إيلاف ndash; بيروت: صدر العدد الرابع عشر من جريدة quot;الغاوونquot; الشعرية الثقافية في بيروت، متضمّناً عناوين عديدة منها: quot;الانحياز إلى الضوءquot; لشوقي أبي شقرا، quot;قصيدة نثرquot; لشوقي عبد الأمير، quot;اذبحني يا أبي اذبحنيquot; لحانوخ لفين (ترجمة وتقديم: نائل الطوخي)، quot;محاضرة لبول فرلينquot; لموريس مايترلنك (ترجمة وتقديم: عبد المنعم الشنتوف)، quot;أوجه لنبذ العارف في التراث العربيquot; لصلاح بن عيّاد، quot;أغنيتان لمريريداquot; لشاكر لعيبي، quot;عن خرافة الأدب المهجري الجديد و... الطائفيquot; لفادي سعد، quot;الأدب المهجري الكنديquot; لجاكلين سلام، quot;سطوة الفن الصيني الحديثquot; لفيء ناصر، quot;أيضاً وأيضاً رد على منذر مصري: مواغيط مموغطة رغماً عنهاquot; لعلي حميشة، quot;الإساءةquot; لزينب عسّاف، quot;الصنم والمانيكانquot; لماهر شرف الدين... إضافة إلى أخبار عديدة منها خبر اقتراب انعقاد مؤتمر تأسيسي لـquot;بيت الشعر العراقيquot;.
وقد افتتحت quot;الغاوونquot; في هذا العدد ملفّاً واسعاً يتناول حضور الشعر في المناهج التعليمية العربية، وقد كتب الحلقة الأولى منه الباحث التونسي مصطفى القلعي حيث تحدّث عن حضور الشعر في مناهج المرحلة الثانوية في تونس، على أن يحتوي كل عدد على دراسة من بلد عربي معيّن، وحين اكتمال المشروع سيتمّ إصداره في عدد خاص من أعداد مجلة quot;نقدquot; التي ستباشر انطلاقتها الثانية قريباً كما ذكرت quot;الغاوونquot;.
وحمل quot;دفترquot; هذا العدد عنوان quot;العنف وهستيريا الروح في النص الشعري الشكسبيري... ريتشارد الثالث نموذجاًquot; بقلم الكاتب المسرحي العراقي فاضل سوداني.
والقصائد المنشورة في هذا العدد هي أربع: quot;سينماquot; للشاعر المصري البهاء حسين، quot;روك آند رولquot; للشاعر المصري ياسر عبد اللطيف، quot;بثلاث أصابع وحرام يلفّ خصركquot; للشاعر السوري نجيب جورج عوض، أما القصيدة الرابعة فهي للشاعر العراقي خزعل الماجدي الذي بدأ مع هذا العدد بتقديم مشروع شعري جديد بعنوان quot;أحزان السنة العراقيةquot; يرصد فيه ما حصل في العراق من دمار وخراب وموت، مختاراً سنة 2006 نموذجاً لذلك لأنها السنة الأكثر دموية في تاريخ العراق، حيث يقدّم ما يشبه quot;الروزنامة الشعريةquot; راصداً جميع أيام تلك السنة في 365 قصيدة في أطول تراجيديا شعرية معاصرة، حيث قام الشاعر بكتابتها بأكثر من مستوى: أحداث الحاضر على أرض العراق، أحداث التاريخ المستعادة مع أحداث الحاضر، والأحداث الخاصة التي مرّ بها الشاعر الماجدي في ذلك العام وفي مقدّمها خطف ولده مروان.
وقد ضم العدد أيضاً قراءة مازن معروف لديوان quot;ماء البارحةquot; لمروان علي الصادر حديثاً لدى quot;دار الغاوونquot;، كما نجد إعلاناً عن اقتراب صدور دواوين عدّة ضمن سلسلة quot;الغاوونquot; الشعرية منها: quot;أهوال الصحوquot; لأحمد الواصل، quot;نصف قمر يسطع في النهارquot; لنجيب جورج عوض، وعناوين أخرى.
عنوان quot;الغاوونquot; على الشبكة
www.alghaoon.com
لمراسلة quot;الغاوونquot;
[email protected]