بيروت: اكد مصدر حكومي ان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تسلم الاثنين الدعوة السورية الى القمة العربية المقرر عقدها في دمشق في 29 و30 اذار/مارس الحالي والتي لم يتضح بعد موقف لبناني حاسم من المشاركة فيها او مقاطعتها.وقال المصدرquot;سلم الامين العام لوزارة الخارجية بالوكالة السفير بسام نعماني الاثنين الدعوة الى القمة الى الرئيس السنيورةquot;.

وكان موفد سوري سلم الخميس الماضي الدعوة في بيروت الى وزير الخارجية المستقيل فوزي صلوخ فيما كان السنيورة يشارك في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي في السنغال.

وفيما لم يعلن السنيورة حتى الان موقف الحكومة، التي تتولى مجتمعة مهام الرئاسة الاولى بسبب فراغ سدة رئاسة الجمهورية، من المشاركة ومستواها او المقاطعة، طالب قادة من الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا بمقاطعة القمة.

وينتظر السنيورة لاتخاذ القرار الذي يتم في مجلس الوزراء، موعد الجلسة المقبلة لانتخاب رئيس المحددة في 25 اذار/مارس اي قبل اربعة ايام من انعقاد القمة.

فقد نقلت الصحف الاثنين عن رئيس مجلس الوزراء قوله quot;هناك متسع من الوقت قبل اتخاذ القرار النهائي في شأن مشاركة لبنان في القمةquot; مضيفا quot;قد يكون من الحكمة انتظار موعد جلسة الانتخابات الرئاسية المقبلة في 25 اذار/مارس الجاريquot;.

وكان الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع (من قادة الاكثرية) كما عدد من نواب ووزراء تيار المستقبل الذي يتزعمه سعد الحريري (اكثرية) قد دعوا الى مقاطعة القمة اذا لم يتمثل لبنان برئيس الجمهورية.

وتسعى دول عربية في مقدمها السعودية ومصر والاردن الى اقناع سوريا بتسهيل انتخاب رئيس للبنان كشرط اساسي من شروط نجاح هذه القمة خصوصا بالنسبة لمستوى تمثيل الدول فيها.

وكان لبنان آخر دولة عربية توجه اليها سوريا دعوة لحضور القمة العربية.

ويعاني لبنان منذ نحو عام ونصف العام ازمة سياسية بين الاكثرية والمعارضة فشلت عدة مبادرات في حلها واخرها مبادرة عربية لم تفلح حتى الان في تأمين انتخاب رئيس للجمهورية رغم مضي اكثر من ثلاثة اشهر على الفراغ في سدة الرئاسة الاولى.

وتقوم المبادرة على انتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا توافقيا، وتشكيل حكومة وحدة وطنية لا يكون فيها للمعارضة والاكثرية quot;القدرة على التعطيل او الترجيحquot; على ان تكون كفة الترجيح في يد الرئيس اضافة الى اقرار قانون جديد للانتخابات التشريعية.

ولم تنجح حتى الان المساعي العربية رغم توافق الطرفين على اختيار سليمان اذ استمر الخلاف حول توزيع الحصص في الحكومة المقبلة وانتقل اخيرا الى قانون الانتخابات.

وتتهم الاكثرية التي يساندها الغرب وغالبية الدول العربية دمشق بدعم المعارضة لتستمر في مسيرة تعطيل انتخاب الرئيس وحل الازمة فيما تحمل المعارضة الولايات المتحدة مسؤولية افشال الحلول.

خبير سياسي سوري: دعوة إيران الى القمة لن تثير حساسية أحد

من جهة اخرى، نفى الخبير السياسي السوري المخضرم أن تكون دعوة إيران استفزازاً لأي طرف عربي أو غير عربي، واعتبر أن إفشال قمة دمشق العربية المقبلة هو مطلب إسرائيلي.

وحول دعوة إيران لحضور القمة وسط تحفظات عربية تجاه القمة والدعوة، قال جورج جبور النائب السابق في البرلمان والمستشار السابق للرئيس السوري في تصريح لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء quot;عموماً لم يُدع الرئيس الإيراني إلى مؤتمر القمة، لكنه دعي إلى سورية كما دعي سابقاً إلى مجلس التعاون الخليجي وحضرها الرئيس الإيراني شخصياًquot;، واستغرب أن يثير موضوع دعوة إيران أي حساسية لدى أي طرف وقال quot;إذا دُعيت إيران أو دُعيت تركيا ولم يمثلا بالرؤساء فأية حساسية يثير هذا الموضوع؟quot; واردف quot;أعتقد أنه لن يثير حساسية أحدquot;.

وكانت دمشق أعلنت أنها لن تدعو زعماء إيران وتركيا للقمة العربية التي ستعقد في العاصمة السورية دمشق نهاية الشهر الجاري حرصاً منها على أن تكون هذه القمة قمة عربية صرفة، فيما أعلنت طهران رسمياً مشاركتها عن في هذه القمة ممثلة بوزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي.

