GMT 20:30 2008 الأحد 13 أبريل GMT 20:18 2008 الأحد 13 أبريل  :آخر تحديث

بعد تفتيش البابا شنودة: مصر ستعامل البريطانيين بالمثل

وكالة الأنباء الكويتية - كونا

القاهرة: اكدت دبلوماسية مصرية أن وزارة الخارجية ستقوم بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على جميع الشخصيات البريطانية المسافرة ردا على قيام السلطات البريطانية بتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث في مطار هيثرو الدولي نهاية مارس الماضي.

وقالت مساعد وزير الخارجية المصرية لشؤون مكتب الوزير السفيرة وفاء نسيم في جلسة مجلس الشورى المصري اليوم ان الخارجية المصرية طالبت السلطة المختصة الأمنية القائمة على تنظيم حركة الركاب في منافذ الدخول والخروج من والى مصر بتطبيق مبدأ المعاملة بالمثل على جميع الشخصيات البريطانية. وأوضحت أن هذا الاجراء "جاء على خلفية قيام السلطات البريطانية باتخاذ اجراءات أمنية كذريعة لتفتيش قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية في مطار هيثرو الدولي يوم 30 مارس الماضي".

وأضافت نسيم "ان السفارة المصرية في لندن وجهت مذكرة شديدة اللهجة الى الخارجية البريطانية للاعراب عن استياء مصر الشديد ورفضها الاجراءات التي اتخذت تجاه البابا شنودة أثناء سفره ولطلب تفسيرات رسمية من الحكومة البريطانية لهذه الواقعة".

ولفتت الى أنه اذا كانت الاجراءات الامنية المطبقة في المطارات البريطانية لا تعفي الشخصيات المصرية رفيعة المستوى من التفتيش فان السلطات المصرية ستطبق نفس القواعد على جميع الشخصيات البريطانية دون استثناء.

وأكدت أن وزارة الخارجية وجهت توصية لجميع جهات الدولة لتجنب المرور عبر المطارات البريطانية "كوسيلة للتعبير عن الاستياء البالغ لهذا الاسلوب الاستعلائي في التعامل مع الشخصيات المصرية".

في أخبار