تربط بين مواضيع متقاربة
الوسوم: ماذا يعرف المستخدمون العرب عنها

خلف علي الخلف: العلامات أو الوسوم هي التعريب الأقرب لمفردة tags، ومفردها وسم tag ، ومن الممكن تعريبها بطاقات وصف. وهي كمفهوم قريبة من الكلمات مفتاحية keywords إلا أنها تختلف تقنيا عنها حيث أن الأخيرة لاتظهر للمتصفح. والوسم هو كلمة أوعدة كلمات مفردة تصف موضوعاً أو صورة أو ملفا ويجوز ربط كلمتين أو أكثر لتصبحان وسما لموضوع ما. غير أن طريقة الربط هذه غير مستخدمة في العموم.
وهذه الميزة أو الخدمة اصبحت قياسية في كل المواقع التي تصنف كـ WEB 2.0، و تعرف بالانكليزية باسم Tagging أو التعليم ( من علامة ) وهي تساعد على التصنيف بشكل اكبر، وتسهل عملية البحث، وتجمع مواضيع مشتركة تحت وسم واحد. مما يسهل إيجاد المواضيع المشتركة تحت هذا الوسم بمجرد الضغط عليه.

طريقة عمل الوسوم
يقوم المستخدم عند اضافة مادة لموقع ما بادخال كلمات معينة تكون دالة على المادة المضافة وهكذا ستتشكل تلقائيا رابطة لكل المواضيع التي وسمت بهذه الكلمة الدالة ويتم تصنيفها تحت هذا الوسم. إنها أشبه بتصنيف فرعي أو تصنيف داخل التصنيفhellip; فعلى سبيل المثال في كل المواقع لدينا تصنيفات مختلفة ( سياسة ndash; اقتصاد ndash; ثقافة ndash; الخ )، إن قسم الثقافة في أي موقع هو تصنيف عام يحتوي كل المواد الثقافية التي أضيفت الى هذا القسم، لكن إذا أراد المحرر أن يسم المواد المدرجة في هذا القسم بوسوم محددة، فوسم كل ما يتعلق بالشعر سواء بنقده أو نصوصه تحت وسم quot; شعر quot; فهو سيضعها في قسم الثقافة ويختار لها tag او وسم مفردة quot; شعر quot; وعندما نختار هذا الوسم ونضغط عليه من معرض الوسوم ستظهر للمتصفح كل المواد الثقافية التي وسمت بهذا الوسم. ولا يشترط أن يكون الوسم خاصا بتصنيف محدد إذ يمكن لي على سبيل المثال أن أسِم مادة حول الشعر لكاتب سوري بالاضافة الى وسم شعر بـوسم آخر هو سوريا وكذلك يمكن أن اضع أهم الاخبار السياسية التي تخص سوريا تحت هذا الوسم. ويمكن أن نضع عدد غير محدد من الوسوم لكل مادة كأن أضيف وسم quot; نقد quot; اذا كانت المادة نقدا في الشعر اضافة الى وسم شعر وسوريا السابقين... ومن الافضل دائما أن تكون الوسوم قليلة لكنها دالة.


وقد أصبحت المواقع التي تستخدم هذا الخدمة تضيف أيقونة خاصة للوسوم، بعضهم يسميها معرض الوسوم، ويتم تحديد عدد الوسوم الذي سيظهر في هذه الصفحة من قبل تقنيي الموقع، وتظهر الوسوم الاكثر استخداما بخط أكبر ( أو أعرض) من الوسوم الاقل استخداما أي كلما كثر عدد المواد المصنفة تحت وسم معين كلما كان هذا الوسم أكبر من غيره بحجم الحرف، وهذا سيجعل الوسوم المستخدمة بكثرة ظاهرة للمتصفحين وبالتالي تساعد هذه الوسوم متصفحي الموقع في الوصول إلى المشاركات التي يهتمون بها بأسرع وقت وأقل مجهود. كما تساعد في إعطاء صورة واضحة ومباشرة لأكثر المواضيع التي أضيفت تحت وسم معين وبالتالي المرتبطة بهذا الوسم

من أين جاءت الحاجة للوسوم
أتت الحاجة الى الوسم من التضييق الحاصل على تطبيق المسح البصري الذي يقوم به القارئ في ( العصر الورقي ) فهو عندما يفتح صحيفة ويقرأ عنوانا لم تتحدد له دلالته بدقة، يقوم بمسح بصري سريع للموضوع ليعرف عم يتحدث، لكن طريقة العرض في المواقع الالكترونية ضيقت مساحة العرض للمادة وأصبحت في العموم وخصوصا عند التصنيف والارشفة تكتفي بالعنوان فقط، وفي كثير من الاحيان لا يكون العنوان دالاً بشكل قاطع على محتوى المادة.


لكننا بإضافة مجموعة من هذه الكلمات المفردة نشكل ذهنيا صورة عامة عن الموضوع أو الصورة أو الملف دون أن نتصفحة أو نستعرضه أي أنها تقوم بوظيفة المسح البصري السريع. كما أنها تقنيا تسهل عملية التصنيف والتنظيم والربط والبحث لمحتوى الموقع خاصة في مواقع الجيل الثاني من الويب web2.0.

