بهية مارديني من دمشق: افتتح المركز البريطاني في دمشق مساء اليوم معرضا لأعمال 12 فنانا بريطانيا بحضور اثنين منهم تحدثوا الى ايلاف مؤكدين أن أعمالهم تجعل المشاهد يقرأ الأفكار بطريقة مختلفة.
المعرض بعنوان quot;ومضةquot; وهو تداخل بصري ضمن المنظر العام لمدينة دمشق، وُيقدم في أماكن غير متوقعة، كما أكد القائمون على المعرض لإيلاف، ليتيح الفرصة للتعرف على أفلام وأعمال فيديو الفنانين المعاصرين.
كما يقدم اللوحات في أماكن عديدة الى جانب المركز فهو يعرض اللوحات في كلية الفنون الجميلة في جامعة دمشق وصالة مصطفى علي وعلى الجدران الخارجية للمباني لمحاولة تقديم سياقا فريدا لسياق العمل.
والفنانون هم هالوك اكاكاشي، تاسيتا دين، ويلي دوهيتري،راشيل لوي، سوزان هيلر، كريستينا ماكي، روزاليند نشاشيبي، وود وهاريسون، واستضاف المركز الفنان جون تومبسون والفنانة اليسون كرايغهيد.
وترافق المعرض ببرنامج تعليمي مكثف شامل يضم دورة حول صناعة الفيلم الرقمي ومحاضرة للفنانين وورشة عمل بعنوان مقدمة حول صناعة الافلام للطلاب والشباب كما سيتم عرض كتب ومواد اضافية والاعلان عن مسابقة مفتوحة للمشاركين تنضم محليا بهدف تشجيع صناع الافلام الواعدين على صنع افلام القصيرة وأعمال الفيديو الخاصة بهم.
وعرض تومبسون وكرايغهيد عملا من أعمالهم يتضمن مجموعة من الهيد لاين في الاخبار باشكال حلزنية ولولبية وقالت الفنانة كرايغهيد لايلاف نحن نعمل على النص وهذا العمل يجمع الاخبار والعناوين وسعداء لاننا جزء من هذا العمل وتستخدم العناوين كمعلومات اساسية لهذا العمل، وهذا العمل يعيد حلق نفسه الى قواعد معينة، واليوم نعتقد ان لدينا علاقة صعبة مع الاخبار وبالنسبة لنا هذا العمل طريقة للتعبير عن الموضوع ونأخذ عناوين حية وتتقاطع الاخبار بخطوط متاخلة وبطرق مختلفة.
فيما قال تومبسون انه عمل حي وتحث الناس على قراءة الافكار بشكل وطريقة مختلفة.
وأضاف ان عمر هذا الفن 4 سنوات وهو من فنون الفيديو التي بدأت تحوز صدى بين الناس.