جائزة أفضل فيلم quot;سكتواquot; للجزائري خالد بن عيسى
اختتام فعاليات مهرجان التاغيت الذهبي في الجزائر

عبد الرحمن الماجدي من تاغيت جنوب الجزائر: إختتم في منطقة تاغيت التابعة لولاية بشار جنوب الجزائر مهرجان التاغيت الذهبي للفيلم القصير بدورته الثانية ليلة السبت 21 ديسمبر الجاري. وقد حصد الفيلم الجزائري quot;سكتواquot; للمخرج الشاب خالد بن عيسى جائزتي أفضل فيلم عن المسابقة الدولية وجائزة الكاميرا الذهبية الخاصة بالأفلام الجزائرية. ونال فيلم المغربي محمد نظيف جائزة أفضل أداء نسائي عن فيلم المرأة الشابة. وكانت جائزة أفضل

مهرجان التاغبت الذهبي يبدا عروضه وسط الصحراء

الموت ثيمة جمعت معظم أفلام مهرجان التاغيت الذهبي بالجزائر

سيناريو لفيلم المشهد للمخرج الأردني رفقي عساف. وجائزة أفضل أداء رجالي للراقص التعبيري الفرنسي أوغليان دي كلوزو. وجائزة أفضل اخراج للتونسي رضا تليلي.


وقد نوهت لجنة التحكيم بخمسة أفلام هي: كيكة بالكريمة للمخرج للمصري أحمد مجدي لقوته الإنسانية، وصورته الشاعرية. وفيلم الجزائري قوليلي للمخرجة صابرينا دراوي لشجاعة المخرجة والجرأة التي تناولت بها موضوعها وفيلم تهليلة لطفل للمخرج الصربي ميلوس بوشيك لتحكمه في اللغة السينمائية وعمق رسالته الإنسانية والفيلم الإماراتي بنت النوخذة للمخرج خالد المحمود لشاعرية السرد ورهافة نظرة الطفل لطقوس الدفن والفيلم البلجيكي إنتهت الكوميديا للمخرجين جون جوليا كوليت وأوليفيي تولي لإستعدادته السينمائية المتكاملة.


وكانت رئيسة لجنة التحكيم المخرجة التونسية سلمى بكار قرأت حيثيات منع الجوائز للأفلام التي فازت بالمسابقة الدولية للمهرجان وهي: فيلم المرأة الشابة والمعلم الذي نال جائزة أفضل أداء نسائية للممثلة المغربية أسماء الحضرامي لمصداقية أدائها الذي جعلته في خدمة الإخراج المحكم للفيلم. وفيلم او أس للمخرجة الفرنسية ماري فناري الذي نال جائزة أفضل أداء رجالي للراقص التعبيري أوغليان دي كلوزو لأنه أدرك كيف يجمع بين مختلف الآليات الضرورية للأداء من حركية الجسد إلى التعبير بملامح الوجه. وكانت حيثيات منح جائزة أفضل سيناريو التي نالها فيلم المشهد لأنه أدرك كيف يحافظ على مصداقية نظرته على الرغم من حداثتها في ما يخص مسألة سياسية حادة. بينما كان فيلم التونسي رضا تليلي نال جائزة أفضل إخراج لبصمته الخاصة في كتابتة السينمائية. ولأنه نجح بشجاعة ووعي كيف يجسد لنا المناخ الضاغط على مصير الفرد. وقد تسلم الجائزة نيابة عن المخرج الذي تعذر حضر حضوره المهرجان الزميل عبد الرحمن الماجدي.


أما فيلم الجزائري خالد بن عيسى سكتوا فكان فوزه بجائزة أفضل فيلم عن المسابقة الدولية للمهرجان لأنه أدرك وببراعة كبيرة، كيف يسترجع لنا صورة واقعية للمجتمع الجزائري، من خلال مزجه بين الفكاهة والجدية.


جانب من المؤتمر الصحافي لادارة المهرجان
عضو لجنة التحكيم المخرجة الإيرانية ايتن موتلو سراي قالت لـ quot;إيلافquot; إن نتائج المهرجان جاءت بعد اجماع أعضائها على النتائج التي جاءت متقاربة جدًا، بعد أن كان كل عضو كتب منفردًا خلال أيام المهرجان ملاحظاته حول كل فيلم. مضيفة أن كل فيلم نال جائزة أو تنويها يستحقه بجدارة.
وكانت لجنة تحكيم المسابقة الدولية تكونت من المخرجة التونسية سلمى بكار رئيسًا والمخرجة الايرانية ايتن مولتو سراي عضو لجنة التحكيم والمخرج الهندي ريتشي محتا عضو لجنة التحكيم ومن جزر القمر المخرج محمد سعيد امة عضو لجنة التحكيم والناقد الجزائري مولود ميموني عضو لجنة التحكيم.
بينما تكونت لجنة تحكيم الأفلام الجزائرية من علال يحياوي رئيسًا وعضوية كل من المخرج المغرب داود أولاد السيد والناقد والصحافي الجزائري نبيل حاجي. حيث نوهت بأفلام قوليلي لصابرينا دراوي وبأفلام الرسوم المتحركة المنفذة من قبل مخرجين جزائريين الشباب التي اشتركوا بها في مسابقة الأفلام الجزائرية.

وقد عقدت ادارة المهرجان مؤتمراً صحافياً خصص لحديث حول المقترحات او العقبات التي صادفت التغطيات الاعلامية أو المحاضرات السينمائية وكل مايمكنه المساهمة في تطوير المهرجانز وكشفت المخرجة ياسمين شويخ المديرة الفنية للمهرجان عن قرب ترميم دار العرض الوحيدة المهجورة في تاغيت لتكون العام القادم دار عرض للافلام. كما نفت ماتردد حول حل مؤسسة التاغيت الذهبي التي تنظم المهرجان بسبب تكليف مديرها حبيب حمراوي المديرالسابق للتلفزة الجزائرية بمنصب اخر. وتم الحديث حول اشراك اكبر عدد من الافلام مستقبلاً.

الصور بعدسة إيهاب كامل