GMT 13:15 2004 السبت 27 نوفمبر GMT 13:29 2004 السبت 27 نوفمبر  :آخر تحديث

تونس تشجع التبرع بالأعضاء

إيهاب الشاوش

 تونس: أكد رضا كشريد وزير الصحة العمومية أنه تم خلال العشرة اشهر المنقضية من هذا العام إجراء 15 عملية زرع كلى وأربع عمليات زرع كبد وعمليتين لزرع القلب و753 عملية زرع قرنية و23 عملية زرع النخاع العظمي المنقول و49 عملية زرع خلايا أصلية ذاتية.
و لدى افتتاحه المؤتمرالوطني السابع لتشجيع التبرع بالأعضاء الذي ينظمه المركز التونسي لتشجيع التبرع بالأعضاء تحت شعار"المجتمع المدني والتبرع بالأعضاء"، ذكر الوزير بان عملية التبرع بالأعضاء وضعت لها ضوابط قانونية محكمة تتوافق وتعاليم الشريعة الإسلامية السمحاء والقيم الأخلاقية الأصيلة وتضمن للمتبرع حريته وحرمته البشرية.

وأوضح رضا كشريد انه رغم أهمية ما تحقق فان الحاجة إلى الأعضاء تتزايد يوما بعد يوم موضحا أن تطور قطاع زرع الأعضاء يتوقف بالأساس على إقبال المواطن التونسي على التبرع الذي لا يوجد من سبيل إلى تنميته سوى التوعية في أوسع نطاق ممكن وتغذية الحس الإنساني في المواطنين.
ودعا وزير الصحة العمومية الجمعيات ومختلف مكونات المجتمع المدني الى مزيد تكثيف جهودها مبرزا في هذا الإطار ما قامت به الجمعية التونسية للتبرع بالأعضاء من أنشطة متنوعة ساعدت على توعية المواطن بضرورة التبرع بالأعضاء.

في لايف ستايل