ريكيافيك: اعترضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;بشدةquot; اليوم الجمعة على قرار اصدرته ايسلندا يدين انتهاكات حقوق الانسان في معتقل غوانتانامو الاميركي في كوبا. وقالت رايس خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الايسلندي انغيبيورغ سولرن غيسلادوتير quot;انني اعترض بشدة على الاشارة الى وجود انتهاكات لحقوق الانسان في غوانتانامو حسب ما يشير القرارquot;.

واشارت رايس الى ان نظيرها الايسلندي قدم لها نسخة من قرار اصدره البرلمان الايسلندي الخميس قبل عطلته الصيفية يدين quot;المعاملة غير الانسانية للمعتقلين في معسكر الاعتقال الاميركيquot; وquot;يحث على اغلاقهquot;، حسب ما جاء في النسخة الانكليزية من نص القرار الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه من وزارة الخارجية الايسلندية.

وقالت رايس quot;غوانتانامو هو مكان قال الرئيس نفسه انه يود ان يغلقهquot;، لكن المشكلة تكمن في ما يجب فعله مع quot;المعتقلين الخطرينquot;. ويوجد في غوانتانامو حاليا نحو 270 معتقلا جميعهم من غير الاميركيين الذين تشتبه الولايات المتحدة في علاقتهم بالارهاب. واكدت رايس quot;وعلينا كذلك واجب يقضي بعدم الافراج عن الاشخاص المعتقلين في غوانتانامو بسبب ارتكابهم اعمالا ارهابية، واطلاقهم بين السكان الذي لا يعرفون حقيقتهمquot;.

واضافت quot;واود ان انصح وبشدة بانه قبل ان يطلق الناس الاحكام بشان ما يجري في غوانتانامو، عليهم الاطلاع على تقرير اعدته لجنة منظمة الامن والتعاون في اوروبا في البرلمانquot;. وقالت quot;اعتقد انه من المهم ان يقرأ برلمانكم ذلك التقرير، وساوفره لكمquot;.