وتابع جبور، الذي يرأس الرابطة السورية للأمم المتحدة، quot;إن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لن يحضر القمة، وكذلك الرئيس التركي عبد الله غول.. فأين الاستفزازquot;، ويتابع quot;يهمنا أن نقول إن مطلب إضعاف القمم العربية هو مطلب إسرائيلي بالأساس.. وتعتبر إيران وتركيا بشكل أو بآخر من أبناء المنطقة، وساهمتا في صناعة تاريخ المنطقة، وهم يسعون لأن يكون لديهم نوع من الاستقلالية عن المؤثرات الأميركية... وهذه الاستقلالية ينبغي أن تحفز العرب على المزيد من الاستقلاليةquot;.

الصقر يحذر من ان يؤدي عدم حل الازمة الى مواجهات امنية

حذر رئيس البرلمان العربى الانتقالي محمد جاسم الصقر من ان يؤدي عدم التوصل الى حل للازمة السياسية اللبنانية الى مواجهات امنية ستنعكس تداعياتها على دول المنطقة.

واكد الصقر في تصريح للصحافيين عقب اجتماعه والوفد المرافق له اليوم الى رئيس مجلس النواب نبيه بري دعمه للمبادرة العربية الصادرة عن وزراء الخارجية العرب.

واوضح ان البرلمان العربي quot; اتخذ مبادرة تختلف عن مبادرة جامعة الدول العربية وهي تهدف الى دعم الشعب اللبناني بعدم الانغماس في مواجهات امنية ثم امكانية عقد مؤتمر حوار وطني للمصالحة بين الاطراف اللبنانيةquot;. وقال انهquot; اذا كان بالامكان ان نصل الى نتيجة بما يختص بمبادرة الجامعة العربية فنحن ندعمهاquot;.

وكان الصقر التقى في وقت سابق اليوم رئيس الوزراء فؤاد السنيورة. وذكر انه quot; التقى رئيس الوزراء فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري وجرى نقاش وحوار كبير في هذا الموضوعquot;.

واوضح الصقر بان quot;وجهة نظر بري تتركز على ان حل المشكلة اللبنانية يتم عربيا خصوصا بين السعودية وسوريا واذا تفاهموا يمكن ان تحل هذه المشكلةquot;.

وقال quot; سألنا بري لماذا لا يفتح مجلس النواب اللبناني ليمارس صلاحياته الدستورية وهو القيم على مقدرات الشعب اللبنانيquot; مضيفا quot; وجهة نظر بري انه لا يستطيع من ناحية التشريع ان يدعو المجلس النيابي والحكومة هذه غير شرعية لعدم تمثيلها لجميع الطوائف اللبنانية وان المجلس النيابي مفتوح للجان ولانتخاب رئيس للجمهوريةquot;.

وذكر انه سيلتقى جميع الاطراف اللبنانية معربا عن امله بان يتم التوصل الى نتيجة لحل الازمة اللبنانية. وردا على سؤال عما اذا كان سيقوم بزيارة الى سوريا قال الصقر quot;اذا كانت زيارة سوريا مفيدة فسوف اقوم بهاquot;.

واشار الى انه سوف يشارك في مؤتمر القمة العربية لتقديم تقرير سنوي الى جامعة الدول العربية عن نشاط البرلمان العربى وquot;سوف نطرح موضوع لبنان هناكquot;. واعرب الصقر عن امله ان تحل القضية اللبنانية في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية فى 25 من الشهر الجاري.
واعرب عن تمنياته ان يبقى الخلاف بين الاطراف اللبنانية فى اطاره السياسي وان لاينتقل الى خلاف امني. واعرب ان امله ان تنعقد القمة العربية فى دمشق متمنيا حضور لبنان.

فرنسا تجدد دعوتها لسوريا للعب دور ايجابي فى الازمة السياسية اللبنانية

من جهة ثانيةاكدت فرنسا اليوم مجددا موقفها ازاء الدور السوري الواجب لعبه في المسالة اللبنانية داعية دمشق الى لعب quot; دور ايجابي quot; واستخدام نفوذها بطريقة جيدة في هذا الاطار.

وفي ايجازها الصحفي قالت المتحدثة باسم الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ردا على سؤال حول تصريحات منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والمتعلق بضرورة ممارسة الضغط على سوريا فيما يتعلق بالوضع فى لبنان quot; فرنسا تشارك سولانا وجهة نظره quot;.

وقالت quot; موقفنا لم يتغير .. تماما مثل سولانا نحن نعتقد بان سوريا مثل باقي الاطراف المعنية يجب ان تمارس دورا ايجابيا في لبنان للسماح بانتخاب رئيس للبنان وفقا لما نصت عليه المبادرة العربيةquot;.

يذكر ان الاطراف المعنية فى لبنان فشلت حتى الان في حل الازمة اللبنانية والمتعلقة بانتخاب رئيس للبنان اضافة الى الاتفاق على شكل الحكومة ومكوناتها حيث فشل البرلمان في عقد جلسة لانتخاب الرئيس 16 مرة.