رياض ابو عواد من تطوان: احتفى مهرجان تطوان لسينما البحر المتوسط في دورته ال 16 مساء السبت بمرور 25 عاما على انطلاقته، وبضيفة شرف المهرجان الممثلة الايطالية كلوديا كاردينالي التي استقبلها الجمهور بالتصفيق الحار وبالوقوف لبضع دقائق فور صعودها على خشبة المسرح. وقال رئيس المهرجان احمد الحسني ان quot;اختيار كاردينالي للتكريم في المهرجان يعتبر تكريما لنجمة عالمية كبيرة الى جانب انها تمثل الفنان المتوسطي عن جدارة فهي من مواليد تونس عام 1938 الى جانب انها تحمل الجنسيتين الايطالية والفرنسيةquot;. واشار الى ان quot;الفنانة كانت تعمل مدرسة ورفضت الكثير من العروض للعمل في السينما حتى وافقت اخيرا على القيام باداء دور في فيلم قصير بعنوان +خواتم الذهب+ عام 1958، ثم قدمت اول افلامها مع الفنان العربي العالمي عمر الشريف في فيلم +جحا+ لجاك باراتبيquot;.
وقد استقبلها الجمهور بالوقوف والتصفيق الحار وهي تتسلم جائزة التكريم من يد المخرج المغربي عيد عمر محمد الذي القى كلمة تضمنت فقرات طويلة من حياة وابداعات هذه النجمة الكبيرة quot;التي قدمت للسينما 96 فيلما و18 عملا تلفزيونيا الى جانب عدة مسرحيات بينها اثنتان على خشبة المسرح الفرنسي واصدرت كتابان كنوع من سرد لسيرتها الذاتيةquot; حسب قول عيد عمر محمد.
كذلك تم تكريم الفنان المغربي محمد بسطاوي بعد ان قام بتقديمه الفنان محمد مفتاح. ويتمتع بسطاوي بشعبية واسعة من خلال مساهماته بالاعمال الدرامية التلفزيونية الى جانب عمله في السينما وتميز بquot;مصداقية في الاداء اكان ذلك في الدراما او في الكوميدياquot;. وكان وزير الاتصال المغربي خالد الناصري افتتح المهرجان الذي اعلن بالمناسبة انه quot;سيتم اقامة معهد لتدريس السينما في المغرب يهتم بالتأسيس للفنانين المغاربة تأسيسا للمستقبل الفني والثقافي للاجيال الجديدةquot;.
وتم خلال الافتتاح عرض فيلم وثائقي استعرض تطور المهرجان في دوراته ال 16 الى جانب تقديم ابرز النجوم المشاركين بينهم عدد كبير من نجوم السينما المصرية مثل ليلى علوي والهام شاهين وحسين فهمي. وبعد حفل الافتتاح تم عرض فيلم افتتاح فعاليات المهرجان quot;اولاد البلادquot; لمحمد اسماعيل الذي تطرق لمشكلة البطالة التي تطاول خريجي الجامعات في المغرب الى جانب تجارة الحشيش والصراعات التي تدور بين تجارها، كما عرج ايضا على مشاكل المراة وطبيعة العلاقة بينها وبين الرجل وصولا الى التطرق للفكر الديني المتطرف من خلال شخصية احد ابطال الفيلم
وينتهي الفيلم وتجار الحشيش يتصارعون ويسقط منهم القتلى وقوات الامن تعتقل المتطرف الديني والمرأة التي تربط حياتها بثراء تجارة الحشيش تترمل للمرة الثانية بعد مقتل زوجيها العاملين في هذه التجارة. واكد الحسني ان 90 فيلما من 12 دولة ستعرض في مسابقات المهرجان وفي اقسامه الخاصة الاخرى.
ويشارك في مسابقة الفيلم الروائي الطويل 12 فيلما من ثماني دول مع فيلمين لكل من المغرب وفرنسا وايطاليا واسبانيا وفيلم واحد لكل من ومصر وسوريا وتونس وتركيا والبرتغال. وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير يشارك 17 فيلما من 11 دولة من بينها 4 افلام مغربية وفيلمان لكل من لبنان واليونان واسبانيا وفيلم لكل من فلسطين وتونس ومصر وتركيا وبريطانيا وفرنسا والبرتغال. وفي مسابقة الافلام الوثائقية يشارك 12 فيلما، فيلمان لكل من فلسطين ومصر واسبانيا وفرنسا وفيلم واحد لكل من تونس ولبنان والجزائر. واوضح الحسني ان الفيلمين المغربيين المشاركين في المسابقة الرسمية للافلام الروائية الطويلة وهما quot;المنسيونquot; لحسن بن جلون وquot;عند الفجرquot; للجيلالي فرحات اختارهما نقاد سينمائيون مغاربة ولم يكن لادارة المهرجان اي دور في هذا الاختيار.