بمناسبة ذكرى(51) لثورة الرابع عشر من تموز من سيكون خلفاً لعبد الكريم قاسم في العراق؟

كم من الرجال انجبت الامة العراقية، وكم من المخلصين أنجبت الا م العراقية،هل هي قاصرة اليوم ان تنجب الاخرين؟ أنجبت آوركاجينا وآورنمو وحمورابي وسنحاريب ونبوخذنصر وعبد الكريم قاسم، كلهم من العراقيين.كم أحتضنت تربة العراق من الابرار المخلصين، علي والحسين وموسى بن جعفر وابو حنيفة النعمان وعبد القادر الكيلاني والاخرين. هي مدينة الشمس الساطعة والهواء العليل، والماء العذب،والزرع ألاخضِرالننَضَر، والطين الغرين ألاصفرالذهبي الخصب. أنها مدينة المنصور العباسي، الذي بناها بجهد العراقيين وصرف على بنائها 20 مليون دينار ذهبي. فهل من حق احدٍ تخريبها وهي مُلك العراقيين.

كم من قائد شهمٍ مرَ عليك يابغداد أبتداءً بالمثنى بن حارثة الشيباني،وكم من جاهل دنسك يا بغداد،مثل هولاكو،ولكن ستبقين يا بغداد انت بغداد التي عرفناك الكاظمية والاعظمية والكرادة شامخة أبداً. لن يضيرك يابغداد من اراد تمزيق شملك بشعارات غريبة عليك ما عرفتيها سابقاً،بسني وشيعي وكردي ومسيحي،لكنك قلت لهم، لا انا بغداد العراق كل العراق،سأمزق شملكم غداً،فلا اعترف بغير خريطة وطني الابدية الموحدة التي يحتضنها دجلة والفرات.

أقول لكم ان من سرق ارضي ومالي ونهب مائي ونفطي،هم الاغراب الذين لن اعترف بهم،ولكن من حماني من التمزق والتدمير،هم اهلي وعشيرتي الذين مازالوا يحتضنونني من شرور الغاصبين.انا العراق كل العراق،من يحتضنني من يحميني من شرور الحاقدين،اهلي وعشيرتي المخلصين فالحمل لا يحمله الا اهله على حد قول الزعيم عبد الكريم قاسم الامين. أنا بغداد لن أعترف بالغرباء الظالمين فهم الوهم الباطل على مر السنين. وبين الحق والباطل في الفكر الانساني علاقة جدلية لا تتوقف،حتى يفوز الحق على الباطل على مدار السنين، وكلما عاد هذا الالتباس من جديد. يحتاج الى فك جديد،وتستمر الجدلية الكونية حتى يرث الله الارض ومن عليها،وتبقى النهاية للحق الرصين،يقول الحق:(..... كذلك يضرب الله الحق والباطل فأما الزبَد فيذهبُ جُفاءً وأما ما ينفعُ الناس فيمكثُ في الارض،الرعد17.

لقد جعل القرأن أساس المعرفة الانسانية هو الفصل الدائم بين الحق والباطل المرتبطين ببعضهما بعلاقة تناقضات جدلية. لذا خاطب القرآن بني أسرائيل:(ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وأنتم تعلمون،البقرة 42)..فالاسلام ليس صوم وصلاة وحجُ وزكاة وحسب،بل قانون وعدل وعمل مفروض على الجميع.وهذا هو الاسلام ولا غير.

ان أول ظاهرة تاريخية حضارية مرت بالعرب حين فصل النبي(ص) الالتباس بين الحق والباطل عند مجيء الدعوة في القرن السابع الهجري،وكان من جراء فك الالتباس هذا حصلت الحرب الاهلية بين المتناقضين قريش والدعوة المحمدية.وحيث ان الباطل يُنسف والخطأ يُصحح،هنا كانت بداية الانطلاق.،وهذا ما ردده الزعيم عبدالكريم قاسم في احدى خطبه قائلاً :(ايها العراقيون لا تخونوا وطنكم،فان الحلال والحرام بيَن بين الناس، مستلهماً قول الرسول الكريم(ان الحلال بيَن وان الحرام بيَن،صحيح مسلم م3 ص1219).هنا اراد عبد الكريم قاسم ان يمكن للفلسفة من مهمتها في بناء الدولة العلمية الديمقراطية الدائمة في فك الارتباط في منهج واضح بين الحق والباطل بحبل متين.

