مشرف يخشى على باكستان ان هو استقال
اسلام اباد: لقي شخصان حتفهما في انفجار بمفاعل نووي باكستاني باقليم البنجاب نجم عن تسرب في الغاز، وذلك وفقا لما قالته مصادر مسؤولة. وقال السكان المحليون قرب مفاعل خشاب للمياه الثقيلة في إقليم البنجاب إنهم سمعوا صوت انفجار هائل، لكن هيئة الطاقة الذرية الباكستانية قالت ن الحادث تم احتواؤه سريعا.

وأصرت الهيئة على انه لم يعد هناك ما يهدد حياة الناس حيث ان الغاز المتسرب قد احترق بفعل نظام اشتعال المفاعل. وقالت مصادر مسؤولة إن القتيلين من العاملين بالمفاعل وقد لقيا حتفهما خلال محاولتهما السيطرة على الوضع.

يذكر أن هذا هو أول حادث يقع فيه ضحايا وتقر به السلطات في أحد منشآت برنامج الأسلحة النووية، المحاط بالسرية العالية، في باكستان خلال السنوات العشر الأخيرة. ومن المعروف أن باكستان تعمل، بمساعدة صينية، على تنقية التريتيوم أيضا لاستخدامه في الرؤوس الحربية التي يمكن تركيبها على صواريخ باليستية صغيرة وذكية.

وكانت اسلام آباد قد حاولت تصنيع أول قنبلة ذرية سرا قبل أكثر من 30 عاما ولكن بات من المستحيل عليها إخفاء أنشطتها بعد سلسلة هائلة من الاختبارات التفجيرية تحت الأرض عام 1998. وقد أدت تلك التطورات بالهند وباكستان إلى حافة الحرب بعد سلسلة من التجارب والتجارب المضادة من الدولتين.