بحضور نجوم هوليوديين وجوائز تصل الى المليون دولار
إفتتاح مهرجان الشرق الاوسط السينمائي في أبو ظبي

محمد موسى من أبو ظبي: بكلمة للنجمة الهوليوودية ميغ راين، افتتح مساء البارحة، العاشر من شهر اكتوبر الدورة الثانية لمهرجان الشرق الاوسط السينمائي في ابو ظبي والتي تستمر الى التاسع عشر من شهر اكتوبر الجاري. حيث دعت ميغ راين في كلمتها المؤثرة، للبحث عن السلام الذي يقدمه الفن واستلهامه وتعزيزه في عالم يتجه الى مزيد من الانغلاق والتوقف عن السعي لفهم الآخر. النجمة ميغ راين لم تكن النجمة الهووليدية الوحيدة في الحفل، الذي شهد حضور النجم الاسباني الهوليودي المعروف انطيونو باندرايس مع زوجته الممثلة ميلاني جريفيث، والممثل ادريان برودي الذي حضر مع فيلمه الاخوان بلوم، والذي عرض في افتتاح المهرجان.

حفل افتتاح الدورة الثانية لمهرجان الشرق الاوسط المنظم يظهر بالتأكيد الاستعدادات والخطط الكبيرة لأدارة المهرجان لجعله واحدا من اكبر المهرجانات العربية السينمائية، بل والتنافس على مكانة مع مهرجانات سينمائية دولية. جوائز المهرجان المالية مثلا والتي ستقدم هذا العام، هي واحدة من الاكبر في العالم، حيث من المنتظر ان تحصل الافلام الفائزة في مسابقات المهرجان على جوائز تصل الى المليون دولار اميركي.

المهرجان نجح هذا العام في الحصول على مجموعة مهمة من الافلام العربية الجديدة والتي يعرض بعضها لاول مرة، هذا الانجاز يحمل اهميته الكبيرة في الوقت الحاضر مع انخفاض انتاج الافلام العربية quot;الفنيةquot;، والتنافس الكبير بين المهرجانات العربية على الحصول على حقوق عرضها الاول.مع الافلام العربية الجديدة والتي ستعرض في مسابقات الافلام الطويلة والقصيرة ومسابقة الافلام التسجيلية، هناك مجموعة كبيرة من الافلام الغير عربية ستعرض في مسابقات المهرجان وتظاهراته الاخرى مثل تظاهرة مهرجان المهرجانات، وفيه تعرض مجموعة من الافلام التي سبق ان عرضت،فازت او حصلت عل اعجاب النقاد في مهرجانات سينمائية سابقة.

دورة المهرجان لهذه السنة تاتي بعد الاعلان عن الخطة الكبيرة لمدينة ابو ظبي، بتخصيص مبلغ المليار دولار لاستثمار في الصناعة السينمائية في المدينة، وتشجيع الاستوديهات السينمائية العالمية الكبيرة للانتاج في المدينة، اضافة الى خطط المدينة نفسها لانتاج افلام سينمائية. هذه الخطط الطموحة جدا للمدينة، والتي تاتي منسجمة مع خطط اعمارية وصناعية كبرى لدولة الامارات العربية المتحدة، تنتظر تحديات جدية كبيرة قادمة، بسبب التنافس الشديد بين مجموعة كبيرة من الدول، ومنها دول عربية، لاغراء الشركات السينمائية العالمية للانتاج في بلدانها. خطط مدينتي ابو ظبي ودبي السينمائية لانتاج او استضافة تصوير افلام عالمية او اميركية، ستواجه مشكلة التقاليد الاجتماعية والدينية في البلد، والتي من المنتظر ان تتصدى لاي مشاريع فنية خارج المنظمومة الاخلاقية والدينية للمنطقة.

أفلام المهرجان
في مسابقة الافلام الروائية الطويلة ستعرض خمسة عشر فلما، منها ثمانية افلام عربية هي، دخان بلا نار للمخرج اللبناني سمير حبشي، خلطة فوزية للمخرج المصري مجدي محمد علي، أفلام جولابي الناطقة للمخرج الهندي جيريش كاسارافالي، فيلم حسيبة للمخرج السوري ريمون بطرس، فلم حنا للمخرج الاماراتي صالح كرامة، فلم عيد ميلاد ليلى للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، فيلم عروس البحر للمخرجة الروسية آنا ميليكيان، فيلم أو هورتن للمخرج النرويجي بنت هامر، فيلم زي النهاردة للمخرج المصري عمرو سلامة، فيلم دم ثائر للمخرج الايطالي ماركو توليو جيوردانا، فيلم تيرا نوفا للمخرج الروسي اليكساندر ميلنيك، فيلم في غاية السعادة للمخرج الدنماركي هنريك روبن جنز، فيلم المنديل الاصفر للمخرج الاميركي أودايان براساد، فيلم زمن الرفاق للمخرج المغربي محمد شريف الطربيق، فيلم زارا للمخرج الكردي أيتن موتولو ساراي.

وفي مسابقة الافلام التسجيلية سيتم عرض 8 افلام منها فيلم المخرج المصري محمد كامل القليوبي quot;نجيب الريجاني في ستين الف سلامهquot; عن حياة الفنان الكوميدي الراحل نجيب الريحاني.
في مسابقات الافلام القصيرة، سيتم عرض اكثر من خمسين فيلم مقسمة في ستة برامج هي، برنامج نواحي الحياة، عالم الشباب، رؤى شرق اوسطية، تحريك وتجريب، شيء ما في الجو، عمل عائلي.
المهرجان ينظم ايضا ولاول مرة مسابقة لافلام الاعلانات، حيث اختيرت مجموعة من الاعلانات التي اعدت وعرضت لاسباب تجارية للتنافس على جائزة افضل فيلم أعلاني.

كما تشمل تظاهرات المهرجان عرض مجموعة كبيرة من الافلام الاجنبية التي تدور مواضيعها عن القضية الفلسطينية، وتظاهرة عن افلام البيئة، ومعرض من المنتظر ان يثير الكثير من الاهتمام عن المخرج الراحل يوسف شاهين

تكريم جين فوندا وناصر الخمير
يكرم المهرجان في دورته الحالية الممثلة والناشطة السياسية جين فوندا، التكريم سيكون لتاريخها الفني ومجمل نشاطها الانساني، كما سيكرم المهرجان المخرج التونسي الكبير الناصر الخمير بمناسبة عيد ميلاد الستين.

لقطات من الافتتاح

bull;حضر الحفل مجموعة كبيرة من النجوم المصرين، منهم يسرا التي تشارك في لجنة التحكيم، حسين فهمي، الهام شاهين بطلة ومنتجة فيلم خلطة فوزية الذي يعرض في المسابقة الرسمية، خالد النبوي الذي يشارك في الفلم اللبناني quot;دخان بلا نارquot;، واخرون.
bull;بعد حفل الافتتاح وكلمات الضيوف، ترك معظم الجمهور الذي كان حاضرا الصالة السينمائية مما ترك المنظمون في حرج كبير، خاصة مع وجود ابطال ومخرج فلم حفل الافتتاح quot;الاخوين بلومquot; في الصالة والذين كانوا يراقبون الجمهور المغادر.
bull;تميز الحفل بالتنظيم والكلمات القصيرة، والترجمة الفورية للكلمات التي القيت بمعظمها باللغة الانكليزية.
bull;لوحات الرقص التي قدمت بدت اقل جمالات من لوحات العام السابق رغم انها تعود لنفس المصصم.
bull;عرافة الحفل كانت للمذيعة اللبنانية رزان المغربي

[email protected]