GMT 19:30 2008 الثلائاء 22 يناير GMT 21:05 2008 الثلائاء 22 يناير  :آخر تحديث

مصر تروض أسود الكاميرون في مستهل مشوارها الأفريقي

إيلاف
مواضيع ذات صلة

 كوماسي (غانا) :  استهلت مصر حملة الدفاع عن لقبها بفوز كبير على الكاميرون 4-2 اليوم الثلاثاء على استاد "بابا يارا" في كوماسي في الجولة الاولى

الفراعنة في سجدة شكر بعد المباراة
من منافسات المجموعة الثالثة ضمن نهائيات النسخة السادسة والعشرين من مسابقة كأس امم افريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى 10 شباط/فبراير المقبل. وسجل حسني عبد ربه (14 من ركلة جزاء و82) ومحمد زيدان (17 و45) اهداف مصر، وصامويل ايتو (51 و90) هدفي الكاميرون.

وهي المرة السابعة التي يلتقي فيها المنتخبان في النهائيات القارية، فحققت مصر فوزين متتاليين الاول 1-صفر في الدور الاول عام 1984 والثاني بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر-صفر) في النهائي عام 1986، وردت الكاميرون بثلاثة انتصارات متتالية الاول 1-صفر في الدور الاول عام 1988، والثاني 2-1 في الدور الاول عام 1996، والثالث بالنتيجة ذاتها في الدور ربع النهائي عام 2002. ثم تعادلا صفر-صفر في الدور الاول عام 2004، قبل ان يحقق المنتخب المصري الفوز اليوم.

ولقن المنتخب المصري نظيره الكاميروني درسا في فنون اللعبة خصوصا تكتيكيا امام عيني نجمه السابق روجيه ميلا، لان الفراعنة كانوا الافضل طيلة

امم افريقيا 2008: فوز بشق النفس لمالي

امم افريقيا 2008: فوز صعب لساحل العاج على نيجيريا 1-صفر

امم افريقيا 2008: المغرب يكتسح ناميبيا وهاتريك العلودي

 شحاتة يؤكد جاهزية الحضري و أبو تريكة

المباراة وسدوا كل المنافذ واحكموا الرقابة على مفاتيح اللعب "للاسود غير المروضة" علما بانهم خاضوا المباراة في غياب قائدهم وصانع العابهم احمد حسن بسبب الايقاف، كما ان مدربه حسن شحاتة قرر الاحتفاظ بالنجم محمد ابو تريكة على مقاعد الاحتياط بعد شفائه من نزلة برد، وأشرك المدرب المصري المدافع محمود فتح الله اساسيا منذ البداية على حساب ابراهيم سعيد.

ولعب المنتخب المصري بخمسة لاعبين في الدفاع هم سيد معوض وهاني سعيد ومحمود فتح الله ووائل جمعة واحمد فتحي، وثلاثة لاعبين في الوسط هم حسني عبد ربه ومحمد شوقي ومحمد زيدان فاحكم سيطرته على مجريات اللعب دون ان يترك اي مجال للكاميرونيين لفرض اسلوب لعبهم.

وسنحت للكاميرون فرصة واحدة في الشوط الاول وكانت في الثواني الاولى عندما حاول ادريسو محمدو مباغتة الفراعنة من تسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس عصام الحضري.
في المقابل، سنحت لمصر اكثر من فرصة في الشوط الاول فاستغل 3 منها وترجمها الى اهداف.

وامام الصعوبة الكبيرة التي وجدها المنتخب الكاميروني في اختراق خطي وسط ودفاع الفراعنة اضطر مدربه الالماني اوتو بفيستر الى اشراك جيل اوغوستين بينيا مكان جان ماكون (37)، بيد ان الامور لم تتغير بل على الاكثر من ذلك ساءت حيث عمق زيدان جراح الكاميرون بهدف ثالث رائع.
واندفعت الكاميرون بقوة في الشوط الثاني بعد تبديلين اجراهما بفيستر باشراك الكسندر سونغ واشيل ايمانا مكان ستيفان مبيا ايتوندي ولاندري تسافاك نغيمو فاثمر الضغط هدفا لايتو لتتحول السيطرة كليا للاسود "غير المروضة".
ورد شحاتة بالدفع بابو تريكة مكان عمرو زكي واحمد المحمدي مكان زيدان فكان الاول حاسما بصنعه الهدف الرابع لعبد ربه.
واهدر نجم هامبورغ الالماني زيدان فرصة ذهبية في الدقيقة الاولى عندما تلقى كرة بينية على طبق من ذهب من احمد فتحي وتوغل داخل المنطقة لكنه فضل المراوغة على التسديد فتدخل الدفاع الكاميروني وشتت الكرة.
واخطأ الحارس الكاميروني كارلوس ادريس كاميني في تشتيت الكرة فتهيأت امام زيدان الذي مررها لمحمد شوقي فاطلقها بقوة من 25 مترا تصدى لها كاميني بصعوبة.