لقد جاءت ثورة 14 تموزعام 1958 من اجل زيادة في العيش الكريم للشعب العراقي ودحر العوز عنه كما تصور منفذوها،لكنها مع الاسف فقد ولدت العكس، قصرت حين ارست العنف في التنفيذ منذ البداية، متمثلا في تصفية العائلة الملكية دون ذنب واضح أكيد،هذه العائلة الهاشمية النقيةالتي لها الفضل الاول في التأسيس لدولة العراقيين،فكان المفروض ان تكرم وتحترم في وطنها.حتى لو نحيت من حكم العراقيين فهي سليلة فيصل الاول وغازي المخلصين.مثل كل الشعوب الحضارية التي احترمت المُغييرين، انهم كانوا شهداء مثل كل الشهداء الاخرين.لكننا مع الاسف نحن مثل دجلة والفرات حين تفيض تغرق كل الزروع الخضراء غير آبهين.

وظل عبد الكريم قاسم رغم التجاذبات الداخلية والخارجية مصراً على تنفيذ أهداف الثورة العليا في الاستقلال الوطني والمحافظة على الثروة القومية والتمسك بالقسم، قسم الوطنيين، ولم يكن بحسبانه رئاسة او مكسب شخصي مُعين حتى مات ولم يملك قصرأ او سيارة او رصيداً ولا حتى زوجة أوظنين،ولم يعين واحداً من أقربائه في مراكز الدولة ابداً. لكنه كان يملك الشعب والقانون رقم 80 الذي توج به حركة التغيير الوطنية،والذي اصبح فيما بعد مرتكزاً لاستثمار ثروة الشعب من قبل كل الوطنيين،لو نفذ دون خراب الاخرين.

لم تأتِ الثورة التي قادها عبد الكريم قاسم من فراغ، بل رافقها منهج علمي وطني في التطبيق رصين، وأن شابها بعض أخطاء المتهورين،فما كان منه ان يلتزم جانباً دون الاخرين،فاستغل الشيوعيون معارضة القوميين، ليوقعوا العراق في محنة الممتحنين، فلا احد ينكر ان عبد الكريم قاسم كان قائداً عسكريا و سياسيا.درس الاركان العسكرية وطرق التدريس وفلسفة التعليم ومنهج البحث العلمي الرصين، وكانت له مكتبة في بيته في كرادة مريم لم يفارقها حتى في وقت أنشغاله بالدولة بعد الثورة،وظلت أرثاً للقارىء الكريم من بعد رحيله الأبدي عن العراقيين.

العراقيون دوماً غير محظوظين بأن يكون لهم قائداً مثل عبد الكريم قاسم،فقد فقدوا من قبله علي والحسين والامام موسى بن جعفر قاهر الرشيد والاتقياء المخلصين.لقد قصرَالرئيس الراحل جمال عبد الناصر بمعاداته لعبد الكريم قاسم،فهو لم يكن قاسم العراق كما سماه خطئاً، بل كان موحدا للعراق.لم يكن سنياً ولا شيعيا بل كان مسلماً عراقياً،يصلي خلف الابواب الموصدة في مقره بوزارة الدفاع حتى لا يراه احد فيصنفه تصنيف الطائفيين،نعم كان ابوه نجاراً سنياً وأمه شيعية،لكنه ما تظاهرَ يوماً بلقب،هذا ما نقله لي العقيد المرحوم وزير العبيدي الذي كان مرافقا ثانوياً له في وزارة الدفاع.

لم يكن عبد الكريم قاسم قائداً لحركة عسكرية أنقلابية في العراق فقط،بل كان صاحب نظرية سياسية لنقل العراق من حالة الى اخرى، من العوز الى العيش الكريم،وهذا ماعبر عنه في خطبته في كنيسة مار يوسف ببغداد حين قال مخاطبا الشعب العراقي:(ان وطنكم العراق بحاجة الى فك الارتباط بين الحق والباطل،بين حقكم في العيش الرغيد وبين الاستغلال الاجنبي لوطنكم العراق)، فالرجل لم يبيع الجزء بالكل،بل اراد ان ينقل الصورة الموجودة في الاذهان الى صورة يوجدُها في الاعيان اي في الواقع العراقي الذي يريد تطبيقة بعد التغيير.


