بيروت، عمان، القاهرة: اكد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة في الذكرى الثالثة والثلاثين لاندلاع الحرب الاهلية (1975-1990) ضرورة quot;العودة الى احياء المؤسسات الدستوريةquot; في لبنان عبر انتخاب رئيس للجمهورية، معتبرا ذلك quot;اولوية اساسيةquot;.

وقال السنيورة في بيان وزعه المكتب الاعلامي لرئاسة مجلس الوزراء في ذكرى اندلاع الحرب الاهلية في 13 نيسان/ابريل 1975 ان quot;ما يجعل هذه الذكرى موحشة وثقيلة، كونها تترافق مع استعادة خيالات الماضيquot;.
واكد انه يشاطر اللبنانيين تساؤلهم عن سبل quot;الخروج من المأزقquot; الحالي، مضيفا quot;نحن اليوم مدعوون الى التوجه والعمل على تحقيق هدف واحد هو اعادة احياء مؤسساتنا الدستورية اللبنانية، مع اولوية اساسية واحدة هي انتخاب رئيس جديد للجمهوريةquot;.
وتابع quot;لن يكون هناك طريق للعودة الى جادة الصواب الا عبر العودة الى احياء المؤسسات الدستورية وعبر تعزيز النظام الديموقراطي وعبر اعادة الاعتبار للدولة ولحكم القانونquot;.

ويشهد لبنان شغورا في سدة الرئاسة منذ 24 تشرين الثاين/يناير، كما لم يجتمع المجلس النيابي منذ 17 شهرا بسبب الازمة السياسية الحادة.
وتوقف السنيورة عند الانشطة العديدة التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني في ذكرى اندلاع الحرب. وقال quot;مع حلول هذا اليوم، نلحظ (...) تحركات ونشاطات واعية وواعدة لمؤسسات وجمعيات المجتمع الاهلي والمدني للتذكير والتفكير والاعتبار، لكي لا نعود ونقع في التجربةquot;.

وحيا quot;المبادرات الايجابية والخلاقةquot;، متسائلا quot;كيف للمجتمع المدني ان يقوم وتتعزز انطلاقته اذا ما ضعفت او تراجعت او دمرت مؤسسات الدولة؟quot;.
وتطرق الى quot;الافكار السوداء والتوقعات المأساويةquot; التي تتحدث عن احتمال عودة المواجهات في لبنان. وقال quot;لا لليأس ولا للاستسلام ولا للتراجع ولا للقبول بان نعود بارادتنا او ان نسمح بان يعودوا بنا رغما عنا الى الوراءquot;.
السنيورة يصل الى عمان في زيارة رسمية

وقد وصل السنيورة الى العاصمة الاردنية عمان اليوم في زيارة رسمية يلتقي خلالها كبار المسؤولين الاردنيين لبحث تطورات الازمة اللبنانية.
وقال مصدر رسمي اردني لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان السنيورة سيعقد مع نظيره الاردني نادر الذهبي محادثات لبحث تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط لاسيما الازمة السياسية اللبنانية بالاضافة الى علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها في المجالات كافة.
وتعد الازمة السياسية التي بدأت منذ نحو عام ونصف العام تقريبا الاسوأ في تاريخ هذا البلد منذ الحرب الاهلية اللبنانية التي اندلعت عام 1975 واستمرت 16 عاما

بري يبحث مع الرئيس مبارك الاوضاع على الساحة اللبنانية

إلى ذلك اجتمع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري هنا اليوم مع الرئيس حسني مبارك لبحث تطورات الاوضاع على الساحة اللبنانية لاسيما أزمة الاستحقاق الرئاسى فى ضوء المبادرة العربية .
وينتظر أن يتناول الاجتماع الجهود المبذولة لتحقيق الوفاق بين مختلف القوى السياسية اللبنانية للوصول الى الاستحقاق الرئاسي فى ظل الجهود المبذولة على مختلف الاصعدة اللبنانية والعربية وغيرها لحل الازمة .

وتأتى زيارة بري الى مصر بعد حوالي اسبوع واحد فقط من الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة للقاهرة واجتماعه مع الرئيس مبارك وعدد من القيادات المصرية علاوة على أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى وذلك فى اطار السعي المصري العربي لحل الازمة اللبنانية.

ويتوقع ان يطلع الرئيس مبارك بري على نتائج اجتماعه مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة والاتصالات التى تقوم بها مصر لايجاد حل للازمة السياسية اللبنانية .
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تسلم أمس رسالة من الرئيس مبارك يعتقد أنها تناولت تطورات الوضع العربى الراهن ومن بينها الملف اللبنانى وذلك خلال زيارة مفاجئة لوزير الخارجية المصري أحمد ابوالغيط الى الرياض أمس