لوس انجليس (رويترز) - مهرجان لوس انجليس تايمز للكتاب أكبر حدث أدبي بأمريكا الشمالية وبينما جمع هذا العام الكتاب بالقراء واكب أيضا العصر بتقديم جائزة عبارة عن الكمبيوتر اللوحي الجديد اي باد الذي انتجته شركة أبل.
اجتذب المهرجان الذي اقيم في عطلة نهاية الاسبوع اكثر من 130 الف شخص للحصول على توقيعات وحضور ندوات شارك بها اكثر من 400 مؤلف في وقت تواجه فيه عملية نشر الكتاب وطريقة قراءة الناس لها تغييرا كبيرا.

ومن بين الروائيين الذين حضروا المهرجان هيرمان ووك (94 عاما) الذي كتب (تمرد كاين The Caine Mutiny) وصاحبتا الكتب الاكثر مبيعا ماري هيجينز كلارك وميج كابوت اضافة الى كتاب مشاهير مثل سارة سيلفرمان واليشا سيلفرستون. وتقاسم المؤلفون الشبان والكبار وجهات النظر فيما يتعلق بالسوق المتطورة.

وقال ووك لرويترز قبل يوم من حضوره المهرجان quot;صناعة رواية القصص أبدية... الشكل تغير ولكن التعطش للقصص لم ينته.quot;

وأضاف أنه خاض تجربة الكتب الالكترونية ولم يشعر براحة تجاهها.

وعرض منظمو المهرجان جهاز اي باد الذي أنتجته شركة أبل كجائزة كبرى وهو احدث اصدار في سوق الكتاب الالكتروني سريعة النمو والتي يقودها جهاز كيندل الالكتروني قارىء الكتب الكتروني والذي يمكن تخزين مجموعة من الكتب عليه ويدعمه موقع امازون دوت كوم Amazon.comعلى الانترنت.

وبينما مثلت مبيعات الكتب الالكترونية 133 مليون دولار فقط من اجمالي سوق الكتب الامريكية البالغة 24 مليار دولار ارتفعت مبيعات الكتب الالكترونية بنسبة 177 بالمئة في العام الماضي فيما تراجعت مبيعات الكتب بشكل عام بنسبة 1.8 بالمئة عن عام 2008 .

وقالت انا ماجزانيان نائبة رئيس التسويق في التايمز quot;هذا الحدث يعد احتفالا بالثقافة ونرغب في البقاء في الطليعة... وحيث ان اي باد موضوع جديد واداة عظيمة فنحن نرغب في تقديم جهاز لشخص ما.quot;

وتقاسم مؤلفون اخرون شبان وجدد الرأي فيما يتعلق برواية القصص والكتب المباعة الكترونيا التي من المتوقع ان تصل يوما الى ما بين 25 و50 بالمئة من الكتب المباعة.

ويستخدم بعض الكتاب مواقع على الانترنت للتعاون في تأليف بعض الكتب في حين تظهر روايات يوميا عن كتاب ينشرون أجزاء من رواياتهم على موقع تويتر Twitter للتواصل الاجتماعي على الانترنت. وشهدت أيضا عملية نشر الكتب بمساعدة التكنولوجيا الرقمية تطورا في السنوات الاخيرة.