كاثرين بيغلو - جائزة أفضل مخرجة عن أفضل فيلم

صنعت كاثرين بيغلو حدثًا تاريخيًّا اليوم في فوزها بأوسكار أفضل مخرجة، لتكون المرأة الأولى التي تفوز بهذه الجائزة في هوليوود التي بنت امجادها بفضل اجيال من الممثلات، إلا أنّ المساحة التي تحتلها المرأة في صناعة الأفلام لا تزال ضيقة.

هوليوود: فازت كاثرين بيغلو بأوسكار افضل إخراج عن فيلم quot;خزانة الالمquot; The Hurt Lockerلتصبح بذلك المرأة الأولى التي تحصد هذه الجائزة منذ بدء توزيعها قبل اثنين وثمانين عامًا. وهزمت المخرجة البالغة الثامنة والخمسين وهي رابع امرأة فقط ترشح في هذه الفئة، زوجها السابق جيمس كامرون الذي كان مرشحًا عن فيلم quot;افاتارquot;. وقالت المخرجة لدى تسلمها الجائزة quot;انها اهم لحظة في حياتيquot; وقد اهدت فوزها الى القوات المنتشرة في العراق. وكان فوز بيغلو متوقعًا بعدما فازت اخيرًا بجائزة نقابة المخرجين التي تعتبر مؤشرًا موثوقًا الى النجاح في الاوسكار.

وفاز فيلم quot;خزانة الالمquot; الذي يتابع يوميات نازعي الغام اميركيين في العراق جوائز اوسكار متعدّدة الاحد، من بينها جائزة افضل فيلم الرئيسة. وبيغلو (58 عامًا) هي رابع امرأة ترشح لنيل جائزة افضل مخرجة عن فيلم quot;خزانة الالمquot;، منذ بدء توزيع جوائز الاوسكار. ورشحت لهذه الجائزة قبلها الايطالية لينا فرتمولر عن فيلم quot;سفن بيوتيزquot; سنة 1976 والنيوزيلندية جاين كامبيون quot;ذي بيانوquot; سنة 1993 والاميركية سوفيا كوبولا عن فيلم quot;لوست ان ترانسلايشنquot; سنة 2003.

وكانت بيغلو المرأة الأولى التي تفوز بجائزة نقابة المخرجين الاميركيين، لكنها لم تصر آنذاك على وضعها كامرأة في السباق الى جائزة الاوسكار. ولكن، حين حصلت على جائزة الاكاديمية البريطانية للأفلام وفنون التلفزيون لأفضل مخرجة في لندن التي تمنح للمرة الأولى لامرأة تحدثت عن quot;النضال المستمرquot; الذي تخوضه النساء في عالم السينما. واضافت quot;من الرائع أن اكون بصيص أملquot;. والمفارقة هي ان كاثرين بيغلو بَنت سُمعتها على افلام وصفت بـquot;الذكوريةquot; من افلام الحركة كـquot;بوينت برايكquot; الى افلام التشويق كـquot;كاي 19: سابمارينquot; وصولا الى الفيلم الاخير عن الحرب quot;خزانة الالمquot;. ومجموع جوائز الأوسكار التي حصل عليها quot;خزانة الالمquot; ست جوائز أوسكار عن أفضل فيلم وأفضل اخراج وأفضل سيناريو وأفضل مونتاج سينمائي وأفضل مونتاج صوت وأفضل ميكساج صوت.

ساندرا بولوك تفوز باوسكار افضل ممثلة
فازت الممثلة الاميركية ساندرا بولوك بجائزة اوسكار افضل ممثلة عن دورها في فيلم quot;ذي بلايند سايدquot; في الحفل الثاني والثمانين لجوائز الاوسكار في هوليوود. وكانت الممثلة البالغة الخامسة والاربعين الاوفر حظًا للفوز بالجائزة بعدما حصدت كل الجوائز التي سبقت الاوسكار بما في ذلك جائزة غولدن غلوب وتلك الي تمنحها نقابة الممثلين.

