أسامة مهدي من لندن : قرر المؤتمر الوطني العراقي بزعامة احمد الجلبي طرد عضو قيادته مثال جمال الالوسي من صفوفه لزيارته اسرائيل حاليا في وقت قالت مصادر عراقية ان رئيس الوزراء العراقي اياد علاوي يسعى لربط الخيوط الامنية والمواقف الرسمية في بلاده بيده بعد حوالي ثلاثة اشهر من استلامه لمنصبه حيث اظهر بعض مساعديه عدم قدرة على الاضطلاع بمهامهم الامنية والرسمية نتيجة التضارب في المواقف بينما اعلن عن اختطاف رهائن جدد اسيويين واستراليين .
واكد الناطق باسم المؤتمر الوطني حيدر الموسوي في اتصال هاتفي مع " ايلاف" ان قيادة الحزب عقدت الليلة اجتماعا طارئا في بغداد درست خلاله قيام الالوسي بزيارة حالية لاسرائيل من دون موافقة حزبه او ابلاغه بها واستعرضت التصريحات التي ادلى بها هناك والتي يرفضها الحزب فقررت بالاجماع طرده من صفوفها . وشدد الموسوي على ان المؤتمر لاعلم له ولم يسمح او يوافق على زيارة يقوم بها حاليا لاسرائيل مثال الالوسي واضاف ان المؤتمر لم يخول الالوسي القيام بالزيارة او الادلاء باي تصريحات حول العلاقات مع الدولة العبرية معتبرا ذلك تصرفا شخصيا لايرضى عنه المؤتمر موضحا ان موقف المؤتمر من العلاقات مع اسرائيل قائم على اساس ان هذا قرار يجب ان تتخذه حكومة منتخبة بعد تسوية المشكلة الفلسطينية ومنح الفلسطينيين كامل حقوقهم المشروعة . والالوسي هو المدير العام لهيئة اجتثاث البعث التي يتراسها احمد الجلبي . وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية قالت اليوم أن مسؤولا عراقياً وصل، في نهاية الأسبوع المنصرم، في زيارة إلى إسرائيل، هي الأولى من نوعها. وأضافت الصحيفة، أن مثال الالوسي، استقل، في نهاية الأسبوع، ولأول مرة في حياته، طائرة "إل عال" إسرائيلية، في مطار أنقرة التركي وهبط، بعد ساعتين، في مطار بن غوريون، في تل أبيب. وقال : "قلت لنفسي، يجب أن يقوم أحد ما بالخطوة الأولى". وأضاف الالوسي أن رحلته إلى إسرائيل استغرقت يومين. وقد بدأها بالتوجه من بغداد إلى الحدود الشمالية للعراق، حيث اجتاز الحدود التركية، في طريقه إلى أنقرة، ومن هناك إلى إسرائيل. وقال: "أعرف أنه سبقني إلى هنا عراقيون قاموا بزيارات سرية، لكنني أول عراقي يقوم بزيارة علنية إلى إسرائيل".
ووصل الالوسي إلى إسرائيل بدعوة من المؤتمر الدولي الذي سيعقده معهد السياسة ضد الإرهاب التابع للمركز المتعدد المجالات في هرتسليا، هذا الأسبوع. وكان قد حل، مساء أمس، ضيف شرف على محاضرة لرئيس هيئة الأركان العامة في الجيش الإسرائيلي، الفريق موشي يعلون. وقال الالوسي بعد مضي ثلاثة أيام على تواجده في هرتسليا وتل أبيب: "من المؤكد أنني متأثر مما أراه هنا. لكن المفاجأة الكبرى كانت بالنسبة لي هي مشاهدة لافتات كبيرة باللغتين العبرية والعربية. لقد ثقفونا على أن إسرائيل تنكل بالمواطنين العرب الذين يعيشون داخل أحياء مغلقة، وعلى أنها تمنعهم من البروز في المجتمع، وفجأة أصادف لافتات بالعربية، ولا أحد يخشى التحدث إلي جهارة باللغة العربية".