وتوغل زيدان من الجهة اليمنى ومرر كرة عرضية فشل عمرو زكي في متابعتها داخل المرمى فتهيأت امام صانع العاب الاسماعيلي عبد ربه الذي راوغ احد المدافعين ومررها عرضية لمست يد المدافع اندريه ستيفان بيكاي فلم يتردد الحكم الغامبي مودو سووي في الاعلان عن ركلة جزاء انبرى لها عبد ربه بنفسه مفتتحا التسجيل (14).

وعزز زيدان تقدم الفراعنة بهدف ثان عندما قطع هجمة كاميرونية وتبادل الكرة مع متعب الذي هيأها له في منتصف الملعب فانطلق بسرعة منفردا بالحارس كاميني قبل ان يسددها زاحفة على يساره (17).

ووجد المنتخب الكاميروني صعوبة كبيرة في تخطي خطي وسط ودفاع الفراعنة فاضطر مدربه بفيستر الى اشراك بينيا مكان جان ماكون (37)، لكن ذلك لم يحل دون تعميق زيدان لجراح الكاميرون بهدف ثالث رائع عندما تلقى كرة مرتدة من رأس القائد ريغوبرت سونغ فهيأها لنفسه على صدره وتلاعب بمدافعين بتمويه جسدي وسددها بيمناه من حوالي 18 مترا في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس كاميني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

واصبح زيدان في المركز الثاني على لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف المغربي سفيان العلودي المتصدر.

واجرى بفيستر تبديلين مطلع الشوط الثاني باشراك الكسندر سونغ واشيل ايمانا مكان مبيا ولاندري نغيمو، فاثمر الضغط الكاميروني هدفا في الدقيقة 51 عندما مرر ايتو كرة الى جيريمي نجيتاب في الجهة اليمنى فرفعها الاخير داخل المنطقة ليتابعها ايتو برأسه في الزاوية اليمنى للحارس عصام الحضري.

وكاد ايتو يضيف الهدف الثاني عندما تلاعب بمحمود فتح الله عند حدود المنطقة واطلق كرة قوية بجوار القائم الايمن للحارس الحضري (65)، ثم تلقى معوض كرة من ابو تريكة فتوغل من الجهة اليسرى داخل المنطقة وسددها بقوة بجوار القائم الايسر للحارس كاميني (70).
وجرب ايمانا حظه بتسديدة قوية من خارج المنطقة بين يدي الحضري (73).
وقضى عبد ربه على امال الكاميرونيين في العودة في نتيجة المباراة عندما تلقى كرة من ابو تريكة فسددها بقوة من 25 مترا في الزاوية اليسرى للحارس كاميني (82).
وحصلت الكاميرون على ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع انبرى لها ايتو بنجاح.
وهو الهدف الدولي ال62 لايتو مع الكاميرون والثالث عشر في نهائيات كأس امم افريقيا فبات يحتل المركز الثاني على لائحة افضل هدافي النهائيات مشاركة مع النيجيري رشيدي يكيني بفارق هدف واحد خلف العاجي لوران بوكو المتصدر.

امم افريقيا 2008: مباراة الكاميرون ومصر في سطور (اطار)
كوماسي (غانا)

- المجموعة الثالثة
- المباراة: مصر حاملة اللقب - الكاميرون 4-2
- الملعب: بابا يارا في كوماسي
الجمهور: 20 الف متفرج
الحكم: الغامبي مودو سووي

الاهداف:
مصر: حسني عبد ربه (14 من ركلة جزاء و82) ومحمد زيدان (17 و45+2)
الكاميرون: صامويل ايتو (51 و90 من ركلة جزاء)

الانذارات:
مصر: هاني سعيد (16) وسيد معوض (48) ومحمود فتح الله (90)
الكاميرون: جيل اوغوستين مبينيا (71)

- التشكيلتان:
مصر: عصام الحضري- احمد فتحي ومحمود فتح الله ووائل جمعة وسيد معوض (شادي محمد)- هاني سعيد ومحمد شوقي وحسني عبد ربه ومحمد زيدان (احمد المحمدي)- عمرو زكي (محمد ابوتريكة) وعماد متعب
الكاميرون: كارلوس ادريس كاميني- وتيموتيه اتوبا ريغوبرت سونغ واندريه ستيفان بيكاي وستيفان مبيا ايتوندي (الكسندر سونغ)- جيريمي نجيتاب ولاندري تسافاك نغيمو (ايمانا) وجان ماكون (جيل اوغوستين بينيا) وجويل ايبال- وادريسو محمدو وصامويل ايتو


في رياضة