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية الثلاثاء أنه عثر على 56 جثة لمهاجرين غير شرعيين معظمهم من الصومال واثيوبيا عند السواحل الجنوبية لليمن.
وبحسب الوكالة عثر اعضاء في منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; ليل الاحد الاثنين على هذه الجثث التي لفظتها الامواج بعدما غرق المركب الذي كانوا على متنه.
وبحسب ناجين فإن المركب الذي غرق ليلاً قبالة سواحل اليمن كان ينقل 148 مهاجرًا سريًا بينهم 40 امرأة وخمسة اطفال احدهم رضيع في شهره الثامن.
وعلى حد قولهم غرق المركب عندما انتقل مهاجرون الى زاوية منه اثر تعرضهم للضرب على ايدي الممررين لإرغامهم على النزول الى الماء لتخفيف الحمولة.
ومطلع الشهر الحالي قضى ثلاثون مهاجرًا افريقيا بينهم سبع نساء غرقًا قبالة السواحل اليمنية ونجا 41 واعتبر 69 في عداد المفقودين.
وكان المهاجرون ابحروا من بوساسو العاصمة الاقتصادية لبونتلاند شمال شرق الصومال التي تشهد حربا اهلية منذ 1991. وتحول هذا المرفأ الواقع قبالة سواحل اليمن الى مركز للهجرة السرية من شرق افريقيا والقرن الافريقي.
وفي 22 تشرين الثاني/نوفمبر غرق 64 مهاجرًا افريقيا قبالة سواحل اليمن. ومطلع الشهر نفسه اعلنت السلطات اليمنية مصرع اربعين صوماليا القى بهم المهربون في البحر قبالة سواحل اليمن.
وبحسب منظمة quot;اطباء بلا حدودquot; عبر نحو 30 الف مهاجر غير شرعي خليج عدن منذ مطلع السنة.
وتقدر المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة عدد الذين عبروا خليج عدن منذ بداية العام بعشرين الفا لقي 439 منهم حتفهم في حين اعتبر 489 في عداد المفقودين.