واشنطن: اعتبر تقرير فصلي اصدرته وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء، ان ايران ما زالت تقدم السلاح والدعم الى الميليشيات الشيعية في العراق، مشيرا الى انه quot;لم يحصل تدن ملموس للتدريب والتمويل الايرانيين للميليشيات الشيعية غير الشرعية في العراقquot;.

واضاف التقرير ان quot;الدعم الايراني لهذه المجموعات الشيعية التي تهاجم القوات العراقية وقوات التحالف، ما زال يشكل عقبة كبيرة امام التقدم نحو استقرارquot; الوضع في العراق. واتهم حرس الثورة الايراني خصوصا بتقدم quot;متفجرات وذخائر تستخدمها هذه المجموعاتquot;.

تقرير وزارة الدفاع الاميركية: quot;تقدم كبيرquot; على الصعيد الامني في العراق

الى ذلك افاد التقرير الفصلي لوزارة الدفاع الاميركية ، ان quot;تقدما كبيراquot; قد تحقق على الصعيد الامني في العراق في غضون الاشهر الثلاثة الاخيرة، لكنه اوضح ان quot;تحدياتquot; ما زالت قائمة على الصعيد السياسي الوطني.

واشار هذا التقرير الذي يحمل عنوان quot;تدابير الاستقرار والامن في العراقquot; ويتمحور حول اشهر ايلول/سبتمبر وتشرين الاول/اكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر، الى quot;تقدم كبير على الصعيد الامني والى ديناميكية المصالحة على الصعيد المحلي وفي المحافظات والى تقدم اقتصاديquot;.

واضاف ان quot;التحسن الامني بدأ يبلغ وتيرة يمكن ان تؤدي اذا ما استمرت الى استقرار دائمquot; في العراق، موضحا ان quot;العدد الاجمالي للهجمات في العراق قد تدنى بنسبة 62% منذ اذار/مارس 2007quot;.

لكن التقرير حذر quot;من الحديات المستمرة على الصعيد الوطنيquot;، موضحا ان quot;النجاح على المدى البعيد يكمن في قدرة الحكومة العراقية على استثمار التقدم المحلي واقرار قوانين اساسية وتشجيع المصالحة الوطنيةquot;.