ان مصداقية الرجل كانت في تصرفاته الوطنية التي لم تشوبها شائبة.فلم يخرج عن خط الاستقامة،فلم يَستغل ولم يتوافق من أجل السلطة،بل أرادها للشعب كل الشعب،رغم تدخلات المتدخلين،فقد استشهد وهو لا يملك سوى سبعة دنانير في جيبه أخذها سلفة من خزينة الدفاع.لقد كنا جميعاً من المقصرين بحق زعيم عراقي فذ لم نعرفه تماماً.أنه كان رفعةُ رأسٍ وشرف للعراق والعراقيين.

لم تكن جماعة الضباط الاحرارالذين رافقوه من طراز ضباط قادة المليشيات المتطرفين.،فغالبيتهم من المتعلمين والمتخرجين من أفضل المدارس العسكرية والفنية النزيهين، ابتداءً بماجد أمين وأنتهاءً بطه الشيخ أحمد،لكن العواطف القومية عند البعض ممن رافقوه وأتمنهم طغت عليهم فخرجوا على خط الثورةالمعتاد،فالحقوا به وبهم وبها الضرر من حيث لا يعلمون فماتوا نادمين.

وفي وسط الزحام تضيع الحقائق ولا يكتشفها الا التاريخ والمؤرخين بعد حين.وهذا ماردده المرحوم رفعت الحاج سري قبل اعدامه حين قال ):نحن جميعاً أخطئنا الحساب، (ولحد الان لم يأتِ باحث تاريخي على متابعة هذه المقولة.لقد أخطأ الرجل ايضاً،واقصد عبد الكريم قاسم في اعدامه لكوكبة الضباط الاحرارالذين رافقوه المهمة، لكن الخطأ لم يكن مقصوداً؛ فقد لعب الاتجاه القومي المتطرف دورا في تدمير ثورة العراق ومستقبله مدفوعا بالعاطفة القومية دون حساب،وأخطا عبد الكريم قاسم حين مكن الحزب الشيوعي وعناصر المقاومة الشعبية من التعدي على الموصل الحدباء وانتهاك حرمتها بعد حركة الشواف عام 1959،وكركوك والمجازر فيها،وسيطرت الاحادية على الشارع دون قانون.

. لقد استطاع عبد الكريم قاسم بحق وحقيقة (ان يحدد سلطة الدولة عن حقوق الناس في العراق).،وهذا أكبرمكسب سياسي تحقق ليس للعراق وحده بل لحركة التحرر العربية كلها،فلا حاكم يستطيع التجاسرعلى المواطن دون قانون،لكن هذا مع الاسف بقي حبراً على ورق دون تطبيق،حين حصل الفلتان لمجابهة المتطرفين،وكرم المرأة وأنصفها بقانون الاحوال الشخصية الشرعي الجريء،وهذا ما أفتقده العراق بعد عبدالكريم قاسم ولم تستطع اية حكومة عراقية تحقيقه الى اليوم،لا بل اية دولة عربية تحقيقه الى اليوم.فعادت المرأة دمية بيد المتخلفين.

.ان ايمان عبد الكريم قاسم بالوطن العراقي والعربي كان صادرا ًمن العقل لا من القلب،فهو أول من قاتل دفاعاً عن العراق والعروبة في فلسطين ولا زالت منطقة كفر قاسم مسجلة باسمه الى اليوم، وهذا تَغَيُر في الفكر العراقي والعربي المعاصر له قدره وأهميته،لم نعرفه الا بعد رحيله عن وطن العراقيين.

التفت عبد الكريم قاسم الى الحركة التجارية فأنعشها،واهتم بالعملة الوطنية وأحتياطي الدولة العام فحصنه من كل تخريب.،ونتيجة لهذا التوجه والانفتاحية في عهده كسب الناس حرية الحركة وحرية العمل وحرية القول،مما بهرت عقول دول الجوار التي رأت فيه خروجاً على الخط العربي العام في التوجه الفكري الذي لربما يعطي للعراق أسبقية التقدم وخطف الاضواء من الاخرين،لكننا نحن العراقيون كنا لاندرك ما يفعله هذا الزعيم،بل كنا جهلة آميين..

