طهران - ذكرت وكالة العمال الايرانية شبه الرسمية للانباء يوم السبت أن مخرجين سينمائيين ايرانيين طالبوا في رسالة مفتوحة باطلاق سراح المخرج المعروف عالميا جعفر باناهي الذي دخل في اضراب عن الطعام في سجن بطهران.
وقالت الرسالة التي أرسلها 85 مخرجا ايرانيا الى الحكومة الايرانية quot;في ضوء الظروف القائمة بالنسبة... لجعفر باناهي فاننا الموقعين أدنى هذه الرسالة ونحن مجموعة من المخرجين المستقلين نطالب بالحرية وبالنظر سريعا في أوضاعه ومطالبه داخل السجن.quot;

وفي مطلع مارس اذار ألقي القبض على باناهي الفائز بعدة جوائز دولية والمؤيد لمير حسين موسوي زعيم المعارضة الايرانية في الانتخابات الرئاسية المتنازع على نتائجها والتي جرت العام الماضي وبدأ اضرابا عن الطعام الاسبوع الماضي.

ويحتج باناهي على ظروف اعتقاله في سجن ايفين الشهير ويطالب بالحصول على محام وعلى حق زيارة عائلته له والافراج غير المشروط عنه لحين عقد جلسة محكمة بشأن قضيته.

ودعا وزيران فرنسيان رفيعان ايران في وقت سابق هذا الشهر الى اطلاق سراح باناهي حتى تتاح له فرصة المشاركة في لجنة التحكيم بمهرجان كان السينمائي الذي افتتح يوم الاربعاء.

ودخل أيضا محمد نوري زاد في اضراب عن الطعام في ايفين وهو كاتب ومخرج ايراني قال موقع للمعارضة على الانترنت انه تعرض لضرب مبرح من جانب أفراد الامن يوم الثلاثاء.

وألقي القبض على نوري زاد في أواخر العام الماضي بعد ان نشر على مدونته ثلاث رسائل نظر اليها على انها لا تحترم الزعيم الاعلى الايراني اية الله علي خامنئي ومسؤولين كبار اخرين.

وألقي القبض على الالاف من مؤيدي المعارضة بعد الانتخابات الرئاسية. وأطلق سراح أغلبهم منذ ذلك الحين لكن أكثر من 80 شخصا صدرت ضدهم أحكام بالسجن لمدد تصل الى 15 عاما. وأعدم شخصان قدما للمحاكمة بعد الانتخابات
(رويترز)