علاوي والوضع الامني

وابلغت مصادر عراقية " ايلاف" التي تحدثت معها اليوم ان علاوي قد اظهر خلال الايام القليلة الماضية حزما اكبر مع طاقمه الوزاري خوفا من انفلات الامور من بين يديه مشيرة الى انه منع وزراءه في اجتماع عاجل اثر تضارب تصريحات عدد منهم حول اعتقال عزة الدوري نائب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين الاسبوع الماضي والتي ظهر عدم صدقيتها بشكل احرج حكومة علاوي وقلل من الثقة بما يصدر عنها واوضحت ان علاوي منع الوزراء من الادلاء باي تصريحات لاتتعلق بامور وزاراتهم .
واشارت الى ان تعيينه اليوم لوزير الدولة قاسم داود مستشارا له ووزيرا للامن الوطني يدخل في اطار احكام سيطرته على الوضع الامني خاصة مع الحزم الظاهر الذي اظهره داود مؤخرا في معالجة ازمة النجف الاخيرة واطلاقه تصريحات غير مهادنة مهددا بالقضاء على مسلحي جيش المهدي التابع لرجل الدين مقتدى الصدر .
واكد علاوي في تصريحات له اليوم ان حكومته هيأت نفسها لمحاربة الارهاب من غرفة الى اخرى واوضح ان النظام السابق قد انتهى وعلى الاشرار ان يعلموا ذلك ولن نسمح لابن لادن وجماعته الارهابية بممارسة نشاطاتهم داخل العراق مشيرا الى بيانات الزرقاوي التي تصدر يوميا انها لن تثني النهضة الديمقراطية في العراق وان الحكومة المؤقتة ماضية في اعادة بناء العراق من جديد على اساس الوئام واحترام حقوق الانسان والمواطنين والابتعاد عن النظرة الحزبية الضيقة وان البصرة وبغداد والموصل والرمادي وديالى جزء مهم من العراق ويجب الاسراع في اعادة البنى التحتية وتقديم الخدمات الاساسية لجميع مواطني العراق بشكل متساو .
ولاحظت المصادر انه بعد يومين داميين راح ضحيتهما الكثير من الدماء العراقية البريئة اقدم علاوي على اتخاذ اجراءات فورية للحد من ظاهرة العنف التي يسقط خلالها يوميا
العشرات من العراقيين حيث تعهد بالعمل الفوري من خلال العديد من القرارات التي تصب في هذا الاتجاه واخرها تعيين داوود مستشارا للامن القومي وربط تلك الدائرة به شخصيا فأصبحت تتلقى الاوامر منه شخصيا وكان قد ربط الجهاز الامني بمجلس الوزراء واعلن عن اعادة منتسبي الجيش العراقي السابق وحل لجنة اجتثاث البعث واشارت الى ان الشارع العراقي بدا ينظر الى هذه الاجراات بتفاؤل حذر مع بقاء الملف الامني بيد الاميركان والمطالبة بتسليمه كاملا الى العراقيين كونهم الاقدر على فهم طبيعة مجتمعهم .
رهائن استراليين
وفي تطور جديد أعلنت منظمة إسلامية في بيان علقته اليوم على جدران مدينة سامراء شمال بغداد أنها خطفت أستراليين وآسيويين كانوا في سيارة على الطريق العام بين بغداد والموصل. وأمهل البيان الذي حمل توقيع "كتائب الأهوال" الجناح العسكري للجيش الإسلامي السري العراقي, "الكفرة الأستراليين" 24 ساعة للخروج من العراق وليعلن رئيس وزرائهم المشرك عن انسحاب أستراليا إن كان حريصا على شعبه".
وعلى صعيد اخر أظهر شريط فيديو نشر على موقع جماعة التوحيد والجهاد في شبكة الإنترنت مسلحين من الجماعة التي تزعمها أبو مصعب الزرقاوي وهم يقومون بقطع رأس رهينة تركي قال قبل قتله إنه يعمل سائقا في قاعدة أميركية قرب تكريت شمال بغداد .
أنقرة تبحث الوضع فى تلعفر مع السفير الاميركي

وفي انقرة استدعت وزارة الخارجية التركية السفير الاميركي اليوم لبحث الوضع فى مدينة "تلعفر" العراقية التى تسكنها غالبية تركمانية ناطقة بالتركية حيث اوقعت الضربات الاميركية العديد من القتلى.
وقال السفير الاميركي اريك اديلمان للصحافيين لدى خروجه من اللقاء مع مساعد وزير الخارجية التركى على تويغان إن العمليات المحددة الاهداف للجيش الاميركي تستهدف المقاومين وليس المدنيين الذين نحاول تجنبهم بدقة. واكد السفير الامريكى ان الجانب التركى عبر له عن قلقه ازاء موضوع القصف الاميركي على هذه المدينة والذى اوقع اكثر من 50 قتيلا واضاف ان تركيا والولايات المتحدة ستعملان معا لارسال مساعدات انسانية الى هذه المنطقة فى اقرب وقت.