تونس (رويترز) - يبدأ يوم الجمعة المقبل بضاحية حمام الانف جنوبي العاصمة تونس المهرجان المخصص لاحياء الذكرى السابعة والثلاثين لوفاة رائد المسرح التونسي علي بن عياد بعرض أعمال مسرحية وندوات فكرية وتدريبات اضافة الى تكريم مبدعين.
يعتبر علي بن عياد الذي ولد عام 1930 وتوفي عام 1972 أحد أبرز المسرحيين التونسيين تمثيلا واخراجا وانتاجا. واستطاع ان ينتزع اعجاب المشاهدين في تونس وخارجها من خلال ابداعاته في السينما والتلفزيون أيضا. واشتهر بمسرحياته المترجمة ومنها quot;كاليجولاquot; وquot;مراد الثالثquot; كما عرف بترديد مقولة quot;المسرح معبد بالنسبة ليquot;.
ويتزامن quot;مهرجان علي بن عيادquot; هذا العام مع الاحتفال بمئوية المسرح التونسي حيث سيقام معرض وثائقي تحت عنوان quot;منارات الستارquot; يؤرخ لمئوية المسرح التونسي بهدف القاء الضوء على رموز المسرح في تونس منذ نشأته.
وقالت مندوبية الثقافة في بن عروس وهي الجهة المنظمة للمهرجان الذي يستمر أسبوعا ان هذه الدورة ستفتتح بعرض مسرحية quot;على البحر الوافرquot; لفرقة تونس والتي يلعب بطولتها محمد كوكة وهشام رستم والمنصف السويسي.
وأضافت انه سيتم تكريم عدد من المبدعين في المسرح من بينهم أحمد السنوسي وآمال سفطة ورمضان شطا والمنصف السويسي وفوزية بومعيزة.
وستعقد على هامش المهرجان ورشات عمل اضافة الى مسابقات لفرق مسرحية من الهواة في اطار خطط لتشجيع ودعم الانتاج المسرحي في البلاد.
وسيتختتم المهرجان في 20 فبراير شباط بعرض مسرحية quot;عطشان يا صباياquot; لمركز الفنون الدرامية بصفاقس.