ساندار بولوك - جائزة افضل ممثلة
وتقوم بولوك في الفيلم بدور ربة منزل من الجنوب الاميركي ترعى مراهقًا اميركيًا اسود مشرّدًا يتحول الى بطل رياضي. واتى فوز بولوك بعد سنة زاخرة بالنجاح شاركت خلالها ببطولة فيلمين ناجحين هما quot;ذي بلايند سايدquot; وquot;ذي بروبوزالquot; اللذين حصدا ايرادات فاقت 700 مليون دولار. والمنافسات الاخريات في هذه الفئة كن: ميريل ستريب (جولي اند جوليا) والبريطانية كاري موليغان (ان ادوكيشن) وغابوري سيديبي ( بريشوس) وهيلين ميرين (ذي لاست ستايشن).

فوز جيف بريدجز بجائزة اوسكار افضل ممثل

لقد نشرت إيلاف مادة، ظهر أمس الأحد، تحت عنوان quot;أسيحصل جيف بريجز على جائزة الأوسكارquot;، وتوقعنا هذا جاء انطلاقا من تاريخ مدمني الأوسكار من كبار الممثلين الذين لعبوا دور المدمن... وأكاديمية الفنون والعلوم السينمائية الاميركية غالبا ما تفضل هذه الأدوار..
نعم لقد فاز جيف بريجز بجائزة أوسكار أفضل ممثل لعام 2009. تنبيه أن الجوائز التي اعطيت أمس هي لأفلام عام 2009 وليس 2010 كما يظن البعض
.

وفاز الممثل الاميركي جيف بريدجز باوسكار افضل ممثل عن دوره كمغن فاشل لموسيقى الكانتري في فيلم quot;كرايزي هارتquot; من اخراج تي بون برنيت. وللمفارقة ان جيف بريدجر (60 عامًا) رفض في البداية المشاركة في quot;كرايزي هارتquot;. وقد وافق فقط بعد اشراك الموسيقي والمنتج تي بون برنيت في المشروع. ورشح بريدجيز شقيق بيو بريدجيز وابن النجم لويد بريدجيز لجائزة الاوسكار اربع مرات ولكن هذه هي المرة الاولى التي يفوز فيها بجائزة الاكاديمية.

فيلم (السر في عيونهم) يفوز بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي
فاز الفيلم الارجنتيني (السر في عيونهم) quot;The Secret in Their Eyesquot; بجائزة اوسكار افضل فيلم اجنبي في حفل جوائز أوسكار وبذلك تفوز الدولة الواقعة في أميركا اللاتينية بثاني جائزة من الاكاديمية عن دراما الجريمة. وفازت الارجنتين بجائزة الاوسكار الاولى عام 1985 عن فيلم (القصة الرسمية) quot;The Official Storyquot;.

فوز كريستوف فالتز باوسكار افضل ممثل في دور ثانوي في انغلوريوس باستردز
وفاز النمساوي كريستوفر فالتز الاحد بجائزة الاوسكار لافضل ممثل في دور ثانوي عن دوره في فيلم انغلوريوس باستردز، وهي الجائزة الأولى التيتمنح خلال حفل جوائز الاوسكار الثاني والثمانين وكان فالتز ممثلاً مغمورًا حتى في بلده قبل ان يظهر في الفيلم الذي اخرجه كوينتن تارانتينو بعد ان عمل لفترة طويلة في الافلام والمسلسلات التلفزيونية الناطقة بالالمانية . واستحق الجائزة عن دور الضابط النازي الشرير هانس لاندا.