أشهر المواقع التي تستخدم الوسوم
إن اكثر المواقع استخداما للوسوم هي مواقع المفضلات الاجتماعية التي تعنى بحفظ وتصنيف الروابط وكذلك مواقع الفيديو والصوتيات والصور، والمدونات...إلا أن هذا لا يعني أنها لا تستخدم في مواقع المحتوى النصي فهناك مواقع عامة تستخدمها ويعود قلة استخدامها في المواقع ذات المحتوى النصي لتصاميم هذه المواقع التي لم تأخذ بعين الاعتبار هذه الطريقة من التنظيم ولازالت في الغالب تستخدم الطريقة السابقة لها وهي المواضيع المرتبطة أو مواضيع ذات صلة وهي تستخدم أما طريقة الربط عن طريق التصنيف العام أو الفرعي أو تضاف يدويا أو انها تستخدم طريقة الكلمات المفتاحية. وقد أصبح بريد غوغل الجي ميل مثلا، يستخدم طريقة الوسوم مترافقة مع الطريقة التقليدية في تصنيف الرسائل في ملفات. ومن أشهر المواقع التي تستخدم الوسوم موقع يوتيوب

مثال تطبيقي
حين يقوم المستخدم بإضافة مقطع فيديو من جهازه الشخصي على أحد مواقع الفيديو الشهيرة فلابد له أن يختار لهذا المقطع عنواناً، لكن من المفيد أن يضع في خانة الوسوم كلمات عدة ومتفرقة تدل على محتوى هذا المقطع. وتفيد هذه الوسوم متصفح الموقع لأنها ذات دلالة على المحتوى وسيقرر بناءا عليها إن كان محتوى مقطع الفيديو هذا يهمه أم لا. وكلما كانت الوسوم دقيقة ودالة كلما استفاد منها المتصفحون. فالمتصفح عندما يشكل فكرة واضحة عن مقطع ما، لا يكون مضطراً لتحميله ليكتشف لاحقا أنه لا يهمه. صحيح أن موقع يوتيوب يجمع الى الوسوم بطاقة وصف تستخدم الجمل العادية، وقد تكون كافية لوصف المحتوى، لكنها لاتشكل ارتباط مع لقطات أخرى.
فالوسوم كلمات قليلة ذات ارتباط بالمحتوى شديدة الاختصار، إنها مجرد علامات يسهل قراءتها والربط فيما بينها وفقا لكل متلق، إضافة الى أنها تجمع تحت هذا الوسم مقاطع أخرى وسمت به.
فعلى سبيل المثال هناك مقطع في يوتيوب تحت عنوان quot; أغنية للرئيس المصري مبارك Mubarak quot; وكما نلاحظ فإن العنوان لا يشكل دلالة محددة عن محتوى هذه الاغنية، إلا أنه جاء في بطاقة وصفها quot; دامت لمين أغنيه مهداه للرئيس المصرى حسنى مبارك ولكل طاغيه فى العالم من غناء المطرب محمد رشدى quot; وهو ما لا يجعلنا نشكل فكرة تامة عن هذه الاغنية بينما جاءت الوسوم الدالة على هذا المقطع كالتالي quot; Tag: مصر حسنى مبارك رئيس ملك سوزان جمال كفايه كليب فيلم تعذيب فساد سوريا أمريكا لبنان فلسطين السعوديه الاردن quot; وهكذا تم تشكيل فكرة أوضح عن هذا المقطع الذي تكمن اهميته في الفيديو كليب المرافق للاغنية. إضافة الى أننا عند الضغط على أي مفردة من هذه المفردات ستظهر لنا مقاطع فيديو أخرى وسمت بهذا الوسم، مما يجعل المحتويات التي توجد بينها صلة مترابطة بوسوم مشتركة أو متقاطعة. وهو ما يجعل المتصفح يعثر على اهتماماته بسهولة، وكما نلاحظ هناك مسافة تفصل بين كل وسم وأخر.


ما الجديد في عالم الوسوم
لقد طرحت غوغل خدمة متخصصة جديدة في البحث تمزج بين Google Custom Search وبين موقع المفضلات الاجتماعية del.icio.us تحت إسم deliGoo وهو نظام جديد يعمل في صورة إضافة add-on للمتصفحان انترنت اكسبلور والفايرفوكس. اما عمله فهو خدمة بحث مُخصصة من جوجل للبحث في المفضلات الاجتماعية المتوفرة في del.icio.us بحيث يتيح البحث عن كل الاضافات تحت وسم معين او كل الاضافات تحت وسم معين من مستخدم معين. واهمية هذا الباحث تكمن في أنه أصبح هناك مستخدمون لديهم عشرات الالاف من الاضافات ومع الوقت سيكون الوصول الى مانريده من هذه الاضافات امر صعب وهذا ما سيجد حلاً له مع خدمة البحث المتخصصة هذه
من الفوائد التي ستوفرها الخدمة الجديدة، مشكلة عدم اهتمام الكثير من المستخدمين باضافة الوسوم مع اضافاتهم وعلية يكون الوصول اليها صعباً، لكن deliGoo سيبحث عن الكلمة المطلوبة في الاسم والوصف مما ينهي مشكلة عدم التوسيم في موقع المفضلات الاجتماعية المذكور