دمشق: دعا الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى الاثنين فور وصوله الى مطار دمشق الدولي اللبنانيين الى حضور قمة دمشق. وقال موسى للصحافيين بحضور معاون وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الذي كان في استقباله في المطار quot;ارجو الا يتغيب لبنان عن باقي الاجتماعات والقمة العربية ستعقد في دمشق بحضور الوفود كلها على المستويات التي تقررها دولهاquot;.

وبدأت الاثنين في دمشق الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية على مستوى المندوبين الدائمين وكبار المسؤولين في وزارات الخارجية فيما غاب مندوب لبنان عن الجلسة الافتتاحية. وقرر المندوبون الدائمون في ختام جلسة العمل الاولي احالة بندين من البنود الواردة في جدول اعمال القمة الى وزراء الخارجية العرب وهما المتعلقان بquot;الازمة اللبنانيةquot; وبquot;العلاقات العربية-العربيةquot;.

واوضح الامين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية محمد صبيح ان البند المتعلق بالازمة اللبنانية احيل الى الوزراء حتى يتمكن الامين العام للجامعة عمرو موسى من تقديم تقريره حول الجهود التي قام بها لتنفيذ المبادرة العربية الرامية الى حل الازمة في لبنان والتي لم تسفر عن نتائج حتى الان.

ووجهت سوريا دعوة الى رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة للمشاركة في القمة العربية، في محاولة لتهدئة الاجواء مع بعض الدول العربية التي المحت الى امكانية مقاطعتها قمة دمشق في حال لم توجه دعوة الى لبنان. ولم يرد بعد لبنان رسميا على هذه الدعوة.

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في الرابع والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب خلافات عميقة بين الاكثرية والمعارضة. واعلنت الامانة العامة لمجلس النواب اللبناني مساء الاثنين ان رئيس المجلس نبيه بري ارجأ جلسة المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية، والتي كانت مقررة في 25 اذار/مارس، الى الثاني والعشرين من نيسان/ابريل المقبل.

تمثيل السعودية في قمة دمشق quot;شأن سيادي تقرره الدولquot;

وقال موسى ان مستوى تمثيل المملكة العربية السعودية في اجتماعات القمة العربية ال20 التي تعقد بدمشق في 29 مارس الجاري quot;شأن سيادي تقرره الدولquot;. وقال ردا على سؤال حول من سيسلم الرئيس السوري بشار الاسد رئاسة القمة ان quot;لكل شيء علاجquot; على حد تعبيره مؤكدا ان السعودية ستكون موجودة في القمة.

واكد ان قمة دمشق ستقرر المواقف السياسية العربية لمجمل القضايا. وحول المبادرة اليمنية لتقريب وجهات النظر بين حركتي فتح وحماس رحب الامين العام بهذه المبادرة قائلا انها ستناقش خلال الاجتماعات التحضيرية. وتمنى موسى ان quot;تجري القمة في دمشق بالطريقة الهادئة ويجري تبادل وجهات النظر بما يحقق المصلحة العربيةquot;، وقال ان المشاورات ستجري فور وصول وزراء الخارجية العرب بعد يومين.