فيلم quot;آبquot; يفوز بجائزة افضل فيلم للرسوم المتحركة
كما فاز فيلم quot;آبquot; الذي انتجته شركة ديزني-بيكسار بجائزة الاوسكار لافضل فيلم رسوم متحركة مساء الاحد في هوليوود امام فيلم كورالين وquot;ذي سيكرت او كيلزquot;. والفيلم مرشح كذلك لجائرزة افضل فيلم امام quot;افاتارquot; وquot;ذي هرت لوكيرquot;. وهو ثالث فوز على التوالي لشركة بيكسار باوسكار افضل فيلم للرسوم المتحركة بعد quot;راتاتويquot; في 2008 وquot;وال-ايquot; في 2009.

جيف بريجيز - جائزة أفضل ممثل

فوز مونيك باوسكار افضل ممثلة في دور ثانوي في بريشوس
وفازت الاميركية مونيك بجائزة الاوسكار لافضل ممثلة في دور ثانوي عن دورها في فيلم بريشوس في الحفل الثاني والثمانين لتوزيع هذه الجوائز في هوليوود. وكانت الممثلة البالغة الثانية والاربعين قد فازت بكل الجوائز الرئيسة هذه السنة من الغولدن غلوب الى البافتا البريطانية مرورًا بجائزة نقابة الممثلين وسبيريت اواردز للسينما الاميركية المستقلة. وكانت الاوفر حظًا للفوز، وقد تغلبت على آنا فيندريك (ان ذي اير) وفيرا فارميغا (ان ذي اير) وماغي غيلنهال (كرايزي هارت) وبينيليبوي كروث (ناين). وتقوم مونيك في فيلم quot;بريشوسquot; من اخراج لي دانييلز بدور ام تسيء معاملة ابنتها التي تعاني البدانة. ومونيك معروفة في الولايات المتحدة لعروضها الكوميدية ومسلسلات تلفزيونية متعدّدة ناجحة.

فيلم (تحليق) يحصد جائزة الاوسكار كأفضل فيلم رسوم متحركة
فاز فيلم الرسوم المتحركة (تحليق) quot;UPquot; بجائزة الاوسكار كافضل فيلم رسوم متحركة . وتدور احداث الفيلم الذي اخرجه بيت دوكتر حول رجل عجوز في الثامنة والسبعين من العمر يحقق حلمه وهو السفر حول العالم حيث يقوم بربط ملايين البالونات الملونة ليسافر عبرها متجها الى شمال أميركا ولكنه يفاجأ أنه قد أحضر معه في رحلته دون قصد أسوأ شريك وهو طفل في التاسعة يصر على ازعاجه باستمرار.

فيلم (الخور) يفوز بجائزة أوسكار احسن فيلم وثائقي
فاز فيلم (الخور The Cove) الذي يتناول قضية صيد الدلافين في اليابان بجائزة أوسكار أحسن فيلم وثائقي. ونال الفيلم استحسان النقاد هذا العام غير أنه لم يحظ بشعبية كبيرة بين الجماهير الامريكية نظرا لموضوعه المزعج. وأعلن موزعه انه سيعرض في دور السينما في اليابان للمرة الاولى في وقت لاحق هذا العام. وفشل الفيلم في تحقيق مبيعات تصل الى مليون دولار منذ عرضه في الولايات المتحدة وهو اقل شهرة في اليابان التي لا يزال صيد الدلافين والحيتان فيها عرف ثقافي شائع.
أخرج الفيلم لوي بسيوس المصور السابق لناشونال جيوجرافيك ويدور حول مجموعة من الناشطين المدافعين عن البيئة الذين يناضلون مع الشرطة والصيادين في اليابان من أجل الوصول الى خور منعزل في تايجي بجنوب اليابان وهو خور يحاصر فيه الصيادون الدلافين ويصطادونها ويذبحونها. كما يسلط الفيلم الضوء ايضا على ان نسبة ضئيلة جدا من افراد الشعب الياباني تأكل لحم الدلافين.
ويقوم ببطولة الفيلم ريك اوباري وهو مدرب سابق للدلافين من المسلسل التلفزيوني الشهير في الستينات (فليبرFlipper) والذي قاد الجهود لتوثيق عملية صيد الدلافين في تايجي.
وقال تاكيشي كاتو من شركة (أنبلاجد) لتوزيع الافلام يوم الخميس الماضي انه رتب لعرض الفيلم في خمسة دور في مدن يابانية كبرى خلال شهري مايو أيار ويونيو حزيران معربا عن امله في زيادة عدد الدور التي عرض الفيلم الى 20 دارا. وكان الفيلم الوثائقي قد عرض في مهرجان طوكيو السينمائي الدولي العام الماضي لكن جامعة في طوكيو تراجعت عن عرض مقرر له هذا الشهر بعد احتجاجات من تايجي.


