عبدالله السمطي من الرياض: صدر للكاتب الدكتور علي الرباعي كتاب:quot; الصحوة في ميزان الإسلامquot; وهو كتاب يناقش ظاهرة الصحوة التي سادت السعودية في مرحلة الطفرة في ثمانينيات القرن العشرين، والتي تعالقت مع مفاهيم أخرى لتشكل قدرا من النمطية الإسلامية المحافظة بل والراديكالية في مجتمع ناهض، صدر الكتاب عن دار رياض الريس ببيروت في طبعته الأولى 2010 وسوف يعرض من خلال معرض الكتاب الدولي بالرياض، ومن المتوقع أن يثير أسئلة وأصداء كبيرة، ومن أجواء الكتاب يقول الرباعي:
quot; أزعم أن حركة الصحوة بنيت على فكرة إعادة تعبيد المجتمع الجاهلي- بحسب تعبيرهم- لله، بعد خروجه عن حقيقة العبادة على يد الأنظمة غير المشروعة، كما يرى المنظرون! وقد نجح المقتدرون فصاحة، وبلاغة، من رموز المرحلة في إذكاء روح الكراهية، والعداء، ضد السلطات القائمة، والحكام العملاء، والخونة، وخلخلة الثقة في العلماء المعتدلين، بل وتفكيك العلاقة معهم وبهم، بطرق غير مباشرة، وتوفير الفتاوى البديلة، وتوزيع المنشورات المشبعة برائحة الدم، ومن أبرز ملامح تلك المرحلة إشاعة، وإطلاق أدبيات جديدة، كمصطلح (أدب إسلامي)، (إعلام إسلامي)، (حجاب إسلامي)، (شريط إسلامي)، (كتاب إسلامي)، (اقتصاد إسلامي) في كل المناطق السعودية، والدول العربية بالطبع التي غدونا نستورد منها ونصدر إليها،علماً بأن صادراتنا للآخرين في الجانب السلوكي لا ترقى لموازاة واردات تلك الدول التي وثقت بمنهجنا،فاستغل بعضنا الثقة لترويج وتسويق أفكار ضارة بالأفراد والمجتمعات وحتى بالحركات والتيارات الفكرية والسياسية، إضافة إلى تمرير شعارات أخرى معلومة المصدر ومفهومة الغاية من التسويقquot;..


عبدالله الحيدري يرصد 338 رسالة جامعية عن الأدب السعودي
كشفت دراسة حديثة أن أقدم دراسة جامعية عن الأدب في المملكة العربية السعودية أطروحة دكتوراه أُنجزت في عام 1386هـ/1966م في جامعة كيمبرج ببريطانيا بإشراف المستشرق المشهور آرثر آربري، ومن إعداد الباحث السعودي محمد بن عثمان الصالح. وبيّنت الدراسة أن هناك تقارباً نسبياً بين عدد الباحثين والباحثات، إذ بلغ عدد الباحثين 166، والباحثات 130 باحثة. وطالبت الدراسة بأن تقوم وزارة التعليم العالي باحتساب ترجمة الرسائل من ضمن نقاط الترقيات ؛ تحفيزاً للباحثين والباحثات على ترجمة رسائلهم المكتوبة بغير اللغة العربية.
جاء ذلك في كتاب جديد أصدره مركز حمد الجاسر الثقافي بالرياض في مئتين وثمانين صفحة من القطع المتوسط في طبعته الأولى 1431هـ/2010م، وعنوانه quot; دليل الرسائل الجامعية في الأدب والنقد في المملكة العربية السعودية (في الداخل والخارج) من عام 1386ـ1430هـ (1966ـ2009م): تحليل وببليوجرافياquot; من تأليف الدكتور عبدالله الحيدري عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ويتضمن الكتاب معلومات (ببليوجرافية) واسعة عن الرسائل الجامعية السعودية خلال مدة تقترب من نصف قرن، ويعدُّ مرجعاًً مهماً في مكتبات الدراسات الجامعية العليا.
وقد رصد فيه مؤلفه 338رسالة أعدّها باحثون وباحثات من السعوديين والعرب، وتناولت مجالات عدة، منها: أدب الأطفال، والسيرة الذاتية، والشعر، والقصة القصيرة، والرواية، والمقالة، والنقد الأدبي.وخصّص المؤلف جزءاً كبيراً من الكتاب للفهارس، وهي: فهرس الرسائل الجامعية مرتبة هجائياً، وفهرس الرسائل مرتبة حسب الموضوع، وفهرس الأعلام، وهي مما يساعد القارئ على الوصول إلى المعلومة بأيسر الطرق، وسيكون الكتاب متوافراً في جناح مركز حمد الجاسر الثقافي بمعرض الرياض الدولي للكتاب.


فالح الصغير المرفوض قصصيا
صدرت مؤخرا عن دار الكفاح للنشر والتوزيع بالدمام الطبعة الثانية من المجموعة القصصية: quot;المرفوض quot; للقاص والصحافى فالح الصغير تتضمن المجموعة 18 قصة قصيرة كتبت فى الأعوام من 1980 الى 1994
تناول الكاتب موضوعات تهتم بتفاصيل الحياة الاجتماعية للانسان البسيط وتلقى الضوء على عدة مشاكل اجتماعية مثل الضجيج والوحدة والعزلة، كما تتناول طبيعة المكان كالخبر والدمام ورصد بدقة الحارة والقرية والسوق.
وافكارالقصص متنوعة بحكايات مشوقة تنتصر للانسان بلغة واعية ينفذ بها الى عقولنا وقلوبنا بمهارة خبيرة ومن قصص المجموعة:صباح الانقراض/ الحذاء / الجواب / الحاجز / بكاء / ارقام /المتخلف / الاطفال الملوثون / العقرب / الوجوه / حسن عصا لا ينام مبكرا.
فالح الصغير كاتب وصحافي صدر له المجموعات القصصية quot;ديمقراطية الموتquot; 1992، quot;المرفوض طبعة اولىquot; 1996، quot;عالم الجنون العربيquot; 1999.و روايته الأولى laquo;يمرون بالظهرانraquo;،2008