بهية مارديني من دمشق:اختتمت مساء اليوم الأربعاء برعاية المؤسسة العامة للسينما في سينما الكندي في دمشق فعاليات الدورة الثانية من تظاهرة أيام سينما الواقع بعرض فيلم مراسلو بورما للمخرج الدانماركي أندرس هوغسبرو أوسترغارد ، وبفوز فيلم مخرجته فلسطينية سورية تعيش في الولايات المتحدة الاميركية ، بالجائزة الوحيددة للتظاهرة .
وقال زاهر عمرين المسؤول في المكتب الصحافي في تظاهرة أيام سينما الواقع لايلافquot; اُعلن في حفل الختام الفيلم الذي حاز على جائزة الجمهور، وهي الجائزة الوحيدة التي تقدمها التظاهرةquot; ، واكدquot; ان الفيلم الفائز هو quot;هيبهوب المقلاعquot; للمخرجة جاكي ريم سلوم المخرجة فلسطينية سورية مقيمة في الولايات المتحدة الأميركية .
وأضاف عمرين quot;تعتمد فكرة الجائزة وهي الأولى من نوعها في سورية على قيام الجمهور بإبداء رأيه بالأفلام التي تضمها المسابقة الرسمية لأيام سينما الواقع، بعد مشاهدة كل فيلم، ووضع تقييم شخصي وفق عدة خيارات، حيث يتم لاحقاً جمع هذه النتائج، لينال الفيلم الحائز على أعلى نسبة من التصويت جائزة مالية قدرها 150 ألف ليرة سورية أي ما يعادل 3000 دولار إضافة إلى منحوتة تذكارية من تصميم وتنفيذ الفنان مصطفى علي.


و أعُيد عرض الفيلم الفائز بالجائزة في صالة القباني، التي شهدت بالإضافة إلى صالة الكندي عروض أفلام أيام سينما الواقع على مدار8 أيام.
يذكر أن أيام سينما الواقع هي تظاهرة مستقلة مجانية غير ربحية، تقدم أفلاماً تسجيلية إبداعية، بالإضافة إلى مجموعة من الأنشطة التخصصية الموجهة للمهتمين والمتابعين للشأن التسجيلي السينمائي ، وستنتقل أيام سينما الواقع بعد ختامها في دمشق إلى كل من مدينتي حمص وطرطوس، لتستمر حتى 15 من آذار الجاري، بالتعاون مع الناديين السينمائيين في كل من المدينتين.
ويتطلع المنظمون للتظاهرة إلى توسيع دائرة نشاطهم في السنة القادمة لتشمل عدداً أكبر من المدن السورية، إضافة إلى زيادة عدد التظاهرات وتوسيع القسم الموجه للمختصين.