من المقرر أن تقام العروض السينمائيّة لمهرجان الأفلام الآسيوية، في حديقة منزل القنصل العام لليابان ومقر القنصلية العامة لكل من سريلانكا وسلطنة بروناي في السعودية، وتخصص إدارة المهرجان يومًا واحدًا لكل دولة لعرض أفلامها، إلا أن مخاطر إلغاء المهرجان تلاحق المنظمين.

عبدالله آل هيضه من جدة: ينطلق بمدينة جدة في 18فبراير القادم مهرجان الأفلام الآسيوية من عدة دول مشاركة في المهرجان وتسعى من خلاله لعرض آخر انتاجها في مجال الشاشة الكبيرة، وتخشى الدول المشاركة وهي السعودية والهند واليابان وماليزيا وسيريلانكا وإندونيسيا وبنجلاديش وباكستان والفلبين والصين وتايلاند وكوريا، من أن يكون مصير المهرجان مثل مهرجان جدة الذي تعرض للإلغاء في لحظاته الأخيرة العام الماضي.

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية سوف تقام العروض في حديقة منزل القنصل العام لليابان ومقر القنصلية العامة لكل من سريلانكا وسلطنة بروناي، وتخصص إدارة المهرجان يومًا واحدًا لكل دولة لعرض أفلامها.

وكانت جهات عليا سعودية قدألغت مهرجان جدة السينمائي الرابع في 18/7/2009 وذلك قبل عرضه بيوم واحد فقط، و ظهرت بوادر ذلك القرار مبكرًا إثر خطاب سري يوجه بمنع عرض أي مهرجانات سينمائية.

وكان وقت إلغاؤه قد تسبب بحرج كبير للمنظم المخرج السعودي ممدوح سالم وقال أحد المخرجين ndash; فضل عدم ذكر اسمه- في تصريح سابق لإيلاف quot;إلى أنه قد عاد ليلة البارحة من المطار بعد أن وصلته رسالة قصيرة على هاتفه المحمول، تعتذر له عن إلغاء المهرجان، وبأن حالة من الإحباط سادت في أوساط المخرجين والمشاركين في المهرجان.

وأشار المخرج، بأن الزخم الذي تم الإعلان به عن المهرجان، وتسويق روتانا لنفسها بوصفها الداعم الوحيد للسينما في البلاد، ربما أثرت على المهرجان، علمًا أن 3 مهرجانات أقيمت في السنوات الماضية، دون أن تكون هناك أي قرارات من هذا النوع، أو أي حوادث تؤثر على سير المهرجان.quot;

وكان المهرجان الرابع الملغى قد استقبل أكثر من 200 فيلم، وقد تم استبعاد 8 أفلام من قبل الرقابة لعدم ملاءمتها للعرض، وكان مقررا عرض 106 أفلام، وتم رصد 13 جائزة للمسابقات وهي مسابقة الفيلم الروائي الطويل والقصير، والفيلم الوثائقي، والفيلم الكرتوني، والفيلم الإعلاني، وجائزة سيدتي للمبدعات الخليجيات في مجال السينما وجائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم سعودي. كما تم رصد جائزة لأفضل إخراج سينمائي، وأفضل سيناريو، وأفضل تصوير، وأفضل مونتاج، وأفضل مؤثرات صوتية، ورصد جائزتين لأفضل تمثيل.

ولاقى قرار الإلغاء ترحيبًا حارًا من بعض المحافظين الذين رأوا فيه انتصارًا لهم وقال الناشط الاسلامي محمد الهبدان إنه يجب احترام رغبات الناس ومواقفهم، مشيرًا في هذا الصدد إلى quot;أن السينما طوال تاريخها تقدم أفلامًا غير متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتقاليد وعادات البلادquot;.
وكانت مدينة جدة والطائف وكذلك العاصمة الرياض قد أقامت عروضًا للفيلم السعودي quot;مناحيquot; الذي عرض قبل المهرجان بنحو شهرين بينما ألغي عرضه عن مدينة جازان الجنوبية .
يذكر أن فيلم مناحي كان بإنتاج من قبل شركة روتانا التي تعود ملكيتها إلى الأمير الوليد بن طلال والذي صرح بأن السينما بالسعودية قادمة لامحالة. يذكر أن الفيلم مناحي صاحبته الكثير من الأحداث خصوصا أثناء عرضه بمدينة الرياض.

وقد أكد الأمير خالد بن طلال الأخ الشقيق للأمير الوليد بن طلال رئيس مجلس إدارة مجموعة روتانا ndash; أكبر موزع ومسوق للموسيقى بالعالم العربي ndash; في مداخلة له مع أحد القنوات الدينية نبأ إلغاء أي نشاط سينمائي بالسعودية بناء على مطالبات شعبية للأمير نايف بمنعها وعلى اثر ذلك تم إبلاغ كافة إمارات المناطق بمنعها تمامًا.

وسيقام مهرجان الأفلام الآسيوية القادم في وقت لم يكمل سنة من صدور قرار إلغاء مهرجان جدة السينمائي.وسط ترقب إن كان المهرجان سيخرج من أنقاض القرار الرسمي بمنعها أم ستكون خطاه على خطى مهرجان جدة السينمائي الرابع ويلغى بلحظاته الأخيرة.

الجدير بالذكر أن مهرجان جدة للأفلام هو أول مهرجان سينمائي في السعودية، وقد أسس العام 2006، ويُقام المهرجان بشكل سنويّ في شهر يوليو، ويُعني بالاحتفال بالأعمال الإبداعية المتميزة من صناع السينما الخليجية.

وقد حقق مهرجان جدة للأفلام في دورته الرابعة لعام 2009 رقمًا قياسيًّا جديدًا باستقباله 200 فيلم سينمائي. تنوعت بين الأفلام السعودية والخليجية وأخرى من دول عربية وعالميه نتيجة ما حzwj;ظي به المهرجان من سمعة دولية ساهمت فيها وكالات الأنباء العالمية.