بيروت : قال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى هنا اليوم ان سوريا لعبت دورا ايجابيا في الجهود المبذولة لايجاد حل للازمة اللبنانية معربا عن امله في ان يتم انتخاب رئيس جديد للبنان قبل موعد انعقاد مؤتمر وزراء الخارجية العربي في ال27 من الشهر الجاري.
جاء ذلك في موءتمر صحافي عقده موسى في مطار رفيق الحريري الدولي في ختام زيارته الى لبنان استمرت اربعة ايام اجرى في خلالها سلسلة لقاءات مع القيادات السياسية والروحية تتعلق بالبنود الواردة في المبادرة العربية التي اقرها مؤتمر وزراء الخارجية العرب الطارىء في القاهرة قبل اسبوع.
وردا على سؤال عما اذا كان يعتقد ان سوريا لعبت دورا ايجابيا للتوصل الى حل للازمة اللبنانية اجاب موسى ان quot;سوريا جزء من المبادرة العربية ودورها من ضمن الادوار العربية طبقا للمبادرة العربية اراه ايجابي وسنستمر في التواصل مع سوريا والسعودية وقطر والاردنquot; مشيرا الى انه سيقوم قريبا بزيارة الى سوريا.
واوضح موسى ان حصيلة مشاوراته في لبنان هي اعادة الحياة لحلحلة الموقف المتصل بالازمة السياسية اللبنانية وانه سوف يعود الى بيروت خلال بضعة ايام لاستكمال مساعيه من اجل تطبيق بنود المباردة العربية.
واعرب موسى عن اعتقاده ان الخلافات بين قوى الموالاة والمعارضة quot;موءقتة وستحلquot; وان الوضع يستحق بان ياتي وزراء الخارجية العرب المعنيون الى بيروت.
وقال موسى انه تمكن من خلال زيارته من quot;اعادة الحياة الى العمل السياسي وحققنا الحلحلة كخطوة نحل الحلquot;.
واضاف انه يحمل quot;حصيلة كبيرة من نتائج المشاورات وهناك جو ايجابي في محاولة الجميع نحو الحل وسوف اعود في ظرف ايام لاستئناف هذه المساعيquot;.
واوضح بانه quot;من غير الممكن العودة الى بيروتquot; لو لم تكن هذه الحلحلة في هذا الزخم من الحركة والتشاور والتواصل سواء مع السياسيين اللبنانيين او مع عدد من الوزراء العرب المتابعين للموضوع اللبنانيquot;.
وقال موسى quot; لا اريد ان اعطي جرعة تفاؤل ولا اريد ان اصف الموقف باي تشاؤم ولكن الامل يبقىquot; للانتهاء من هذه الازمة.
وتوقع موسى حصول متغيرات وتطورات ايجابية في الموقف اللبناني من اجل انهاء الازمة وتنفيذ بنود المبادرة العربية كما توقع حصول لقاءات بين قوى الموالاة والمعارضة.
واوضح موسى ان المبادرة العربية quot;واضحة لجهة انتخاب الرئيس اللبناني والتفاهم في اطار الاعداد للدور الذي سيلعبه رئيس الجمهورية والعرب كلهم وراء هذا ولكن بعض التفاصيل بحاجة الى التشاورquot;.
وردا على سؤال عما اذا كان يعتقد ان هناك رئيسا للبنان قبل موعد تقديم تقريره الى مجلس وزراء الخارجية العرب الذي سينعقد في ال 27 الجاري قال موسى quot;امل ذلكquot;.
من جهته اكد وزير الخارجية اللبناني المستقيل فوزي صلوخ الذي كان في وداع موسى استمرار المشاورات وان زيارة موسى ايضا ستستأنف قائلا quot;نحن ندعو لموسى بالتوفيق والنجاج ان لم هذه المرة ففي المرة القادمةquot;.
وقال صلوخ quot;لا بد ان نرى الدخان الابيض يصدر قريبا ولا بد ان نتأمل بالجهود والمساعي الطيبة والحميدة التي يبذلها موسى والتي سيبذلها القادة اللبنانيون بدعم من الاخوة العربquot; لتنفيذ الخطة المتكاملة التي تقدم بها مجلس وزراء الخارجية العرب.
وتدعو خطة جامعة الدول العربية الى انتخاب العماد ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وفقا للاصول الدستورية وتشكيل حكومة وحدة وطنية يكون لرئيس الجمهورية فيها كفة الترجيح ثم البدء في صياغة قانون انتخابي جديد.
الرئيس مبارك يؤكد اهمية التعامل بايجابية مع المبادرة العربية الخاصة بلبنان
إلى ذلك دعا الرئيس المصري حسني مبارك هنا اليوم كافة الاطراف اللبنانية للتعامل بايجابية مع المبادرة العربية الخاصة بلبنان محذرا من انه في حال فشلها quot;سيتعرض لبنان لمزيد من الازماتquot;.
وقال مبارك في تصريح للصحافيين على هامش افتتاحه عددا من المشروعات الخيرية بمحافظة قنا جنوب مصر quot;ان حكاية لبنان اصبحت قضية طريق فى العالم فقد كانت هناك مبادرات امريكية واخرى اوربية لم تنجح ولم يتبقى سوى المبادرة العربيةquot;.
وطالب اللبنانيين بالعمل على انجاح هذه المبادرة متوقعا وقوع لبنان والدول المحيطة به والمنطقة بصفة عامة فى موقف خطير جدا اذا لم ينجح اللبنانيون في التوصل الى حل لانهم سيدمرون البلاد.
ودعا الرئيس المصري كافة الاطراف اللبنانية الى الاتفاق مشيرا الى ان مصر دائما لاتنحاز لاي طرف من الاطراف مضيفا quot;انه ليس من المقبول ان تبقى لبنان كما هي الان وتصبح مسرحا لصراعات كثيرةquot;.
وجدد تأكيده على quot;ضرورة اتفاق الاطراف واعطاء خطاب لرئيس الدولة ثم يمكنهم ان يختلفوا ولكن عليهم امام العالم الاتفاق وفق المبادرة العربية لانها صادرة عن قناعة كافة الدول العربية بلا استثناءquot;.