واهتم بميزانية الدولة وجعل لها من المال الاحتياطي ما يفوق حاجتها رغم ضعف الموارد النفطية،فبدأت العقول تنشط من عقالها،أمر بهر عقول الاخرين وزادهم حقدا على العراق،فكانت مؤامرات العرب عليه أشد وأمضى من مؤامرات الغربيين،فتكالبت عليه الخطوب،لكن الاخطاء التي ارتكبت أُخذت ذريعة للتدخل في شئون العراق الداخلية وخاصة بعد مطالبته الخاطئة بجعل الكويت قا ئمقامية تابعة لمحافظة البصرة.وهذا اكبر خطأ أرتكبه في حياته السياسية نحو البلد الجار الذي كان وما زال متوجساً الخيفة والقلق من المصير.

وللتاريخ نقول :ان ما أشيع عن ان عبد الكريم قاسم قد كلف اللواء حميد الحصونة قائد المنطقة الجنوبية بأحتلال الكويت كان وهما ملفقاً عليه، أستغل لاغراض سياسية بحتة.لقد سألت السيد الحصونة انا شخصياً في احدى زياراته المتعددة للكويت قبل وفاته خدمة للتاريخ، وهو في بيت الدكتور حامد الحلفي الذي لازال حياً يرزق عن هذا الامر فنفى المقولة، سوى ما قاله:( كانت هناك نية في التهديد وليست في التنفيذ)،وهذا القول يصدقه الدليل، اذ لو كانت حقيقة لكان بمقدور عبد الكريم قاسم احالته على التقاعد ومحاكمته بتهمة عدم تنفيذ الاوامر العسكرية، وهذا لم يحدث. أما خروج اللواء الحصونة من العراق وتركه قيادة الجنوب العسكرية ما كان الا تستراً منه لينال الحظية من الاخرين،وهكذا كان.

ستبقى مسألة الخلاف بين العراق والكويت قائمة بلا حل دائم الا بعد ان يحتل العقل والسياسة الرشيدة مكانة التطبيق،حين تُطبق مواثيق الاستقلال للبلدين بموجب معاهدة الاستقلال العراقية عام 1925 التي حددت حدود العراق ومياهه وأودعت في منظمة عصبة الامم ومن بعدها هيئة الامم المتحدة، ومعاهدة أستقلال الكويت عام 1961 التي حددت حدود الكويت ومياهه الاقليمية،وأي تجاوز على المعاهدتين سيجلب المتاعب والقلق للدولتين الجارتين ولشعبيهما،ولا احد اليوم كان من كان يستطيع الخروج على الثوابت الوطنية ابداً،وما اشيع عن نظرية (الحدود المحسومة) التي نادى بها البعض في وزارة الخارجية العراقية ولجان التفاوض معدومة الخبرة، لهو ضرب من الخيال في عقول الاخرين، لأنه قول ضد منطق التاريخ لو كانوا يعلمون.ولن يستطيع احد ان يضع توقيعه عليه الى ابد الابدين.

في الحقيقة ان ثورة عام 1958 التي قادها عبد الكريم قاسم،قد زعزعت اركان البيت العراقي القديم وان لم تهدمه،وكانت محاولة جادةلاخراج العراق من عنق الزجاجة. بيد ان السنوات التالية للثورة اثبتت ان البيت القديم وان لم يكن قد تهدم،الا انه لم يعد صالحاً للسكن على النحو الذي بدا للناس نتيجة التعارضات القوية التي ظهرت بين الاتجاهين،الاتجاه القومي المتطرف الذي مثله عبد السلام عارف وحزب البعث، وبين الاتجاه الوطني العراقي الذي قاده الزعيم عبدالكريم قاسم والكتلة الوطنية،والتي أساء اليها الحزب الشيوعي العراقي كل الاساءة. لكن مؤيدوه لم يكونوا بمستوى المسئولية الوطنية فخذلوه عند الشدة،فخسروه وخسروا أنفسهم والوطن معاً.وهكذا دوما نحن العراقيون نخسركل المخلصين،فما ظهر فينا مخلصاً حتى رميناه بحجر،وحين نخسره نبقى نندب حظنا عليه بعد حين.لقد خسرنا بالامس عبد الكريم قاسم واليوم لربما نخسر المشابهين نتيجة لدعايات المغرضين.

