بيروت: دعا رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم اللبنانيين للمشاركة في الذكرى الثالثة لاغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري للتأكيد على استقلال لبنان ورفض الوصاية وانتخاب رئيس للبلاد.

وقال السنيورة في كلمة متلفزة ان quot;الذكرى الثالثة لاغتيال الحريري تأتي هذا العام ولبنان لايزال يبحث عن الامن والاستقرار والعيش المشتركquot; مضيفا ان quot;لبنان مازال يسعى من اجل العدالة وتثبيت استقلاله لان المجرمون بعيدين عن يد العدالةquot;. وتحدث السنيورة عن دور الراحل رفيق الحريري في ترسيخ الديمقراطية وبناء الوطن وتوطيد علاقات لبنان مع اشقائه العرب.

واكد انه quot;من غير الطبيعي ان يسقط عشرات الشخصيات السياسية ورجال الدين والمثقفين والاعلاميين ضحية الاغتيالات من دون اي جهد جاد لكشف القتلة كما انه من غير المقبول استمرار لبنان ساحة للاغتيالاتquot;.

وراى ان قضية الحرية والاستقلال والدولة المدنية quot;ليست عائدة الى فئة ولا هي قضية اكثرية او اقلية انما هي تخص الوطنquot;.

وقال رئيس الوزراء اللبناني ان اهمية المحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الحريري ورفاقه تكمن في ردع مسلسل الاغتيالات وتوطيد دعائم الامن والاستقرار في لبنان.

وتابع ان quot;لقاء الغد في وسط العاصمة هو للتأكيد ان اللبناني لن يرضخ للترهيب كما هو مناسبة للاثبات على ان الشعب اللبناني يستحق الحرية والحياة والاستقلالquot;.

واشار السنيورة الى ان راس الاولويات لدى المشاركين غدا هو انتخاب رئيس للجمهورية وان اللبنانيين لا يريدون التقاتل في ما بينهم وهم يتطلعون الى علاقات عربية وثيقة متوازنة تقوم على الاحترام المتبادل بين الاشقاء العربquot;.

كندا تدعو المسؤولين اللبنانيين الى مضاعفة جهودهم

وفي الذكرى الثالثة لاغتيال الحريري، دعت كندا اليوم المسؤولين اللبنانيين الى مضاعفة جهودهم لتشجيع الحوار. وقال وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه ان quot;الشعب اللبناني عانى كثيرا حتى الان من اعمال العنف التي نفذت لاهداف سياسيةquot;، داعيا جميع الاطراف الى quot;العمل للتوصل الى حل فوري للازمة الدستورية الراهنةquot;.

واضاف برنييه في بيان quot;لذلك يتعين على المسؤولين السياسيين مضاعفة جهودهم من خلال تشجيع الحوار والبحث عن تسوية في لبنانquot;.
واكد ان quot;كندا فخورة بتعيين مساعد المدعي العام السابق في كندا دانيال بلمار رئيسا للجنة التحقيق الدولية التابعة للامم المتحدة للتحقيق في هذا الاغتيال والاغتيالات الاخرى التي وقعت في لبنانquot;.