أردنيون شاركوا في فيلم خزانة الالم يحتفلون بفوزه بالاوسكار
أعرب أردنيون يوم الاثنين عن سعادتهم بفوز فيلم quot;خزانة الالمquot; الذي تم تصوير معظم مشاهده في الاردن في عام 2007 على ست جوائز أوسكار في حفل أكاديمية فنون وعلوم السينما الامريكية. وقالت ندى دوماني مديرة قسم الاعلام والثقافة في الهيئة الملكية الاردنية للافلام لرويترز quot;نحن سعداء وفخورون بفوز الفيلم لان هذا يضع الاردن على الخارطة ليس فقط من ناحية سياحية بل كموقع لانتاج الافلام وبالتالي يخلق فرص عمل وفرص تدريب قيمة.quot; وشكر راي بيكيت الذي حصل على أوسكار أفضل ميكساج صوت فريقه الاردني لدى قبوله الجائزة وأشار تحديدا الى بهاء عثمان مدير قسم الصوت في معهد البحر الاحمر للفنون السينمائية في مدينة العقبة جنوب الاردن. وقال عثمان الذي عمل على تسجيل المؤثرات الصوتية للفيلم لرويترز ان quot;هناك مشكلة في المنطقة عادة أن كل فيلم يصور في الشرق الاوسط الاصوات فيه تكون غير واقعية... في هذا الفيلم كانت مهمتي أن أسجل كل الاصوات اللازمة من الواقع.quot;
وأضاف عثمان الذي فوجئ بالاتصالات الهاتفية المهنئة لدى اعلان النتائج quot;اليوم كان عرس في المعهد.. لدينا طلاب عملوا مع طاقم الفيلم والكل كان سهران طول الليل يتابع الجوائز.quot; وقالت فيدرا دحدلة التي عملت مع فريق الفيلم في قسم الازياء واعداد الاقمشة لرويترز quot;لا يمكن أن أصف مقدار سعادتي وشعوري بالفخر... خاصة أنهم ذكروا الاردن أكثر من مرة خلال استلام الجوائز.quot; وأضافت دحدلة الحاصلة على بكالوريوس في الموسيقى والتي كانت واحدة من سبعين أردنيا عملوا مع الطاقم الفني للفيلم quot;احنا ما تعلمنا صناعة الافلام في الجامعة بس تعلمنا من العمل مع الافضل في هذا المجال.. اشتغلنا ثلاثة أشهر 41 ساعة في اليوم وتعلمنا كثير.quot; دحدلة استفادت من الخبرة التي اكتسبتها في الفيلم لتؤسس شركة مختصة في اعداد أزياء الافلام واشترت الاجهزة والملابس التي استخدمت في quot;خزانة الالمquot; وأفلام أخرى بعد انتهاء التصوير لتستخدمها في عملها. تقول دحدلة quot;أتأمل أن النجاح الذي حققه الفيلم رح يشغلنا كلنا أكثر في الفترة الجاية.quot; ويضيف عثمان quot;تعلمت الكثير عن كيف الصناعة العالمية عم تمشي... الان بدي أستخدم خبرتي في فيلم محليquot;.