.ورغم الذي حدث لم يكن ردة الى الوراء كما يتصور البعض،فقد فعل عبد الكريم قاسم الكثيرللدولة العراقية الجديدة وثبت أركانها القوية.ومن ميزة نظامه كان قادتها في غالبيتهم مؤهلين للمنصب القيادي، وكانت الشخصية العراقية فيهم ظاهرة وبينة امام الاخرين،وهذه نقطة سجلت لصالحهم،لان الضعف والتخاذل في الشخصية الوطنية في الداخل والخارج فيها نقص وعيب امام الاخرين، فالمجتمع لا يحترم الضعيف المصاب بضعف الشخصية وعدم الثبات في العقيدة الوطنية،وضعف الشعور بالمسئولية،ونقص في المعرفة السياسية والاجتماعية. فعلى من يريد ان يكون قائدا لامة او ثورة عليه ان لا يولد مع الخطأ.

صحيح ان الثوار في غالبيتهم كانوا قساة وهذه طبيعتهم،لكن القسوة قد رافقها القانون والضبط الاداري داخل الدولة، لان العكس يسبب التفكك وانحلال وسقوط الهيبة والانحسار داخل المجمع الحكومي دون حراك،مما يكسب الطامعين والفاسدين والمفسدين فرصة الولوغ في جريمة الاعتداء على الوطن والمواطن دون قانون والمَثل يقول:( ان لم تكن ذئباً فقد أكلتك الذئاب).وهذه نقطة قاتلة عند بعض القادة في تاريخ الدولة العراقية الحديثة ولربما للقادمين من الحاكمين.

لقد أنشأ عبد الكريم قاسم المؤسسات العلمية واهتم بالجامعة واختار لها عالما عراقيا مشهوداً بكفاءته العلمية وشخصيته المعنوية، هوالأستاذ الدكتور عبد الجبار عبدالله،الذي ما أختار عميداً لكلية الا وكان مؤهلاً وكفوءً حتى اصبحت جامعة بغداد في ذلك الوقت اداة علمية عظيمة القدرة والأهمية على تجديد الحضارة العراقية.ولم يفرق بين هذا وذاك،بل كان الفيصل عنده الكفاءة والاخلاص للعلم والوطن.هذا العالم الفذ الذي لاقى اسوء المعاملة على أيدي المتطرفين الجهلة الجدد بعد 8 شباط من عام 1963.

واهتم بالفن والادب والصناعة والتجارة،واختار لمؤسسات الدولة افضل الوزراء من شخصيات العراق المشهودة علماً وكفاءة واخلاصاً،ولم ينتخب وزيراً الا بمستوى كفاءة المنصب ومن المشهود لهم بالاستقامة.(أنظر قائمة الوزراء في عهده في الوقائع العراقية)،ويكفيه فخراً ان يكون هاشم جواد وزيراً للخارجية ومهدي كبه وزيراً للاقتصاد الوطني،ونزيهة النزيهة الدليمي وزيرة للصحة فلا محاصصة ولا طائفية ولا عرقية أبداً،وهذا هو عيبنا اليوم في حكم الدولة، فما كان من أحدٍ منهم فكر بنفسه قبل الوطن.وكان يملك سلكاً دبلوماسياً راقيا لعب دورا كبيرا في علاقات العراق الناجحة مع العالم،فلا يختار السفير والموظف الخارجي الا من ذوي الكفاءة والمقدرة والشخصية الموزونة في ادرة الامور،وهذا مالم يتوفر بمن جاء من بعده في قيادة الدولة العراقية الا نادراً.

وعلى الرغم من عودة الخلافات القوية بين اجنحة الحكم والمعارضة القومية التي غذتها الاتجاهات القومية العربية المتطرفة والراغبة بتحجيم العراق،الا ان عجلة العصرنة الحديثة في العراق كانت قد تحركت نحو الامام،ولم يعد بمقدور احد أيقافها،والوقوف في وجهها. والشخصية القيادية كانت قوية امام الاخرين.ومركزية الدولة كانت هي الاساس،فما رأينا شخصية عراقية هرولت اوركضت وراء دول الجوار،لابل العكس ان دول الجوار كانت تتمنى ذلك دون استجابة،لانه كان يعتقد ان العراق هو الكبير،والكبير يُقود ولا يَقاد،ويُزار ولا يزور،وهذه هي صفة القيادة في الحكم الرصين.بعكس ما نراه
اليوم من ضعف ووهن عند الكثيرين.

