يوسف عزيزي من طهران: نفذت السلطات الإيرانية يوم الأحد أحکاما بحق خمسة متهمين بالضلوع في اشتباکات وقعت مؤخرا في محافظة سيستان وبلوشستان /جنوب شرق/ وتقضي الأحکام الصادرة بحق المتهمين ببتر اليد اليمني و الرجل اليسري لکل منهم.

وأفادت مصلحة العدل في محافظة سيستان وبلوشستان أن السلطات نفدت الحکم بحق المحکومين الخمسة وهم م.علي. جلالي، و ع.ب. ريکي، و ا. ريکي، و ع. ر. روديني، و د. بهلوان، بتهمة محاربة الله
و قطع الطرق و الضلوع في عملية نهب و اختطاف افراد بصورة مسلحة و الإخلال بأمن الناس.

ولم يذکر المصدر، مکان تنفيذ الحکم غير أنه أکد أن الحکم نفذ بعد تأييد مراجع قضائية عليا وبإشراف فريق طبي کامل علي تنفيذه.
يذکر أن عقوبة بتر اليد والرجل منصوص عليها في قوانين العقوبات بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وفقا لما يوصف هنا بالشريعة، غيرأنه من النادر جدا تنفيذ هذا النوع من العقوبات في الاعوام الاخيرة.
يذکر أن محافظة سيستان وبلوشستان تضم اغلبية بلوشية ولها حدود مشترکة مع باکستان وأفغانستان حيث تشهد المحافظة بين الحين و الاخر اشتباکات دامية بين قوات الامن الإيرانية و المتمردين او المهربين المسلحين.

وأعلن مسؤلون أمنيون قبل أسبوعين عن مقتل أربعة أشخاص من قيادات وعناصر تابعة لمجموعة مسلحة و معارضة في المحافظة. وشهدت محافظة سيستان وبلوشستان في الأعوام الأخيرة عددا من التفجيرات والهجمات المسلحة واغتيالات لمسؤولين محليين و عملية اختطاف رهائن، تم بعضها بدوافع سياسية.

ويحمل المسؤولون الإيرانيون مسؤولية العديد من العمليات التي تتم في المحافظة علي مجموعة جندالله التي يقودها عبدالمالک ريکي.
وعلى نفس الصعيد افرجت المحاكم الايرانية عن الفين سجين من سجناء محافظة سيستان و بلوشستان خلال الايام الاخيرة و ذلك تنفيذا لحكم عفو اصدره مرشد الثورة الايرانية اية الله علي خامنئي. ويوجد بين المفرج عنهم نحو 100 امرأة.

وقد انخفض بذلك عدد السجناء في معتقلات هذه المحافظة من 6 الاف الى 4 الاف سجين .

الى ذلك لا زالتlrm; موجةlrm; البرد القـارصlrm; التـيlrm; تجتاحlrm; البلاد متـواصلةlrm; حيـث بلغlrm; انـخفـاضlrm; درجاتlrm; الحرارة بشکل مفاجيءlrm; رقماlrm; قياسيا خلالlrm; العقـود الأخيرةlrm; وأدي ذلک إليlrm; تعطيـلlrm; الـدوائر و المؤسسـاتlrm; الحكوميةlrm; والمـدارسlrm; والجـامعـاتlrm; اليـومlrm; الاثنينlrm;lrm; و غدا الثلاثاء فـيlrm; طهـران وبعـضlrm; المدنlrm;lrm; الإيرانيةlrm;lrm; خاصة شمالlrm; إيران .

وكانتlrm;lrm;lrm; جميعlrm; الرحلات الجويةlrm; قد ألغيت يومlrm; أمس الاحدlrm; بسببlrm; انـخفـاضlrm; درجـاتlrm; الحـرارةlrm; و هطولlrm; الثلوجlrm; فيlrm; طهرانlrm;lrm; و المدن الشمـاليةlrm; كما أنlrm;lrm; آلافlrm; المواطنين تقطعتlrm; بهـمlrm; الـسبـلlrm; أثناء تنقلهمlrm; بينlrm;lrm;lrm; المدن الشماليةlrm;.

ومنlrm;lrm; المقـرر أن تستأنـفlrm; الخطوط الجوية رحـلاتها lrm; إليlrm; الداخلlrm; و الخارجlrm; صبـاحlrm; اليـومlrm; الأحد فيlrm;lrm;lrm; مطار الإمامlrm; الخميني في العاصمةlrm; طهـرانlrm; بعد أنlrm; أشرقتlrm; الشمسlrm; .

و منlrm;lrm; المنتظر أن تعود الـحيـاةlrm; إليlrm; طبيعتها خـلالlrm;lrm; ال 24 سـاعةlrm;lrm; القـادمة مـعlrm; استمرار انخفاضlrm; درجاتlrm;lrm; الحرارةlrm; تحت الصفر فيlrm; طهرانlrm;lrm;lrm; و المدن الشماليهlrm; من البلاد.

عدد من النواب البرلمانيين يطلبون من أحمدي نجاد زيادة الموازنة الدفاعية
أعلن رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشوري الإسلامي (البرلمان الايراني) علاءzwnj;الدين بروجردي أمس الأحد أن عددا من البرلمانيين وجهوا رسالة إلي رئيس الجمهورية طالبوه فيها بزيادة اعتمادات القطاع الدفاعي في الموازنة الجديدة للبلاد.

وقال بروجرودي: إن إيران ونظرا إلي عدد سكانها ومساحتها تملك أقل ميزانية دفاعية قياسا مع دول المنطقة.

ورأي بروجردي أن إحدي آليات احتواء الأخطار الأمريكية في المنطقة هي زيادة اعتمادات القطاع الدفاعي للبلاد.