دبي: شهد معرض الطيران في دبي توقيع اتفاقيات تبيع بموجبها شركة quot;أيرباصquot; الأوروبية وشركة quot;بوينغquot; الأمريكية منتجاتهما من طائرات الركاب بقيمة إجمالية مقدارها أكثر من 82 مليار دولار إلى شركات طيران عالمية معظمها شركات عربية تأتي في طليعتها شركة دبي.

وتنوي إمارة دبي التي شرعت في إنشاء أكبر ميناء جوي في العالم يستوعب 120 مليون مسافر في السنة أن تستفيد من موقعها الجغرافي المتميز لتصبح جسرا بين أوروبا وآسيا وإفريقيا.

واتفقت شركة دبي على شراء 100 طائرة من إنتاج كل من quot;بوينغquot; وquot;أيرباصquot;.

وتعاقدت شركة إماراتية أخرى - الإمارات - على شراء 93 طائرة من إنتاج الشركتين المذكورتين. كما تعاقدت شركات قطرية وسعودية وأردنية على شراء طائرات quot;بوينغquot; وquot;أيرباصquot;.

وستمكن العقود المبرمة في معرض دبي مصنعي طائرات الأيرباص من الخروج من مأزق الأزمة الإنتاجية. وقال رئيس الشركة الأوروبية إن شاري الطائرات في الشرق الأوسط ضمنوا تغطية 30% من الطلب المستقبلي على طائرات الأيرباص.

وبات معلوما في اليوم نفسه - 12 نوفمبر - اسم الشخص الذي تملك quot;القصر الطائرquot; (أيرباص 380) وهو الأمير السعودي الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. ويبلغ الثمن المعلن لـquot;القصر الطائرquot; المتسع لـ555 شخصا، 280 مليون دولار.

وأصبح الأمير السعودي أول مالك فردي لهذه الطائرة.