وعلى الجملة لقد تهيأ للعراق قائدا وطنيا باراً وشهماً ومخلصاً اراد له الخير والاستقرار، لكن الرياح كانت تجري بما لا تشتهي السفَنُ، رحم الله هذا القائد الفذ وجعل القادة الاخرين يسيرون على نهجه خدمة للوطن العزيز.

ان بوادر التغييرلصالح الاستقرار تلوح في الافق اليوم بعد قرار الانسحاب العسكري الاجنبي من الشارع العراقي كمقدمة لرحيله الى الابد.لذا على الحكومة المركزية ان تعرض الاتفاقية الامنية للاستفتاء الشعبي ضمانا للوعد الذي قطعته على نفسها في احترام راي الشعب دون تداخل مع انتخابات المواطنين لتكتسب الشرعية القانونية في التنفيذ،وحتى لا يقال ان الحكومة أخلت بوعدها الوطني امام المواطنين،ففي الدول المتقدمة يستفتى المواطن حتى على تبليط الشوارع وحدائق الترفيه للمواطنين.

وعلى الحكومة والمجلس الوطني القادم ان لا يسمحوا للاقاليم بالتجرؤ على استغلال الحقوق للتفرد بسلطة الدولة المركزية، وتحد من دساتير المحافظات حتى لا تتداخل الدساتير،ودستور كردستان المرفوض وطنياً اليوم مثالاً،وتلغي من رأسها ما يدعيه البعض من مقولة المناطق المتنازع عليها، فالعراق وحدة واحدة وليست دويلات متنازعة ومتناثرة رغبة للطامعين. وان توزع ميزانية الاقاليم بالحق والعدل بعد أجراء الاحصاء السكاني العام وليست لرغبة الشماليين، فقد ظلمت الاقاليم الاخرى تجاه اقليم الشمال،فلا سياسة ولا قوانين تحت سياسة الامر الواقع المرفوضة شرعاً وقانوناً،فلا احد احسن من احد في دولة العراقيين،ولا ادري لماذ الاكراد هم المفضلون.ولماذا الرئيس منهم والخارجية لهم وهم أقلية بين المحكومين. فلا تعيين للرئيس بعد اليوم الا بانتخاب الشعب لا بأصطفاف المتآلفين؟

وعلى المالكي وهو المسئول الاول اليوم امام الله والشعب ان يبتعد عن التوافقات الانتخابية لان فيها ظلم للمواطنين.ان السيد رئيس الوزراء مدعو لايقاف مهزلة فرض الرأي الاحادي من الاخرين في الميزانية والتعيين.نتمنى للشمال ان يُبنى ويعمر ولكن ليس على حساب الاقاليم.فأربيل مثل البصرة والسليمانية مثل الناصرية دون تفريق.

ان من يعي الخوف والتوجس من الحالة الامنية بعد الانسحاب فهو واهم. الامن الوطني لا يحفظه الغريب، ولا حتى رجل الامن الداخلي، بل تحفظه المسئولية الشعبية الوطنية الكلية بالدرجة الاولى، والشعب اليوم قد وعى الحقيقة فسوف لن يُغلب.ان اشدُ ما نحتاجه اليوم هو المنهج العلمي الواضح الرصين،والاخلاص الوطني المتين، والتنظيم الاداري الحديث.اما الذين خانوا وسرقوا وفروا هاربين سيبقى العار يلاحقهم الى ابد الابدين. وعار على كل عراقي اليوم ان لم يساهم في جلي غبار السنين بعد ان يكف عن اتهام المخلصين بالباطل اللعين.فقد قتلتنا ردة المرتدين.

