إسماعيل دبارة من تونس: وقع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اليوم أمرا يتعلق بدعوة الناخبين من أعضاء مجلس النواب والمجالس البلدية لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين في إطار تجديد نصف المجلس. ومن المقرر أن يتم ذلك يوم الأحد 10 أب / أغسطس2008 .

وستكون عملية التجديد النصفي الأولى من نوعها في تاريخ مجلس المستشارين التونسي الذي يمثل هيئة دستورية أحدثت بمقتضى الإصلاح الدستوري الصادر في غرة جوان 2002 بعد استفتاء شعبي تم في 26 مايو 2002. و تأسس مجلس المستشارين في غرة جويلية 2005 ليمثل الغرفة البرلمانية الثانية الى جانب مجلس النواب (البرلمان التونسي).

وبنص الفصل 19 من الدستور التونسي على أنquot; مجلس المستشارين يتكون من أعضاء لا يتجاوز عددهم ثلثي أعضاء مجلس النوابquot;. ويتم انتخاب نصف أعضاء مجلس المستشارين عن طريق الاقتراع الحر والسري من قبل أعضاء الجماعات المحلية المنتخبين. quot; ويتولى رئيس الجمهورية تعيين بقية أعضاء مجلس المستشارين .

ويقر الدستور مبدأ عدم الجمع بين عضوية مجلس النواب وعضوية مجلس المستشارين. وتُحدد المدة النيابة لأعضاء مجلس المستشارين بست سنوات. وتُجدد تركيبة المجلس بالنصف كل ثلاث سنوات . وتضم التركيبة الحالية لمجلس المستشارين 43 عضوا وقع انتخابهم بالنسبة إلى المقاعد المخصصة للمحافظات و28 عضوا وقع انتخابهم بترشيح من المنظمات المهنية و41 عضوا تم تعيينهم من قبل رئيس الدولة من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية .