الكويت:
قالت وزارة الداخلية اليوم ان اعمال لجان الانتخابات أعمالها في يوم الاقتراع الموافق السبت المقبل سبتدأ من الساعة السابعة والنصف صباحا.

واضافت الوزارة في بيان صحافي انه يتعين حضور مندوبي المرشحين في اللجنة لتتمكن اللجان من اتمام اختيار أعضاء اللجنة من مندوبي المرشحين فيما لو زاد عدد المندوبين الموجودين عن الـ15 مندوبا اما بالاتفاق او بالقرعة في حالة عدم الاتفاق وذلك وفقا لاحكام القانون.

كما اعلنت وزارة الداخلية اطلاق خطين جديدين للاتصالات للناخبين بنظام الرد الالي للاستفسار عن بياناتهم ومقار انتخابهم وكذلك توفير حافلات لنقلهم الى مقار الاقتراع.

وقال المدير العام لادارة نظم المعلومات في الوزارة العميد عادل المنيس في تصريح صحافي انه بناء على توجيهات وزير الداخلية الشيخ جابر خالد الصباح تقرر اطلاق خدمة الرد الالي على بيات الناخب ومكان مقره الانتخابي.

واضاف ان الوزارة خصصت لهذه الخدمة الرقمين 2254530 - 2254531 اسهاما منها في انجاح انتخابات مجلس الامة 2008 وتسهيلا منها للناخبين والناخبات والمرشحين والمرشحات المشاركين في العملية الانتخابية.

واوضح العميد المنيس ان هذه الخدمة تعد اضافة لخدمات اخرى قدمتها الوزارة للناخبين من اجل معرفة بياناتهم فيما يختص بالانتخابات مثل موقع الوزارة الالكتروني والاستعلام بواسطة الهاتف النقال للمشتركين في خدمة الانترنت اضافة الى خط الهاتف 886622 المخصص للرد على استفسارات المواطنين بشأن العملية الانتخابية.

الى ذلك، قالت الوزارة ان لجنة الاعداد والتنظيم والتجهيز لانتخابات مجلس الامة ستقوم بالتعاون مع شركة النقل العام الكويتية بتوفير حافلات لنقل الناخبين والناخبات الى مقار الاقتراع.

واضافت ان هذه المساهمة من الشركة تهدف الى انجاح العملية الانتخابية والعمل على راحة المواطنين المشاركين فيها موضحة ان تجمع الحافلات سيكون في الجمعيات التعاونية وانه تم تخصيص حافلات للرجال واخرى للنساء تنطلق في فترات متقاربة.

من جهة اخرى، أكدت شركتا quot;زينquot; وquot;الوطنيةquot; للاتصالات المتنقلة في الكويت اليوم جاهزيتهما واستعدادهما التام لتوفير شبكة اتصال متكاملة ليوم الانتخابات .

واوضح مسؤولان في الشركتين أنه تم تجهيز فريق طوارئ فني متخصص ليوم الاقتراع في جميع الدوائر الخمس يعمل بشكل متواصل حتى الانتهاء من نتائج الانتخابات لعلاج اي خلل أو مشكلة في الشبكة.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الشبكات في quot; زين quot; فيصل أبل ان الشركة أعدت خطة متكاملة منذ الاعلان عن اجراء انتخابات مجلس الامة 2008 في شهر ابريل الماضي وأعدت مسحا كاملا في جميع مناطق البلاد.

واضاف أبل ان الشركة تعلن جهوزيتها الكاملة سواء من تنسيق عملياتها الفنية المتخصصة أو من خلال اعداد فريق طوارئ يعمل على مدار الساعة للندوات الانتخابية لاسيما الندوات الكبيرة والضخمة التي تستوعب أعدادا كبيرة من الناخبين ويوم الاقتراع الموافق 17 من الشهر الجاري.

واوضح أن الشركة تقوم بمتابعة وسائل الاعلان في المحطات الفضائية والصحف اليومية لمعرفة الندوات الجماهيرية بشكل يومي لتوفير خدماتها الخاصة بتغطية الشبكة بشكل كامل حتى لا يشعر الحاضرون بالضغط عليها.

واشار الى أنه استعدادا لليوم الخاص بالاقتراع قامت الشركة بمسح كامل لاكثر من مئة مدرسة مخصصة لمراكز الانتخابات لمعرفة احتياجات توفير الخدمة وزيادة السعة الاستيعابية لخدمة quot;اس ام اسquot; والتوسعة وتنقية خدمات المعلومات والصوت والمكالمات لافتا الى أن الخطة تم انجاز الكثير منها وهي في طور الانتهاء حاليا وستكون جاهزة بالكامل يوم الاقتراع.

وقال ان شبكة الشركة ستستوعب الكم الكبير من المكالمات والرسائل القصيرة (اس.ام.اس) في جميع مراكز الاقتراع بشكل خاص مبينا أن تلك المناسبات موضوعة في خطة الشركة على مدار العام ولها تجارب متخصصة في ذلك لاسيما في الاعياد الرسمية والمناسبات العامة ونجحت فيها بدون أي خلل يذكر .

واضاف ابل أنه في حال وجود أي خلل أو مشكلة فنية متعلقة بالشبكة فالشركة توفر جهازا فنيا يعمل على مدار 24 ساعة للرد والاستفسار لحلها في أسرع وقت ممكن الى جانب خدمة العملاء الهاتفية على استعداد تام للرد على أي استفسار.

وافاد بأن قطاع الشبكات في الشركة مسؤول عن تشغيل وصيانة الشبكة في جميع أنحاء الكويت وكل خدماتها بالاضافة الى التخطيط والتوسعة بحيث يتم تغطيةاي خدمة وبرنامج جديد.

من جهته أكد رئيس ادارة الدائرة التقنية في quot;الوطنية quot; فرانكو ريكوتا أن شبكة الشركة تتمتع بقابلية كبيرة للتعامل مع الضغوطات الكبيرة على أحسن وجه ما يضمن خدمات نقال ممتازة والامثلة على ذلك كثيرة منها أيام الاعياد الرسمية.

وقال ريكوتا ان شبكة الوطنية على أهبة الاستعداد لتحمل أية ضغوطات قد تطرأ في يوم الانتخابات بسبب الكم الكبير المتوقع من الاتصالات عبر النقال والرسائل القصيرة والرسائل الالكترونية.

وأضاف ان الشبكة تضاهي المقاييس العالمية لجهة قابليتها تأمين الخدمات الافضل للعملاء حتى في اوقات الذروة.

وأكد أن فرقا من قسم خدمة العملاء والدائرة التقنية على أهبة الاستعداد للتعامل مع أية مشكلة قد تطرأ وللتواصل مع العملاء في هذا الاطار كما الاجابة عن استفساراتهم على مدار 24 ساعة في اليوم.

وأوضح أن الوطنية حريصة على أن تؤمن لعملائها كل التسهيلات اللازمة لممارسة دورهم الوطني في يوم الانتخابات وذلك عبر شبكتها التي أثبتت دائما ريادتها والتي تشكل المنصة الرئيسية التي ترتكز عليها في تقديم افضل خدمة لعملائها.

وأشار الى أن الوطنية احتلت الريادة لجهة شبكتها ال (اتش.اس.دي.بي.ايه) التي تؤمن أفضل خدمة انترنت هي الاسرع على الاطلاق ما يسمح للعملاء بالتواصل السريع عبر الشبكة الالكترونية وتلقى خدماتها في هذا الاطار قبولا كبيرا بين العملاء بدوره ساهم في احتلالها المكانة الاولى مؤكدا حرص الوطنية على ضمان سعادة عملائها وتأمين كل التسهيلات لهم.