واشنطن: اعلن البيت الابيض الاثنين انه لا يتوقع خروج المؤتمر المزمع عقده في جدة الاحد بين الدول المنتجة والمستهلكة للنفط بتعهدات بزيادة الانتاج. واوضح المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو ان الرئيس جورج بوش سيستشير مستشاريه الثلاثاء غداة عودته من جولته الاوروبية لتقرير من سيمثل الولايات المتحدة في مؤتمر جدة.

الا ان فراتو اشاد بالاعلان عن زيادة الانتاج التي ستجريها السعودية في تموز/يوليو. لكنه كرر القول ان الحل غير متوافر على المدى القريب لاحتواء ارتفاع اسعار النفط.

وازاء التهاب اسعار النفط الذي بدأت تداعياته العالمية تثير مخاوف حتى السعودية، اكبر مصدر عالمي، بادرت الاخيرة الى الدعوة الى عقد مؤتمر يجمع منتجي النفط ومستهلكيه في جدة الاحد.وسجلت اسعار النفط رقما قياسيا جديدا الاثنين بلغ 139,89 دولارا للبرميل في نيويورك.

الا ان الامين العام للاامم المتحدة بان كي مون اعلن الاحد في ختام زيارة للسعودية، ان المملكة ستزيد انتاجها 200 الف برميل يوميا في تموز/يوليو لتلبية طلبات زيائنها.

وقال فراتو quot;لا شك في اننا نرحب بأي زيادة من جانب البلدان المنتجة بما فيها السعوديةquot;. لكنه كرر القول ان الحكومة الاميركية لا تعول على حلول في المدى القصير حيال الطلب القوي والعرض المحدود. واكد من جديد على ضرورة ان ترفع الولايات المتحدة القيود على التنقيب عن النفط في اراضيها وتشجع الاستثمارات في مجال التكرير.

وبدأ الامين العام لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) عبدالله البدري بالقول ان اجتماع جدة سيعقد على مستوى رؤساء الدول. وعارضته ادارة بوش بالاعلان ان برنامج بوش يفيد انه سيكون في الولايات المتحدة في 22 حزيران.

واوضحت ادارة بوش في المقابل ان وزير الطاقة صامويل بودمن سيشارك في الاجتماع.

ثم اعلنت السعودية انها وجهت الدعوة الى وزراء الطاقة. لكن رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون اوضح انه سيسافر الى السعودية. والمح بوش شخصيا الخميس الى احتمال مشاركته.

وقال فراتو ان بوش سيغادر اوروبا مساء الاثنين quot;وسيلتقي مستشاريه الثلاثاء وسيقرر كيفية التعامل مع اجتماع جدةquot;.

والمح البيت الابيض الى ان مشاركة بوش رهن بالنتائج التي يمكن ان يتوقعها.

وقد زار بوش السعودية مرتين هذه السنة لاقناعها بزيادة انتاجها، لكنه في المرتين عاد خائبا.