رانيا تادرس من عمان: تلتئم اجتماعات اللجنة العليا المشتركة السورية الأردنية غدا في العاصمة الأردنية وتستمر يومين برئاسة كل من رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي ونظيره السوري محمد ناجي العطري وبمشاركة ثمانية وزراء سوريين سيشاركون في توقيع 12 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف الجوانب الاقتصادية والتعاون المشترك التي يهم البلدين ، إلى جانب بحث قضايا المنطقة خصوصا قضايا فلسطين والعراق ولبنان.

وتأتي الاتفاقات التي سيوقعها الجانبان في إطار اتفاقية منطقة التجارة الحرة الموقعة بين عمان ودمشق، واتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، للعمل على إزالة لبقيود جمركية و الادارية التي تعيق حركة التبادل التجاري وانسياب السلع في الاتجاهين ، وكما ان سيتم لتوقيع على اتفاقية اعتراف متبادل بشهادات المطابقة بينهما.

كما سيبحث خلال اللقاء ملف المعتقلين الأردنيين في سورية ، بحسب ما أفاد به رئيس لجنة الدفاع عن المعتقلين الأردنيين في السجون السورية عبد الكريم الشريدة نقلا عن مصادر حكومية فضل عدم تسميتها.

وأضاف إن مصادر حكومية أكدت له أن quot;قضية المعتقلين الأردنيين في السجون السورية حاضرة دائما في ذهن الحكومة، وستعمل جاهدة على حلها بأسرع وقت ممكنquot;.

وكانت سورية أفرجت، عقب زيارة قام به العاهل الأردني إلى دمشق الشهر الماضي، عن 18 معتقلا أردنيا في السجون السورية من أصل 218 معتقلا يطالب الأردن بالإفراج عنهم.

وكان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني زار سورية في الثامن عشر من الشهر الماضي والتقى الرئيس السوري بشار الأسد، وتناولت محادثات الزعيمين حينها عدة قضايا خلافية بين البلدين وانتهت إلى الاتفاق على مجموعة خطوات ستعمل اللجنة الأردنية السورية العليا على تأطيرها في اتفاقيات تستهدف ترجمتها إلى برامج عمل محكومة.