ان الذين يفجرون وطننا اليوم هم اعداؤنا الحقيقيون فعلينا مجابهتهم حتى الرمق الاخير.وعلى من سرق من اموال الدولة من العراقيين يجب ان يقدم لدفاتر المحاسبين دون تفريق من اعتبار او مكانة او قانون،وان مؤسسة النزاهة يجب ان تُفعل لصالح المواطنين،ومن استغل داراً وأغتصبها عليه ان يخليها لصالح اصحابها الاصليين،فعار على كل عراقي سرق دار اخيه من العراقيين،هذه ليست من عادات العراقيين،.ومن اتخذ الرشوة والفساد طريقاً ان يتجه نحو السراط المستقيم،،حتى لا يبقى نادماً طوال عمر السنين. وعلى الحكومة ان تفرض القانون بقوة القانون والا لاحكومة لأئتلاف القانون بلا قانون.

وعلى دول الجوار وكل المنتفعين من حالة الفوضى ان يكفوا عن مخططاتهم الاجرامية الجبانة في تغذية العنف العراقي فقد أصبحوا من المكشوفين بعد ام ملئوا جيوبهم من أموال الشعب المظلوم،فهذا الشعب لايستحق الجفاء والاعتداء والاستغلال،واياكم ان تفكروا بانه سيُهزم،فقد هزَمَ الكثيرين من قبل وسيهزمُ اللاحقين.

ان الجدلية الفلسفية تقول ان الانتصار في النهاية للحق،وعلى العراقيين نبذ الطائفية والعنصرية والمحاصصة الوظيفية،وعلى الحكومة الحالية الاستمرار في المصالحة الوطنية الحقيقية واحترام حقوق الناس كل الناس دون تميز، وان تُخضع الانتخابات لا على اساس القائمة الموحدة بل على الاشخاص المعروفين،وان تكون لجان انتخابات الخارج منتقاة من كل العراقيين،لا كما حصل في الانتخابات الماضية حين أستغلت من قبل المتعصبين.ودعوا سفاراتنا وملحقياتنا في الخارج لكل العراقيين لا لبعض العراقيين،فهذا ظلم وحيف لكل الوطنيين.، حتى لا نخسر اصواتنا للاخرين دون معرفة بهم كما حصل مع السابقين.ومحاربة الفساد والمفسدين وابعادهم عن مراكز الدولة الحساسة فقد طفح الكيل وضاق بنا حتى الحناجر،فلم يعد منا راضياً أبداً على المقصرين من الحاكمين.

وعلى الاخوة الاكراد العودة للمنطق والتآخي مع العراقيين،وليتذكروا الشدة التي مرت عليهم من سنين،فالعراق بلد الجميع وليس بلد الانفصاليين. فمهما كانت لهم من مساندة خارجية واحلام وردية،سيبقون هم في النهاية آقلية داخل الوطن العراقي الواحد الكبير، وجغرافيتهم لا تسمح لهم في التمادي على الحق الوطني كما يعتقد بعض متطرفيهم من السياسيين،وسوف لن ينفعهم الا العراق والعراقيين،وليتذكروا عام 96، ان ما حصل في السابق من أخطاء تجاههم عدوها ذريعة للخروج على ثوابت الوطن،بعد ان وجدوا الفرصة سانحة لهم اليوم، نعم كانت عملاً شاذا لكن الشذوذ ليس بقانون عند الوطنيين.

لن يكون هناك خلفأ لعبد الكريم قاسم اليوم، الا بعد ان تزول فترة الاعتماد على الغرباء وبمن ليست له صله بوطن العراقيين، وليس للعراقي اليوم ان يكون مهندماً بالبدل اللماعةالا اذا تهندم كل العراقيين،وليس له الحق ان ينام في الفراش الوثير الذي كان فراش السابقين، الا اذا نام به كل العراقيين،وليس من حق الحاكم ان يستقر بسكنٍ على دجلة الزرقاء الا اذا اعيد وأستقر كل المهجرين، هذا هو تراثنا الاسلامي،الم يقل الرسول(ص) ان الامان والاطمئنان والكفاية والعدل من حق كل المواطنين في دستور المدينة،دستور المسلمين.

نتمنى ان يولد في العراق اليوم من هو يؤمن بالعراق الوطن،لا بالعراق المصلحة، وبمبادىء الزعيم عبد الكريم قاسم.ساعتها سنقول عاد عبد الكريم قاسم من جديد. لابل عاد العراق من جديد لكل العراقيين.

والله يهدي الى كل رشاد،

د.عبد الجبار العبيدي

استاذ أكاديمي
الولايات المتحدة الامريكية
[email protected]