خلف علي الخلف: يتيح محرك البحث الشهير Google واجهة صفحته الرئيسية بأغلب اللغات الحية وحتى تلك المتداولة على نطاق ضيق مما يسهل التعامل معه في كل بقاع الأرض، وهو ما قصرت عنها محركات بحث أخرى. فهو يتيح للمستخدم أزرار، ورسائل تعليمية عن الاستخدام بأغلب تلك اللغات وذلك عن طريق صفحة التفضيلات.

أما الأداة الأهم والتي سهلت على البشرية التواصل فهي أداة الترجمة سواء ترجمة المواقع بشكل كامل أو ترجمة نصوص، ويتيح غوغل تلك الخدمة من 23 لغة أساسية إلى 24 لغة منها الصينية( قسّم الصينية إلى التقليدية والمبسطة) وكذلك اليابانية وهي لغات عدد المتحدثين بها من خارج سكان البلاد قلة. إضافة لـ لغات لم نسمع بها قبل غوغل كلغة الـ بُرك، بُرك، بُرك! أو البيدية!.

وإذا كانت لا زالت خدمة ترجمة المواقع لا تفي بالغرض تماماً إلا أن غوغل في ترجمة النصوص قطع شوطاً بعيدا في تحسين الترجمة وذلك عبر إشراك المستخدمين في اقتراح ترجمة أفضل. وهذه الأداة تعتبر من الأدوات التي أحدثت تأثيراً واضحاً على حيوات الناس، وسيكون لها أثراً حاسماً في المستقبل القريب على تاريخ التواصل بين البشر. و تستطيع هذه الخدمة أن تفي بالغرض حالياً وبشكل كامل لأي شخص لديه إلمام باللغة التي يترجم عنها بمعدل 50% وإلمام كامل باللغة التي يترجم لها. بينما تفي بالغرض عكسياً بشكل جيد فيما لو كان النص قصيراً. أما لو كان النص طويلاً فلا يمكن الإفادة منها بشكل جيد مع عدم الإلمام الكامل باللغة المترجم إليها.

وفي الحالة التي يكون فيها الغرض من الترجمة من لغة ما إلى اللغة التي نجيدها هو الاطلاع فان هذه الترجمة تعطي فكرة شبه كافية عن الموضوع المترجم.
إن الأداة المهمة التي أضافها غوغل منذ وقت طويل وهي اقترح ترجمة أفضل ساهمت في تحسين الترجمة الألية في غوغل بشكل واضح. وكنت قد جربتها أكثر من مرة في اقتراحات ترجمة من الانكليزية إلى العربية فأخذ بها غوغل.

إن المستخدمون العرب مدعوون لتحسين ترجمة غوغل. إنها مساهمة في خدمة المجتمعات العربية وعمل مدني لا يستهان به ولا يستهلك وقتاً كثيراً. فيكفي أن يقترح كل مستخدم يجيد لغتين أو اكثر، على غوغل عبارة واحدة بترجمة أفضل لتصبح ترجمة غوغل خلال عام واحد تفي باحتياجات أولئك الذين لا يجيدون سوى العربية وهم الغالبية. أما طريقة العمل عبر هذه الأداة فهي استخدام خدمة الترجمة من غوغل سواء للنص أو لموقع. وفي حالة ترجمة نص ستظهر لك أيقونة أسفله quot;اقتراح ترجمة أفضلquot; وفي حال ترجمة موقع ستظهر لك تلك تظهر لك الأيقونة عندما تضع الماوس على فقرة محددة .